رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| بعد افتتاح إيفانكا ترامب السفارة الأمريكية بالقدس.. فلسطين تدافع وحدها عن كرامة العرب

فيديو| بعد افتتاح إيفانكا ترامب السفارة الأمريكية بالقدس.. فلسطين تدافع وحدها عن كرامة العرب

توك شو

إيفانكا ترامب ونقل السفارة الأمريكية للقدس

يوم دموي في ذكرى النكبة..

فيديو| بعد افتتاح إيفانكا ترامب السفارة الأمريكية بالقدس.. فلسطين تدافع وحدها عن كرامة العرب

محمد يوسف 14 مايو 2018 22:00

افتتحت، ابنة الرئيس الأمريكي، إيفانكا ترامب، اليوم الاثنين، السفارة الأمريكية في القدس، بعد نقلها من تل أبيب، ضاربة عرض الحائط استنكار وإدانة العديد من الدول لانتهاك حق الشعب الفلسطيني.

 

 

وطالبت فلسطين الدول العربية بعقد جلسة طارئة الأربعاء المقبل للتباحث حول العنف والاعتداء الإسرائيلي الغاشم على أبناء غزة واستشهاد العشرات وإصابة المئات تزامنًا مع نقل وافتتاح السفارة الأمريكية في مسيرات العودة التي نظمتها الفصائل الفلسطينية.

 

 

 

أبو مازن عن نقل قرار أمريكا: بؤرة استيطانية وليست سفارة

 

بداية، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، أن الولايات المتحدة الأمريكية استبعدت نفسها نهائيا عن العمل السياسي في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أنها لم تعد وسيطا في أي محاولات للسلام في الشرق الأوسط.

 

وأضاف الرئيس الفلسطيني خلال كلمته في الاجتماع العاجل الذي عقد مساء اليوم ردا على نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إلى القدس، أن ما تم افتتاحه في القدس اليوم ليس سفارة أمريكية ولكنها بؤرة استيطانية أمريكية، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية لن تستمع لأي محاولات للوساطة الأمريكية بعدما أعلنت انحيازها التام لإسرائيل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

 

وأعلن عن تنكيس الأعلام الفلسطينية لمدة 3 أيام وبدء إضراب في يوم النكبة ونقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس.

 

ووجه الشكر للدول العربية والإسلامية والدولية التي اتخذت موقفا تضامنيا إنسانيا وسياسيا داعما للحقوق الفلسطينية، وداعما لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

 

 

 

مفتي القدس: الشعب الفلسطيني سيدافع وحيدا عن كرامة العرب

 

قال الدكتور محمد أحمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، إن هذا اليوم حزين لإحياء الشعب الفلسطيني ذكرى النكبة الـ70، فهو اليوم الذي حُرم الشعب الفلسطيني من أرضه.

 

وأضاف حسين، في مداخلته الهاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الشعب الفلسطيني هو من يقدم التضحيات من أجل فلسطين والقدس والمقدسات في ظل وجود صمت رهيب من قبل العرب من شعوب وحكام.

 

وتابع حسين، إن اليوم حزين عندما اغتصبت أمريكا جزء من أرض القدس وخرجت عن الإرادة الدولية لتعلن عن إقامة سفارتها لتكون بؤرة استيطانية جديدة على الشعب الفلسطيني وعلى الأرض الفلسطينية.

 

وأشار حسين إلى أن الشعب الفلسطيني يقاوم في ظل غياب الموقف العربي، الذي جاء ضعيفا مقارنة ببعض المواقف الغربية الدولية، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني سيقف وسيكمل المسيرة حتى لو وقف وحيدا فهو يدافع عن كرامة الأمة ومقدساتها.

 

 

السفير الفلسطيني في القاهرة: نحمل أمريكا تداعيات نقل سفارتها للقدس

 

قال السفير الفلسطيني في القاهرة، دياب اللوح، إن تنفيذ أمريكا لقرار نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، يستحق من القيادة الفلسطينية والقيادات العربية والجامعة العربية أن تجتمع وتتخذ قرارات بمستوى هذا التحدي الذي فرضته أمريكا على الأمة العربية.

 

وأضاف "اللوح"، في مداخلته الهاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه تقدم بطلب عاجل لعقد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، للتأكيد على الموقف العربي السابق الذي رفض القرارات الأمريكية بنقل السفارة إلى القدس وتحميل أمريكا كامل المسئولية عن التداعيات الناجمة عن هذا القرار المشين.


 

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل حولت ذكرى النكبة ليوم دموي

 

قال السفير تيسير جرادات، وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية، إن إسرائيل حوّلت ذكرى النكبة إلى يوم دموي حيث سقط أكثر من 52 شهيدًا وأكثر من ألفى مصاب، مشيرًا إلى أن الرسالة الواضحة للشعب الفلسطيني أنه صامد مهما اشتد العدوان والحصار والإهانة.

 

وأضاف "جرادات"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى خالد أبوبكر ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، إلى أن العرب يعتقدون أن كل أوراق اللعبة بيد الولايات المتحدة ولا يتحركون على هذا الأساس رغم أن حلفاء الولايات المتحدة أنفسهم استنكروا وأدانوا الإجراءات الأمريكية وكذلك الإسرائيلية على الأرض، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة وضعت نفسها جزءًا من إسرائيل، وهذا يستدعي وقفة جدية من العرب ومواقف حقيقية والتزام بما تم اتخاذه من قرارات.

 

 

وكان وفد أمريكي،  يتكون من 300 شخص، وصل أمس الاحد، إلى مطار بن غوريون، اليوم الأحد، للمشاركة في مراسم الاحتفال بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.


ويترأس الوفد نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، ويضم جاريد كوشنر المستشار الخاص لترامب، وزوجته إيفانكا ترامب، بالإضافة إلى وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، والعشرات من أعضاء الكونجرس ، علما أن عدد الذين وجهت لهم دعوات رسمية للمشاركة في المراسم من إسرائيل والخارج، لم يتعد 800 شخص.

 

الدولة المشاركة في مراسم نقل السفارة

 

والدول المشاركة هي: "ألبانيا، أنغولا، النمسا الكاميرون، ساحل العاج، التشيك، جمهورية الدومينيكان، السلفادور، إثيوبيا، جيورجيا، غواتيمالا، هندورس، المجر، كينيا، مقدونيا، ميانمار، نيجيريا بنما، البيرو، الفيليبين، رومانيا، روندا، صربيا، جنوب السودان، تايلاند، أوكرانيا، فيتنام، برغواي، زامبيا وتنزانيا".


 

واحتج الفلسطينيون على هذه الخطوة وقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 52 فلسطينيًا وأصاب نحو 2000 آخرين، أثناء مشاركتهم في مسيرات سلمية، قرب السياج الأمني الفاصل بين غزة وإسرائيل.

وأعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، رسميًا اليوم عن افتتاح السفارة الأمريكية في المقر الجديد بحيّ أرنونا بالقدس.

 

وتأتي هذه الحطوة تنفيذًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة للكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال.


 

وحضر الحفل كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، و إيفانكا، ابنة ترامب، وزوجها جيراد كوشنير، مستشار ترامب، ومسؤولين آخرين من الجانبين.

 

وقال فريدمان في الحفل: "اليوم نفي بوعدنا لإسرائيل، نعطي لإسرائيل الحق نفسه الذي نمنحه لكل دولة، وهو حقها في تحديد عاصمتها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان