رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| السيسي يلغي العلاوة ويُعلق على مقتل خاشقجي.. ويرد على أزمة البطاطس

فيديو| السيسي يلغي العلاوة ويُعلق على مقتل خاشقجي.. ويرد على أزمة البطاطس

توك شو

الرئيس السيسي - حصاد ثالث يوم من منتدى شباب العالم

حصاد اليوم الثالث من منتدى شباب العالم

فيديو| السيسي يلغي العلاوة ويُعلق على مقتل خاشقجي.. ويرد على أزمة البطاطس

محمد يوسف 05 نوفمبر 2018 23:42

شهدت فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم، والمنعقد بمدينة شرم الشيخ، ختام القمة العربية والإفريقية، وتكريم، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، «زندوا مانديلا»، حفيد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي نجل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 

وتطرق السيسي، للحديث عن العديد من الأزمات التي شغلت الرأي العام خلال الفترة الماضية، أبرزها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأزمة ارتفاع أسعار البطاطس، وانتشار «التوك توك»، بجانب خطته المستقبلية لتوفير الفصول الدراسية لاستيعاب جميع الطلاب من خلال إلغاء العلاوة الدورية لموظفي الدولة.

 


 

بداية، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر في حاجة إلى توفير 250 ألف فصل دراسي بتكلفة تقدر بـ130 مليار جنيه، خاصة وأن الكثافة الطلابية تزيد بمعدل 700 ألف طالب وطالبة كل عام، حتى يصبح هناك 40 طالبًا في كل فصل دراسي.

 

وأضاف: "التحدي ده تحدي كبير لكن الأكبر منه في تقديري إزاي هتم عملية التشغيل"، في إشارة إلى كيفية توفير المعلمين والحفاظ على الفصول وكفاءتها، مردفًا "أنا بقولكم إنتوا يا مصريين قولولي أعمل إيه، ده في قطاع واحد"، موضحا: "التحدي لازم نكمله للنهاية والقضية لازم نحلها بجد، نشوف حل ونعمل الفصول، ونوفر الـ 130 مليار جنيه".

 

ولفت، إلى أن منظومة التعليم المصرية بحاجة إلى زيادة 250 ألف فصل دراسي، للوصول إلى كثافة 40 طالبا في كل فصل دراسي، متسائلا: "كيف نبني قادة المستقبل".. أننا "إذا استطعنا حل تلك الأزمة في الوقت الحالي، لن نستطيع مواجهتها مستقبلًا، حيث أن هناك 700 ألف طالب جديد يلتحق بالمدارس، بحاجة إلى 28 ألف فصل دراسي".

 

 

وأشار "السيسي" إلى أنه لابد من الحد من التزايد السكاني، مشيرًا إلى ضرورة أن ينشغل المجتمع والمعنيون بالأمر بإصدار قوانين للحد من النسل، حيث أن الدولة منذ أكثر من 50 عامًا لم تستطع حل تلك الأزمة.

 

وعقب على الفيلم التسجيلى الذى استعرضه كل من وزيرى التربية والتعليم والتعليم العالى، قائلًا " أنا عايشه، كله، وأنا اللى قولتلهم لازم تعرضوا الفيلم التسجيلى وتستعرضوا نظام التعليم الجديد فى منتدى الشباب لكى نلقى الضوء عليه"، قائلا: " أنا عايز أوصل للمجتمع أن زمايلنا الموجودين فى الحكومة يسعون لتغيير الواقع فى مصر ومن المهم ان يكون لدينا ثقة اننا نستطيع التغيير".

وأكد " احنا ما اتأخرناش على ملف التعليم ولكن الأولويات كانت تحتم علينا إنقاذ الدولة من الإرهاب وفى نفس الوقت وزير التربية والتعليم كان يعمل فى صمت مع مجموعة خاصة به لتطوير التعليم".

 

 

وجه، التحية والتقدير لكافة المشاركين بفعاليات الجلسة الختامية لمحاكاة القمة الإفريقية، لافتا إلى أن هناك جهدًا كبيرًا مبذولًا في تقديم الرؤى والأفكار خلال الجلسة وأن المشاركين بالمنتدى لديهم فرصة فعلية للاستفادة من النقاش وأوراق العمل خلال التي تم عرضها والخروج بها خلال الجلسات.

 

وأفاد بأن البيان الختامي والتوصيات الخاصة به التي صدرت في ختام جلسة محاكاة القمة الإفريقية، سوف يتم إرسالها إلى الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية ووزارة الخارجية المصرية، لبدء العمل عليها.

 

 

وكرم السيسي، زندوا مانديلا، حفيد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، كما كرم الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي نجل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الجلسة الختامية للقمة العربية الأفريقية على هامش فعاليات منتدى شباب العالم.

ويعد منتدى شباب العالم، والذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، منصّة فعّالة أسّسها مجموعة من الشباب الواعد، ليبعث رسالة سلام وازدهار ووئام، ويقدّمها إلى العالم أجمع، فيشارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

وجاءت فكرة المنتدى في 25 أبريل 2017 عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان