رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إضراب الأطباء.. رسالة للحكومة ومعانة للمرضى

بالفيديو ..

إضراب الأطباء.. رسالة للحكومة ومعانة للمرضى

"مصر العربية"أحمد عبدالمنعم، محروس الخطيب، نهال عبد الرؤوف، ومحمد أحمد 01 يناير 2014 14:07

شهد عدد من مستشفيات محافظات الوجه البحري تكدسًا للمرضى الذين عانوا من عدم الكشف الطبي عليهم أو صرف العلاج الدوري لبعضهم، نتيجة بدء الأطباء إضرابًا جزئيًا في المستشفيات الحكومية وتنظيم وقفات احتجاجية تحت عنوان :" إضراب الأطباء الجزئي من أجل منظومة صحية.. نحافظ على حقوق المرضى والأطباء"، للمطالبة بتعديل الرواتب وتحسين الخدمات للعاملين في الحقل الطبي.

 

الإسكندرية

دخل عشرات الأطباء في إضراب جزئي عن العمل في مستشفيات الإسكندرية خاصة بالعيادات الخارجية والعادية، بناء على قرار نقابة الأطباء الفرعية بالإسكندرية لمطالبة الحكومة بتطبيق مشروع قانون كادر الأطباء الذي قدمته النقابة العامة للأطباء إلى مجلس الشورى السابق.

 

وأكّد الدكتور رفيق خليل نقيب الأطباء بالإسكندرية أن الإضراب تم بجميع مستشفيات الإسكندرية بالعيادات الخارجية مع انتظام العمل بجميع الأقسام، لافتًا إلى أنه تم تنظيم وقفة احتجاجية بمستشفيات جمال عبد الناصر للتأمين الصحي ومستشفى رأس التين العام للمطالبة بتطبيق الكادر.

 

كما أعلن الدكتور تامر حسن، المتحدث باسم نقابة أطباء الإسكندرية، أن نسبة الإضراب بالمحافظة لم تصل إلى 50%، وأن الإضراب الجزئي شمل فقط المستشفيات العامة والتأمين الصحي وأبو قير وطوسون وجمال عبد الناصر، عدا أقسام الطوارئ والاستقبال، موضحًا أن الهدف من الإضراب الجزئي الضغط على الحكومة وليس المريض.

 

وفي المقابل قال الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية: إنَّ جميع المستشفيات تعمل بالكامل، ما عدا العيادات الخارجية حيث تم تحويل الحالات لأقسام الاستقبال والطوارئ ليتم صرف الدواء لكل حالة وكذلك توفير جميع المستلزمات.

 

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه جارٍ العمل بالعمليات وأقسام الأشعة والمعامل وحضانات الأطفال المبتسرين والغسيل الكلوي والأقسام الداخلية بصورة طبيعية.

 

وأوضح أن عددًا من الأطباء يقومون بأداء الامتحانات وهو سبب تراجع نسبة الإضراب الجزئي إلى 50%  فقط، لافتًا إلى أن الأطباء يرفضون مشروع كادر الأطباء الذي طرحته الحكومة، لأنه لم يشمل الشق الإداري ولقلة الزيادات المالية، ولعدم تضمنه أطباء التأمين الصحي والمؤسسة العلاجية.

 

 مطروح

حالة من الشلل أصابت عددًا من مستشفيات محافظة مطروح، بسبب الإضراب، حيث أكد الدكتور حمدي جاب الله. نقيب الأطباء بمطروح، أن إضراب الأطباء عبارة عن وقفة تضامنية مع جميع أطباء مصر وتنفيذًا لقرار الجمعية العمومية لنقابة أطباء مصر احتجاجًا لوفاة الطبيب أحمد عبد اللطيف، مصابًا بعدوي داخل إحدى المستشفيات، بالإضافة إلى المطالبة بتطبيق كادر الأطباء وتطبيق الحد الأدنى والأقصى في وزارة الصحة.

 

وأكّد أن الإضراب لا يشمل أقسام الطوارئ، والعناية المركزة، والحضانات، والغسيل الكلوي، ويقتصر فقط على العيادات الخارجية والعمليات.

 

وأشار جاب الله إلى أنَّ يوم الإضراب سيمر كأي يوم عادي دون أن يشعر المريض بأي نقص أو إهمال في الخدمات الطبية".

 

على جانب آخر، شهدت المحافظة حالة من التكدس بمستشفيات المحافظة، خاصة مستشفى الأطفال، نظرًا لإضراب الأطباء وعدم تشغيل العيادات الخارجية، وحاول عدد من الأطباء التواصل مع المواطنين وتوعيتهم بأن إضراب الأطباء ليس في المقام الأول للإضرار بالمواطن ولكن لتوصيل رسالة للحكومة، واستقبال الحالات الحرجة والمستعجلة فقط.

 

وكان اللواء بدر طنطاوي محافظ مطروح قد عقد اجتماع، صباح اليوم، الأربعاء، مع وكيل وزارة الصحة ونقيب الأطباء لإقناع الأطباء بعدم التوقف عن العمل، لكن لم تنجح مبادرة المحافظ في منع الإضراب.

 

الإسماعيلية

أما في الإسماعيلية فقد استجاب أطباء مستشفى الإسماعيلية العام لدعوة النقابة العامة للأطباء للإضراب يومي 1و8 يناير للمطالبة بإقرار الحكومة لكادر الأطباء.

 

واقتصر الإضراب على توقف العمل بقسم العيادات الخارجية بالمستشفى حيث وضعت لافته على باب قسم العيادات تحمل صورة زميلهم الدكتور أحمد عبداللطيف.

 

من جانبه قال الدكتور حسام عبد العزيز الطبيب بمستشفى الحميات إنّ المستشفى لم تشهد أي مظهر من مظاهر الإضراب والعمل لم يتوقف بأية من أقسام المستشفى بما فيها قسم العيادات الخارجية، وذلك لعدم وجود أية تنسيق بين النقابة الفرعية بالإسماعيلية والأطباء، وعدم اهتمام النقابة بتنظيم الإضراب أو الدعوة لها وتعليق اللافتات التي تدعو للإضراب، كما حدث بالإضراب السابق.

 

كفر الشيخ

على النقيض توقف العمل بالعيادات الخارجية في مستشفيات كفر الشيخ وكذلك الوحدات الصحية ومستشفيات التكامل بالقرى المتعددة.

 

وتوافد المئات من المرضى على العيادات وعادوا دون تلقي الكشف الطبي عليهم ودون صرف العلاج اللازم لهم حيث تعالت صيحاتهم من عدم العناية بهم من قبل مديري المستشفيات أو استقبال الحالات الطارئة فقط.

 

 

شاهد فيديوهات متعلقة بالإضراب

 

مدير مستشفى بولاق الدكرور: الإضراب رسالة للوزارة وسينتهي في الثانية ظهراً

http://youtu.be/dnDokrVsKCY

 

العيادات الخارجية بمستشفى الإسماعيلية العام تستجيب لإضراب الأطباء

http://youtu.be/NQNnmhafaPY

 

وكيل وزارة الصحة بدمياط : العمل لم يتأثر بإضراب الأطباء والصيادلة

http://youtu.be/jHbNnO2pVEI

 

إضراب الأطباء بكفر الشيخ عن العمل وتوقف العيادات الخارجية

http://youtu.be/RzDLeeXdp5M

 

 

 

اقرأ أيضًا

مدير مستشفى بولاق: "الإضراب مجرد تكشيرة للوزارة"

"الصيادلة": مؤشرات أولية لنجاح الإضراب.. و"الطوارئ" تعمل

اجتماع طارئ بـ"الصحة" للسيطرة على إضراب الأطباء

قسم الأشعة بـ"التأمين الصحي" بمدينة نصر: مغلق للإضراب

مستشفى إمبابة تغلق "الطوارئ والاستقبال" أمام المرضى

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان