رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأهلي والزمالك.. مائة عام من المنافسة على قمة الكرة المصرية

الأهلي والزمالك.. مائة عام من المنافسة على قمة الكرة المصرية

تحقيقات وحوارات

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك.. مائة عام من المنافسة على قمة الكرة المصرية

محمد عمر 09 أكتوبر 2019 11:23

مائة عام.. هي عمر المنافسة بين القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك، على قمة كرة القدم في مصر،  ولا يبدو أن هذا الصراع سيصل إلى نهايته في الأجل القريب، حيث يستعد الفريقان للقاء مجددًا في 19 أكتوبر ضمن الجولة الرابعة من الدوري المحلي الممتاز.

 

فخلال هذا القرن وتحديدا منذ عام 1917 لعب الفريقان 233 مباراة، فاز الأهلي في 102 منها.

 

وقد يجد أي مشجع "زملكاوي" صعوبة في إنكار تفوق الأهلي بكل هذه الانتصارات، خاصة بهذه الإحصائيات وتتضمن جميع النتائج والبطولات المختلفة التي شارك فيها الفريقان منذ 1910 وحتى الآن. معلومة: أكبر نتيجة في تاريخ مباريات الفريقين حققها الزمالك على الأهلي بنتيجة 6-0 عامي 1942 و1944.

 

فمنذ عام ١٩١٧ وحتي عام ٢٠١٩ اي عن فترة ١٠٢ عام، حدثت ٢٣٣ مواجهة بين الفريقين أي بمتوسط ٢.٣ مواجهة كل عام، حسمت أكثر هذه المواجهات لصالح الفريق ذو الشارات الحمراء (الأهلي) بواقع ١٠٢ انتصارا أي بنسبة ٤٤%، وذلك مقابل ٥٧ انتصارا فقط لصالح الفريق ذو الشارات البيضاء (الزمالك) أى بنسبة ٢٤%، وتعادل الفريقان فى ٧٤ مواجهة بنسبة ٣٤% من إجمالي عدد هذه المواجهات.

 

سجل الأهلي خلال تلك المواجهات ٣٥٤ هدف فى مرمي الزمالك بمتوسط ١.٥٢ هدف فى المباراة الواحدة، بينما سجل الزمالك ٢٥٠ هدف فى مرمي الأهلي بمتوسط ١.٠٧ فى المباراة الواحدة. ليكون بذلك فارق الأهداف بين الفريقين ١٠٤ هدف لصالح الأهلي مما يعطي الصدارة له عن استحقاق خلال هذه الأعوام.

 

خلال هذه المواجهات كان هناك انتصارات وهزائم لكلا الفريقين، ولكن مازال التاريخ يسجل أن أكبر هذه الانتصارات قد حققه فريق الزمالك على منافسه القوي، ولم يحدث هذا مرة واحدة ولكن قد حدث مرتين خلال تاريخ الكرة المصرية ففى الثاني من يناير عام ١٩٤٢م تكبد الفريق الأحمر هزيمة كبيرة أمام منافسه الأبيض ٦ – ٠ بفارق ٦ أهداف لصالح الفريق الأبيض وذلك خلال دوري منطقة القاهرة، ثم تكررت هذه الهزيمة الكبيرة للأهلي مرة أخرى بنفس النتيجة على يد منافسه الشرس فى الثاني من يونيو عام ١٩٤٤م خلال بطولة كأس مصر والتي قد تواجه خلالها الفريقان.

 

بينما كان أكبر انتصار للفريق الأحمر على منافسه الأبيض كان قد وقع في السادس عشر من شهر مايو عام ٢٠٠٢م (أي بعد تكبد الأهلي لأكبر هزيمة له على يد الزمالك بحوالي ٥٨ عاما) خلال الدوري المصرى الممتاز حيث حقق الأهلي فوزا كبيرا على الزمالك ٦ – ١ أي بفارق ٥ أهداف لصالح الأهلي ليستعيد بذلك جزء من مجده الذي قد شعر الأهلي أنه قد سلب منه منذ حينها.

 

حدثت هذه المواجهات خلال بطولات عدة تخللتها أيضا لقاءات ودية بين الفريقين، وقع نصف هذه المواجهات خلال الدورى المصري الممتاز، حيث التقى فيه الفريقان في ١١٧ لقاءً أي بنسبة ٥٠% من مجموع اللقاءات، تليها اللقاءات التي حدثت خلال دوري منطقة القاهرة بواقع ٤٢ لقاء اي بنسبة ١٤% من مجموع اللقاءات.

 

بينما التقى الفريقان مرة واحدة فقط للتنافس علي كأس السوبر الأفريقي، وتنافسا خمس مرات على كأس السوبر المصري خلال تاريخهما الكروي.

 

وعندما ننظر الى أداء كلا الفريقين خلال العقود المختلفة (فترة ١٠ سنوات)، نجد أن كفة الميزان ترجح دائما لصالح الأهلى، وكانت أعلاها فى الفترة الزمنية من ٢٠٠٠م إلى ٢٠١٠م حيث حقق الأهلى ١٥ انتصارا على الزمالك خلال هذا العقد، بينما حقق الزمالك ٦ انتصارات فقط، وتعادلا فى ٧ لقاءات.

 

أما الزمالك فكان فى أفضل أحواله خلال الفترة الزمنية من ١٩٦٠م إلى ١٩٧٠م حيث استطاع تحقيق ٦ انتصارات، كما الأهلي الذي حقق ٦ انتصارات أيضا خلال نفس الفترة، وتعادلا فى خمس لقاءات بينهما، لتتساوى بذلك كفة الميزان بين الفريقين خلال هذه العشر سنوات.

 

كانت آخر اللقاءات بين الفريقين، انتهى بفوز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في بطولة السوبر.. ومازالت المواجهات مستمرة بين الفريق الأحمر والفريق الأبيض سعيا نحو الجلوس على عرش كرة القدم المصرية، ومازال التاريخ يشهد ويسجل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان