رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

هل تكون «خليجي 24» بداية حقيقية لإنهاء الخلافات بين الدول العربية؟

هل تكون «خليجي 24» بداية حقيقية لإنهاء الخلافات بين الدول العربية؟

محمد جبالي 13 نوفمبر 2019 19:05

"الرياضة قادرة على إصلاح ما أفسدته السياسة وقادرة على جمع الشعوب" شعار يرفعه المعلقين والمحللين من كرة القدم في شتى أنحاء العالم، وهو ما قد يتجسد خلال الأيام القادمة بعد إعلان اتحادات دول السعودية والإمارات والبحرين مشاركتها في بطولة "خليجي 24" التي تستضيفها قطر.

 

وجاء تأكيد الاتحادات في بيانات عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل أن الموافقة على المشاركة في البطولة، جاء بناء على تجديد الدعوة التي وجهها الاتحاد الخليجي لكرة القدم إليها للمشاركة في البطولة.

 

انفراجة للأزمة

وربما تشهد فعاليات البطولة انفراجة حقيقة للأزمة، بعد عدة بوادر سياسية قام بها المسئولين في البلدان الأربعة.

 

وستكون هذه المرة الأولى التي تشارك فيها المنتخبات الوطنية للدول الثلاث في بطولة مقامة على أراضي قطر، منذ قرار الرياض وأبو ظبي والمنامة مطلع يونيو 2017، قطع العلاقات مع الدوحة.

 

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قد امتنعت عن المشاركة في بطولة "خليجي 23" الذي أقيم في يناير 2018، نظرا لأن قطر كانت المضيفة، لكن البطولة نقلت إلى الكويت قبل أيام من موعدها المقرر، كبادرة من الاتحاد الخليجي بعدما رفع الاتحاد الدولي (فيفا) الإيقاف الذي كان مفروضا على الكويت، ما دفع المنتخبات الثلاثة إلى خوض المنافسات، وأقيمت البطولة حينها بمشاركة كاملة (ثمانية منتخبات)، وأحرزت سلطنة عمان اللقب على حساب الإمارات بركلات الترجيح.

 

ولعب نادي الهلال السعودي أمام السد القطري في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا الشهر الماضي، ولم يواجه أي مشكلة في قطر، بل وعاد فائزًا من الدوحة بنتيجة 4/1.

 

تغيير موعد بطولة

 

في السياق نفسه، قرر اتحاد كأس الخليج العربي تغيير موعد انطلاق البطولة.

 

وكانت منافسة البطولة الخليجية ستنطلق يوم 24 نوفمبر حتى السادس من شهر ديسمبر المقبل.

 

وحدد اتحاد كأس الخليج العربي الموعد الجديد من 26 نوفمبر إلى 8 ديسمبر.

 

يشار إلى أن عملية سحب القرعة ستتم غدا الخميس في العاصمة القطرية الدوحة.

 

جوائز البطولة

وعن الجوائز المالية للبطولة، أوضح الأمين العام للاتحاد الخليجي جاسم الرميحي إنها لم تتغير عما كان معلنا خلال القرعة التي أجريت الشهر الماضي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول في البطولة على جائزة مالية قدرها ثلاثة ملايين دولار.

 

وأضاف أنها تتوزع إلى مليوني دولار قيمة جائزة المركز الأول، إضافة لمليون دولار تقدم إلى كل اتحاد خليجي يشارك منتخب بلاده في البطولة.

 

ويحصل الفائز بالمركز الثاني على مليوني دولار، أحدهما للمركز الثاني والآخر نظير المشاركة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان