رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| انطلاق ماراثون الانتخابات البرلمانية العراقية في الخارج.. والمغتربون يدلون بأصواتهم

فيديو| انطلاق ماراثون الانتخابات البرلمانية العراقية في الخارج.. والمغتربون يدلون بأصواتهم

توك شو

الانتخابات البرلمانية في العراق

فيديو| انطلاق ماراثون الانتخابات البرلمانية العراقية في الخارج.. والمغتربون يدلون بأصواتهم

محمد يوسف 10 مايو 2018 12:46

بدأت، المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية العراقية، اليوم الخميس، التي تشمل تصويت العراقيين في الخارج، ورجال الأمن بالداخل، على أن تنطلق المرحلة الثانية من التصويت السبت المقبل، لتشمل إدلاء المواطنين بأصواتهم في الداخل.

وبدأ عراقيو الخارج في 21 دولة الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية؛ إذ يحق لنحو 900 ألف ناخب عراقي خارج البلاد التصويت خلال اليوم، الخميس، وغدًا الجمعة.

 

 

بدء تصويت أفراد القوات المسلحة في الانتخابات البرلمانية

 

بدأت عملية التصويت الخاصة، اليوم الخميس، والتي تشمل أفراد القوات المسلحة، ضمن الانتخابات البرلمانية لعام 2018، وسط إجراءات أمنية مشددة، حول مراكز الاقتراع المخصصة للتصويت.

 

 

1340 إعلاميا محليا ودوليا يغطون الانتخابات البرلمانية

 

أكد عضو مجلس المفوضين في مجلس مفوضية الانتخابات في العراق، حازم الرديني، اليوم الخميس، أن 1340 إعلاميا حصلوا على تصريح للتغطية في الانتخابات البرلمانية يوم 12 مايو، مبينا أن هناك محطتين لتصويت الإعلاميين.

 

وقال الرديني، إن "التصويت الخاص سيشمل 940 ألف من العسكريين، في وزارتي الداخلية والدفاع والبيشمركة وداخلية في الإقليم"، مشيرا إلى أن هناك شرائح لم يتم إهمالها وهم الموقوفين والمحكومين لأقل من خمسة سنوات، سيكون لهم التصويت".

 

وأضاف أن التصويت للموقوفين سيكون عبر 35 مركز اقتراع منتشرة في سبعة محافظات، لافتا إلى أن تصويت الخارج بدأ وعلى مدار يومين، في 21 دولة منتشرة عبر العالم.

 

وذكر الرديني، أن "المفوضية اعتمدت أكثر من 200 ألف وكيل كيان سياسي، موضحا أن "هناك 75 ألف مراقب لمنظمات المجتمع المدني المحلية، وهؤلاء سيكونون شركائنا في يوم الاقتراع".

 

 

ويتنافس في الانتخابات العراقية، 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من مرشحي انتخابات عام 2014 الماضية الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

 

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجرى في البلاد، بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011.

 

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق صدام حسين عام 2003، والتي ستجرى في 12 مايو المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي بدوره ينتخب رئيسي الوزراء والجمهورية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان