رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الاثنين 23 سبتمبر 2019 م | 23 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | هل غادر أمير قطر القمة العربية في تونس بسبب كلمة أبو الغيط؟

فيديو | هل غادر أمير قطر القمة العربية في تونس بسبب كلمة أبو الغيط؟

محمد يوسف 31 مارس 2019 19:53

أثار قرار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بمغادرة قصر المؤتمرات بالعاصمة تونس، أثناء كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، متوجهًا إلى المطار دون أن يُلقي كلمته جدلا واسعا حول السبب الذي جعله يفعل ذلك.

وكانت وكالة الأنباء القطرية (قنا) قالت في خبر فور انطلاق القمة إن "تميم يحضر الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثلاثين، بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق له ورؤساء الوفود المشاركين في القمة، وعدد من قادة المنظمات الإقليمية والدولية". وأرفقت الخبر بصور لتميم أثناء وقبل القمة.

إلا أن تميم استمع لكلمتي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وهما الكلمتان الافتتاحيتان للقمة التي عُقِدت صباح الأحد بمركز المؤتمرات في تونس، وانسحب بشكل مفاجئ خلال كلمة أبوالغيط.

وهاجم أبو الغيط، في كلمته، التدخلات الإيرانية والتركية التي حمّلها مسؤولية تفاقم الأزمات العربية؛ وقال: "نقول بعبارة واضحة إن ظرف الأزمة هو حال مؤقت، وعارض سيزول طال الزمن أم قصر، أما التعدي على التكامل الإقليمي للدول العربية ووحدتها الترابية، فهو أمر مرفوض عربيًا بغض النظر عن المواقف من هذه القضية أو تلك".

وشدد على أنه لا مجال لأن يكون لقوى إقليمية جيوب في داخل بعض الدول العربية تسميها مثلًا مناطق آمنة، ومن غير المقبول أن تتدخل قوى إقليمية في شئون الداخلية للدول العربية بدعم فصيل أو آخر تحت غطاء طائفي لا يكاد يخفي ما وراءه من أطماع إمبراطورية في الهيمنة والسيطرة".

وأضاف: "إن حاجتنا تشتد اليوم أكثر من أي وقت مضى لمفهوم جامع للأمن القومي العربي.. نتفق عليه جميعًا، ونعمل في إطاره.. مفهوم يُلبي حاجة كل دولنا إلى الاستقواء بالمظلة العربية في مواجهة اجتراءات بعض جيراننا، والتدخلات الأجنبية في شئوننا، ومخططات جماعات القتل والإرهاب للنيل من استقرارنا". مشيرًا إلى أنّ هذا المفهوم للأمن القومي يجب ألا يهون من خطر أي تهديد أو يمنحه الأولوية على غيره، مشددًا على أن القضية العربية قضية واحدة من مسقط إلى مراكش.

وقال أبو الغيط: إن بعض أزماتنا وليس كلها من صنع أيدينا للأسف، مشيرا إلى الإعلان الأمريكي المناقض لكافة الأعراف القانونية المستقرة بل ولأسس النظام الدولي الراسخة، الذي يمنح المحتل الإسرائيلي شرعنة لاحتلاله لأرض عربية في الجولان السوري.

وشدد على أن الجولان أرض سورية محتلة بواقع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، مؤكدا أن الاحتلال جريمة وشرعنته خطيئة، وتقنينه عصف بالقانون واستهزاء بمبادئ العدالة.

وبثّت الوكالة القطرية في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر: "الأمين العام لجامعة الدول العربية يؤكد أن الحاجة تشتد اليوم أكثر من أي وقت مضى لمفهوم جامع للأمن القومي العربي".. وبعد دقائق تبعته بنبأ مغادرة تميم للقاعة.

وكتبت الوكالة القطرية "سمو أمير البلاد المفدى يغادر مدينة تونس بعد أن شارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثلاثين"، دون مزيد من التفاصيل.

وبعد ساعة من مُغادرة تميم المُفاجئة، بعث ببرقية إلى الرئيس التونسي أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره على ما قوبل به من حفاوة وتكريم خلال وجوده في تونس، للمشاركة في اجتماعات القمة العربية الثلاثين، متطلعا إلى أن تسهم نتائجها في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك من أجل مصلحة الشعوب العربية، حسبما ذكرت (قنا).

كان تميم قد غادر صباح الأحد إلى تونس للمشاركة في القمة العربية الـ30، بعد تغيّبه عن "قمة القدس" التي احتضنتها مدينة الظهران السعودية العام الماضي.

وقال سفير قطر في تونس، سعد الحميدي، لوكالة الأنباء القطرية إن "حضور تميم يؤكد أّن قطر جزء مهم وفاعل ورئيسي في المنطقة العربية". وأضاف: "كما يُعد تعبيرا صريحا على أّن قطر، تولي أهمية كبرى للقضايا العربية، وتعطي أولوية للأمن القومي العربي، بصرف النظر عن الظروف والمعطيات العربية والإقليمية".

يأتي ذلك على خلفية الأزمة المستمرة منذ يونيو 2017، بعد أن قطعت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتهم الدبلوماسية وروابطهم التجارية مع قطر، متهمين إياها بدعم وتمويل الإرهاب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان