رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| مصر تودع عهد استيراد الغاز الطبيعي.. وتحقق فائضًا بحلول 2020

فيديو| مصر تودع عهد استيراد الغاز الطبيعي.. وتحقق فائضًا بحلول 2020

توك شو

انتهاء عهد استيراد الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي

فيديو| مصر تودع عهد استيراد الغاز الطبيعي.. وتحقق فائضًا بحلول 2020

محمد يوسف 29 سبتمبر 2018 20:15

تحدث حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن استراتيجية الوزارة بقيادة المهندس طارق الملا وزير البترول، بجانب عرض البرنامج الزمني لانتهاء عهد استيراد الغاز.

 

 بداية، قال عبدالعزيز، إن الوزارة تكثف أعمال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز من خلال طرح مزايدات علنية وتوقيع إتفاقيات بترولية.

 

 

وأضاف "عبدالعزيز"، خلال مداخية هاتفية علي قناة "تن"، أن انتاج مصر من الغاز وصل إلي 6.6 مليار قدم مكعب، معقبا: «هذا الإنتاج حاليا يشير إننا سنكتفي ذاتيا ولن نستورد غازا، وسنستطيع أن نوفي إحتياجات الصناعة والكهرباء والمنازل وكافة إستخدامات الغاز».

 

وأشار إلي أن هناك حقول غاز كثيرة في مرحلة التنمية سوف تؤدي إلي زيادة الإنتاج، مؤكدا قدرة مصر علي تلبية احتياجات السوق المحلي من الغاز الطبيعي، مردفا أن الزيادة في الغار الطبيعي نتيجة مجهودات ضخمة بذلها قطاع البترول خلال الفترة الماضية بالتعاون مع الشركاء الأجانب.

 

وتابع "عبدالعزيز"، أن قطاع البترول استطاع أن يسدد جزءا كبيرا من المديونيات المستحقة المتراكمة منذ سنوات سابقة، لافتا إلي أن الإتفاقيات البترولية أصبحت أكثر توازنا.

 

ولفت إلي أن هناك لجنة عليا للمشروعات الكبيرة يترأسها وزير البترول بهدف معرفة البرنامج الزمني للإكتشافات التي يتم تنميتها، معقبا: «الدليل علي ذلك حقل ظهر زاد انتاجه من 350 مليون قدم مكعب في يناير الماضي حتي الآن وصل في سبتمبر لـ2 مليار».

 

وأوضح، أن هناك مشروعا قوميا لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي، وهناك قانون تنظيم سوق الغاز الذي يتيح الفرصة للقطاع الخاص للتجارة وتداول الغاز الطبيعي .

 

 

وتابع قائلا:" نستفيد من إعادة تصدير الغاز لأوروبا بعد تسييله في مصر"، موضحا أنه تم توقيع اتفاق حكومي مع دولة قبرص لإنشاء خط غاز بحري من قبرص إلى مصر حتى يتم إسالة الغاز في مصر وإعادة تصديره إلى أوروبا والأسواق العالمية.

 

وتوقع عبد العزيز تحقيق فائض من الغاز الطبيعي بحلول عام 2020، لافتا إلى عمل الوزارة على توجيه الغاز لمشروعات القيمة المضافة والبتروكيماويات.

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان