رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هيومن رايتس: على شركات السيارات دعم «الناشطات السعوديات»

هيومن رايتس: على شركات السيارات دعم «الناشطات السعوديات»

سوشيال ميديا

احتجاز النساء في السعودية

هيومن رايتس: على شركات السيارات دعم «الناشطات السعوديات»

وائل مجدي 11 سبتمبر 2018 21:12

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إنه "عندما وافقت الحكومة السعودية على السماح للنساء بقيادة السيارات، رحّبت شركات السيارات الكبرى علنا بهذا التطور، وكانت مُحقّة في ذلك، كانت هذه خطوة نحو مساواة المرأة في المملكة وخلق سوق جديد مربح لهذه الصناعة".

 

وأضافت المنظمة في بيان لها عبر موقعها الرسمي بموقع التدينات المصغر "تويتر": "الآن، تُعتقل النساء الشجاعات اللواتي ناضلن من أجل الحق في القيادة وتواجهن السجن والمضايقات، ما يثير السخرية القاسية هو أن النساء اللواتي ناضلن من أجل المساواة يقبعن في السجن، في حين تنتظر الشركات ربح الملايين من السوق التي ساعدت تلك النساء على خلقها.

 

وأكدت المنظمة: "على تلك الشركات مطالبة الحكومة بالتوقف عن ملاحقة تلك الناشطات".

 

وفي 15 مايو، قبل أسابيع فقط من رفع الحظر المفروض على القيادة منذ عقود، في 24 يونيو، شنت السلطات السعودية حملة واسعة منسقة ضد حركة حقوق المرأة، اعتقلت منذ ذلك الحين ما لا يقل عن 13 من ناشطات حقوق المرأة البارزات واتهمت العديد منهن بارتكاب جرائم خطيرة تبدو مرتبطة مباشرة بنشاطهن.

 

ما زالت تسع نساء على الأقل رهن الاعتقال بدون تهمة، بعضهن في انتظار محاكمة قد ترسلهن إلى السجن لمدة قد تبلغ 20 سنة. إن هذا أخطر هجوم على النشاط من أجل حقوق المرأة

 

في الوقت الذي تعتقد فيه السلطات السعودية أن بإمكانها احتجاز مدافعات عن حقوق المرأة من دون عواقب، بينما تروج لحقبة جديدة من الإصلاح من أجل النساء، فإنها تهتم برأي الشركات والمستثمرين الأجانب فيها، بما في ذلك شركات السيارات التي تسعى للاستفادة من السوق الجديد.

 

واستطر البيان: "ظلت شركات السيارات حتى الآن صامتة بشأن اعتقالات الناشطات اللواتي تستفيد الآن من نضالهن الذي استمر لسنوات".

 

وأنهت المنظمة البيان قائلة: "ساعدوا في إطلاق سراح البطلات الحقيقيات وراء رفع الحظر على القيادة، ادعوا شركات السيارات لدعم إطلاق سراح الناشطات السعوديات المحتجزات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان