رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 مساءً | الأربعاء 22 مايو 2019 م | 17 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

قاذف للصواريخ وهاون.. هذه مواصفات المدرعة «فهد» التي تصدرها مصر لبروندي «فيديو وصور»

قاذف للصواريخ وهاون.. هذه مواصفات المدرعة «فهد» التي تصدرها مصر لبروندي «فيديو وصور»

تقارير

مواصفات المدرعة فهد التي تصدرها إلى بروندي

قاذف للصواريخ وهاون.. هذه مواصفات المدرعة «فهد» التي تصدرها مصر لبروندي «فيديو وصور»

محمد يوسف 29 مارس 2019 19:10

أعلنت الهيئة العربية للتصنيع، اتفاقها مع إحدى الدول الإفريقية لتوريد 19 عربة مدرعة مصرية الصنع من طراز "فهد".

 

وقال الفريق عبد المنعم التراس، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، في بيان، إنه سيجرى توريد المدرعات لدولة بوروندي، موضحا أنه بحث مع وفد من وزارة الدفاع البوروندية التعاون بين الجانبين في تلبية مطالبهم من المركبات، وفقا لمعايير الجودة العالمية، وأنسب الأسعار، على هامش توقيع بروتوكول التعاون لتوريد المدرعات الـ19.

 

 

ولفت إلى أن "العربية للتصنيع" تضع كل إمكاناتها، وخبراتها الفنية والتكنولوجية للتعاون مع بوروندي "التي تربطنا بها علاقات تاريخية وثيقة".

 

وأشار رئيس العربية للتصنيع، إلى أن الجانب البوروندي أبدى اهتماما بمنتجات الهيئة من الأنظمة الدفاعية، مشيرا إلى تحقيق نسب متزايدة من التصنيع المحلي لها داخل الهيئة، متابعا: "اتفقنا على تبادل الزيارات ودراسة الاحتياجات، ووضع خطط زمنية للتنفيذ".

 

 

وشدد على اتفاق الجانبين على تدريب العمالة الفنية من دولة بوروندي على مهارات التصنيع والتشغيل والصيانة بمصنع تابع للهيئة.

 

مواصفات المدرعة المصرية فهد

 

وتصدّر مصر مدرعات من طراز "فهد"، تم عرضها في معرض "إيديكس-2018" الأخير في القاهرة، حيث أعلنت مجموعة من الدولة الإفريقية عن رغبتها في اقتناء هذه المدرعة.

 

 

وتتميز "فهد" المصرية بالعديد من الإصدارات، فمنها مدرعة قتالية "فهد 300" مزودة بقاذف هاون 120 مم، ومدرعة خاصة بالشرطة، وأخرى مزودة بمدفع 30 مم وقاذف ثنائي حامل للصواريخ المضادة للدروع بمدى 5000 متر.

 

ويتم تصنيع هذه المدرعة في مصانع الهيئة العربية للتصنيع بمصر، على أساس تصميمات المدرعة الألمانية  TH390، لاستبدال المدرعات المتقاعدة العاملة لدى الجيش المصري.

 

 

بداية تصنيع المدرعة

 

وبدأ تصنيع "فهد" عام 1985، وتم تسليم أول دفعة من المدرعة للقوات المسلحة المصرية عام 1986، ويتم تصديرها للجزائر، والكويت، والعراق، وبنغلاديش، وعمان، وعدد آخر من المستخدمين  حيث يمكن تسليحها بحزمة متنوعة من الأسلحة.

 

وتتوافر "فهد" بعدد من النسخ كان أحدثها النسخة "فهد - 300"، ويمكن تعديلها للقيام بعديد من الأدوار تشمل نقل الجند والقتال عبر تزويدها ببرج مسلح بمدفع من عيار 30 مم.

 

 

كما يمكن استخدامها لمكافحة الشغب، ويتراوح مدى مسيرها بلا التزود بالوقود بين 450 و700 كم حسب طبيعة الأرض، و تتراوح سرعتها بين 65 و100كم/ساعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان