رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

6 عروض تنير مهرجان المسرح التجريبي.. تعرف عليهم

6 عروض تنير مهرجان المسرح التجريبي.. تعرف عليهم

فن وثقافة

جانب من عرض توبا و الملائكة

في ثاني أيامه

6 عروض تنير مهرجان المسرح التجريبي.. تعرف عليهم

سارة القصاص 12 سبتمبر 2018 10:04

في ثاني أيام الدورة الـ25 من مهرجان المسرح التجريبي، ينير مسارح القاهرة 6عروض من بلاد مختلفة، تحمل ثقافات ولغات متنوعة، تنصهر جميعها ليصبح الإبداع هو حلقة الوصل التي تربط بينهم، والمسرح هو المكان الذي يجمعهم.

 

 الحارقون

يستضيف مسرح الهناجر للفنون العمل الجزائري الفرنسي "الحارقون" من تأليف الكسوندرا بادياو إخراج عزالدين حكة في الخامسة مساء.

 

 وتدور أحداث العمل عن امرأة ذهبت بعيدا للهروب من ضجيج عالمها، معزولة في بلد بعيد تنظر من حين لآخر إلى ما يحدث في البلد الذي تركته.

 

تكتشف أسفل صورة  عبر الانترنت اسمًا مألوفًا، هو اسم الرجل الذي أحبته، وتقرر أن تكتب له بعد سنوات من الانفصال، ومن خلاله العرض  نعرف كيف ترد على قسوة العالم والعنف الإعلامي؟ كيف تقاوم ، أين تجد الحب وقوة الخيال لاختراع مساحات الهروب من الواقع؟.

 

الشقف

وعلى مسرح ميامي يعرض العمل التونسي الكندي "الشقف" من تأليف سيرين قنون و مجدي بو مطر ، إخراج سيرين قنون و مجدي أبو مطر، وذلك في الخامسة مساء.


 "الشقف" هو مشروع حَلمَ به الراحل عز الدين قنون قبل وفاته و أراده عملا فنّيا يروي، انطلاقا من مأساة المهاجرين غير الشرعيّين من  العرب والأفارقة الذين يعبرون البحر المتوسط في اتجاه أوروبا.

 

و يستوحي  العرض أحداثه من قصص وصور اللاجئين التي تنقلها يومياً وسائل الإعلام،  ويسلّط الضوء على رحلة المهاجرين الهاربين من الموت إلى الموت.

 

تبدأ الرّحلة و تتلاصق الأجساد و تتعالى الأمواج و كأنّها ترفض تقدّم هذا القارب المليء برائحة الخوف والأمل. هنا تتعرّى الشخصيات وتتجلّى صراعات الذات الإنسانية بين معاناتها وكفاحها وأنانيّتها وتشبّثثها بالحياة، وليس "الشقف" سوى رحلة الإنسان الأبدية بين الحياة والموت.

 

 صدي الصمت 

ومن المسرح الكويتي يعرض "صدى الصمت" من تأليف قاسم مطرود و إخراج فيصل العميري على المسرح القومي في السابعة مساء، وتدور أحداث المسرحية حول فكرة الإغتراب بسبب الحروب و فقد الابناء في تلك الحروب .

 

توبا والملائكة 

 يقدم مسرح الجمهورية العرض البولندي "توبا والملائكة" تأليف كاتارزينا باوليكاو  إخراج ايميليا بيتليجيويسكا في التاسعة مساء.


العرض مستوحي من قصة فولكلورية بولندية قديمة ترجع أحداثها إلى  القرن الخامس عشر حيث الإرهاصات الأولي للأوبرا الإيطالية،  ويدور الصراع بين الخير و الشر و التوبة ثم انتصار الخير في النهاية.

 

رائحة الحرب

 ويقدم مسرح السلام عرض "رائحة الحرب" من العراق  والعمل من تأليف مريم العكاري وإخراج فتحي العكاري.

 

العرض  يتأمّل في  الوضع الحاضر ورهاناته و ويقدم محاورة لأطروحات من يحكمنا و مرجعياته.

 

اس كوارك 

ومن روسيا تقدم مسرحية "اس كوارك " على مسرح البالون في السابعة مساء،  من 
تأليف و إخراج  ستاس نامين .

يعتبر هذا العرض مزيج من الأنماط الفنية المتنوعة فهو يجمع بين الاداء الاوركسترالى والالقاء الصوتي والكورالى والغناء والرقص والتشكيلات واللوحات الجسدية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان