رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فضل الأيام العشرة من ذي الحجة.. مواسم الخيرات

فضل الأيام العشرة من ذي الحجة.. مواسم الخيرات

تقارير

فضل الأيام العشرة من ذي الحجة.. خير أيام الدنيا

فضل الأيام العشرة من ذي الحجة.. مواسم الخيرات

تذهب بنا الدنيا كل مذهب، وتأخذنا مشاغلها بعيدا عن مقاصد ما خُلِقنا إلا لأجلها، حتى ظننا من فرط انغماسنا في أوحال الدنيا وأدرانها أن المتسع للدار الآخرة أضيق من أن نرصد له وقتًا في يومنا وأمسنا، اللهم إلا ما كان من عبادات ربما ذهب الاعتياد عليها بالروحانيات التي فرضت لأجلها... لتأتي مواسم الخير والطاعات لتجدد فينا ما قد بلي وتهالك، وتجلو ما كان في قلوبنا من الران والصدأ..

 

مواسم تنادي يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، مواسم تدفعك دفعا إلى صنوف من البر تناسها كثير من الخلق، حتى غدا- مثلا- لا تُوصَل الأرحام إلا فيها، ولا يُتصدَّق إلا عند حلولها، ولا تراق الدماء في سبيل الله إلا على عتباتها.. مواسم يخلق الله فيها بين الناس تقبلا جماعيا لأصناف العمل الصالح بعدما نفرت المدنية الحديثة عن كثير من الصالحات... ففي تلك المواسم يفسح المجاهرون بالذنوب الطرقات لأرباب الطاعة والساعين للخير..

 

وأيا ما كان من سلبيات اجتماعية ودينية وسلوكية تسبق هذه المواسم أو تعقبها فليس من الحكمة تذكارها من باب التثبيط عن صالح الأعمال، وإنما يجب أن يكون تذكارها من باب هجرها ومحوها من قاموس سلوكياتنا... والأليق في فقه الوقت أن نعيش لحظات هذه المواسم للنهل من خيراتها ولنغم من فضائلها..

 

وليس موسم للطاعات يُبارِي ما نحن مقبلون عليه، وما هو مقبل علينا، كتلك الأيام التي هي خير أيام الدنيا، أقسم الله بها قسم تعظيم وتفخيم فقال: {والفجر وليال عشر}، وأوشك رسوله الكريم أن يجعلها في مكانة فوق مكانة الجهاد فقال صلى الله عليه وسلم: « ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء» رواه البخاري.

 

الأيام العشر.. موارد الخيرات، وينابيع الرشاد الأيام المعلومات التي ذكرها الله في كتابه: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [سورة الحج:28]..

 

الأيام العشر.. فيها ركن الإسلام الأعظم؛ الحج الذي تغسل به الذنوب ويعود المسلم فيه كيوم ولدته أمه؛ قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: «من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجح كيوم ولدته أمه». متفق عليه.

 

الأيام العشر.. عيد المسلمين الذي يفيض الله عليهم به من رحماته وغفرانه؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ». رواه أبو داود وصححه الألباني.

 

الأيام العشر.. أيام اجتمعت فيها صنوف من العبادات لا تجتمع في غيرها من ذكر وصلاة وصيام وصدقة وحج..

 

الأيام العشر.. عرفة يوم من أيامها؛  «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة». رواه مسلم.

 

الأيام العشر.. الجمعة يوم من أيامها؛ «خيرُ يوم طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقومُ الساعة إلا في يوم الجمعة» رواه مسلم

 

الأيام العشر.. يرجى فيها إجابة الدعوات وتنزل الرحمات؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر، وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم» رواه ابن ماجه..

 

اقرأ أيضا: 

انفوجراف فضائل الأيام العشرة من ذي الحجة 

لماذا العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا.. وماذا تفعل فيها؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان