رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

قرعة دوري الأبطال: مواجهة محتملة بين القطبين.. وفرصة للأهلي للثأر من صن داونز

قرعة دوري الأبطال: مواجهة محتملة بين القطبين.. وفرصة للأهلي للثأر من صن داونز

تحقيقات وحوارات

الأهلي والزمالك

قرعة دوري الأبطال: مواجهة محتملة بين القطبين.. وفرصة للأهلي للثأر من صن داونز

محمد جبالي 09 أكتوبر 2019 17:09

تقام قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا مساء اليوم الإربعاء، بمشاركة 15 فريق بالإضافة للفائز من مباراة الإعادة بين فريقي الزمالك وجينيراسيون فوت السنغالي.

 

ويتواجد الأهلي ضمن فرق التصنيف الأول بدور المجموعات بجانب فرق الترجي التونسي ، الوداد المغربي، مازيمبي الكونغولي.

 

وتأهل النادي الأهلي بعدما ظهر بشكل مميز في هذه النسخة من البطولة القارية حيث حقق الفوز في 4 مباريات ولم يستقبل أي أهداف واستطاع تسجيل 20 هدفًا.

 

ويشارك فريق الكرة بالنادي الأهلي في دور المجموعات للمرة الثانية بعد تعديل نظام البطولة القارية، والتي كان يتم تقسيم المجموعات خلال دور الـ8 قبل ان يتم تغييرها في النسخة الماضية.

 

أما نادي الزمالك يدخل قرعة دور المجموعات الإفريقي وعينه ايضًا علي قرعة ملحق الكونفيدرالية، حيث لم يحسم الفارس الأبيض تأهله رسميًا بدوري الأبطال، وذلك بعدما تقرر إعادة مباراة الإياب بين الزمالك وجينيراسيون فوت السنغالي يوم 24 أكتوبر الجاري، ولكن قرر الكاف تسكين الفريقين بالتصنيف الثاني.

 

تصنيف الأندية المتأهلة لدور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا:

التصنيف الأول:
 الأهلي (مصر)، الترجي (تونس)، مازيمبي (الكونغو)، الوداد (المغرب)

 

التصنيف الثاني:
 النجم الساحلي (تونس)، صنداونز (جنوب إفريقيا)، الرجاء (المغرب)، الزمالك (مصر) أو جينيراسيون (السنغال).

 

التصنيف الثالث:
 فيتا كلوب (الكونغو)، الهلال (السودان)، اتحاد العاصمة (الجزائر)، زيسكو (زامبيا).

 

التصنيف الرابع:
 بريميرو دي أوجوستو (أنجولا)، شبيبيه القبائل (الجزائر)، بترو أتلتيكو (أنجولا)، بلاتينيوم (زيمبابوي).

 

الأهلي والزمالك ينتظران مجموعات نارية وعلى رأس تلك الاحتمالات وقوعهما في مجموعة واحدة حيث يأتي الأهلي في التصنيف الأول والزمالك في التصنيف الثاني، ولا تمنع لوائح الكاف وقوع فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة في دور المجموعات الأفريقي، وسبق أن تواجدا كثيرا سويا في مجموعة واحدة بدوري الأبطال.

 

الثأر من صن داونز
كما ينتظر الأهلي مواجهة نارية للثأر من صن داونز بطل جنوب أفريقيا، والذي أطاح بالأهلي من دور الـ8 من النسخة الماضية لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بالفوز عليه ذهابا بخماسية نظيفة وهي الهزيمة الأفريقية الأسوأ في تاريخ الكرة المصرية.

 

وقد تمنح القرعة المقبلة الفرصة للأهلي للثأر منه، في حالة اختياره من التصنيف الثاني ضمن مجموعة الأحمر، ليخوض الأحمر مواجهتين ذهابا وإيابا معه.

 

مجموعة عربية خالصة
احتمالية وقوع الأهلي في مجموعة عربية خالصة أمر وارد بنسبة كبيرة في النسخة الحالية لبطولة دوري أبطال إفريقيا لاسيما بعد تأهل 9 أندية عربية لمرحلة المجموعات، وذلك قد يحدث حال وقوع المارد الأحمر مع أحد أندية (النجم الساحلي - الزمالك - اتحاد العاصمة) من التصنيف الثاني، وأحد أندية (الرجاء - الهلال) من التصنيف الثالث، بالإضافة لفريق شبيبة القبائل من التصنيف الرابع.

 

مجموعة سهلة
أمام المجموعة الأسهل بالنسبة للأهلي، ستكون بالوقوع مع جينيراسيون فوت بطل السنغال، في حالة تمكن الأخير من الإطاحة بالزمالك خلال مباراة إياب دور الـ 32 التي تقام يوم 24 أكتوبر الجاري، والتي يخوضها متسلحا بفوزه ذهابا 2 / 1، كما سيكون الأسهل بالنسبة للأحمر هو بلاتينيوم بطل زيمبابوي، ومن التصنيف الثالث زيسكو الزامبي.

 

في حالة عدم وقوع الزمالك مع الأهلي، فإنه ينتظر مواجهات نارية أيضا مع أندية التصنيف الأول بالوقوع أمام الترجي التونسي حامل اللقب في آخر عامين، أو الوداد البيضاوي المغربي، أو مازيمبي الكونغولي.

 

كما ينتظر الزمالك شبح الوقوع في مجموعة عربية خالصة، بمواجهة أحد أندية (الأهلي - الترجي - الوداد) من التصنيف الأول، ‏ومعهم (الرجاء - الهلال) من التصنيف الثالث، بالإضافة إلى شبيبة القبائل من التصنيف الرابع.

 

سناريوهات الزمالك

يتجنب الزمالك في قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، أندية النجم الساحلي التونسي - صنداونز الجنوب إفريقي، الرجاء المغربي، وذلك لتواجدهم معه في التصنيف الثاني، بينما سيكون هناك احتمالية لوقوع الفارس الأبيض في مجموعة واحدة مع مواطنه الأهلي، حيث لا تمنع اللوائح وقوع فريقين من نفس البلد بمجموعة واحدة.

 

وسيكون السيناريو الأصعب لمجموعة الزمالك يتكون من: أحد أندية (الأهلي أو الترجي) من التصنيف الأول، (اتحاد العاصمة) من التصنيف الثالث، و(شبيبة القبائل) من التصنيف الرابع، وهنا ستكون المجموعة عربية بشكل خالص إذا لم يحدث أي تغيير بظهور أي أندية جديدة من التصنيفات في تلك المجموعة.

 

وحال تكونت مجموعة الزمالك من أندية عربية فقط وفقُا للإحتمال المذكور أعلاه، سيكون هذا الخيار الأصعب للفارس الأبيض، لا سيما وأن الأندية المصرية عمومًا لا تفضل مواجهة أندية شمال إفريقيا في البطولات القارية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان