رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

ملفات عاجلة تنتظر مجلس الجبلاية الجديد

ملفات عاجلة تنتظر مجلس الجبلاية الجديد

تحقيقات وحوارات

عمرو الجنايني الرئيس الجديد لاتحاد الكرة

ملفات عاجلة تنتظر مجلس الجبلاية الجديد

ضياء خضر 21 أغسطس 2019 10:48

يستعد اتحاد الكرة المصري لبدء الفصل الأهم في مرحلته الانتقالية، وذلك بعدما أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشكل رسمي تعيين لجنة خماسية مؤقتة لإدارة شئون الجبلاية حتى نهاية يوليو من العام المقبل.

 

اللجنة المختارة من الفيفا لإدارة اتحاد الكرة يترأسها عمرو الجنايني وتضم جمال محمد علي نائبًا له، إلى جانب الثلاثي سحر عبد الحق ومحمد فضل وأحمد عبد الله في مقاعد العضوية.

 

 

اللجنة الخماسية الجديدة المسئولة عن تسيير شئون اتحاد الكرة سيكون على مائدتها مجموعة من الملفات الهامة التي تنتظر الحسم، ويسلط "مصر العربية" الضوء على أبرز تلك الملفات في السطور التالية..

 

مدرب الفراعنة

 

 تترقب الوسط الكروي في مصر بشكل عام أول اجتماعات المجلس الجديد لاتحاد الكرة، والذي سيتم خلاله مناقشة ملف الجهاز الفني القادم للمنتخب الوطني الأول.

 

ومنذ إقالة المكسيكي خافيير أجيري من تدريب منتخب الفراعنة أوائل يوليو الماضي، ما تزال القيادة الفنية لمنتخب مصر شاغرة بانتظار تحديد اسم من سيخلف أجيري في المرحلة المقبلة.

 

وظل ملف اختيار مدرب المنتخب الجديد معلقًا طوال الفترة الماضية، بسبب استقالة مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، وعدم اتضاح الرؤية فيما يخص المرحلة الانتقالية الخاصة بالجبلاية، والتي تم حسمها بشكل رسمي أمس بتعيين اللجنة الخماسية التي يترأسها الجانيني.

 

وبناء على ما أعلنه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في وقت سابق، سيكون المدرب القادم للفراعنة مصريًا بعد تأكيد الرئيس استبعاد فكرة الاستعانة بمدربين أجانب في المرحلة المقبلة، وسيكون على مائدة المجلس الجديد لاتحاد الكرة أسماء معدودة للاختيار ما بينهم لقيادة المنتخب، وفي مقدمة تلك الأسماء حسام البدري مدرب الأهلي السابق وحسام حسن مدرب سموحة والمعلم حسن شحاتة مدرب الفراعنة السابق.

 

 

الإدارات واللجان

 

كذلك سيكون تنظيم الشئون الداخلية لاتحاد الكرة ضمن الملفات ذات الأولوية بالنسبة لمجلس الجبلاية الجديد، خصوصًا وأن هذه المهمة من ضمن التكليفات التي وجهها الفيفا إلى اللجنة الخماسية.

 

وبحسب بيان الفيفا أصبح مجلس اتحاد الكرة الجديد مكلف تنظيم وإجراء انتخابات لجميع أعضاء اللجان الخاصة بالاتحاد بناء على القوانين الجديدة.

 

وسيكون هذا الملف محط اهتمام كبير خصوصًا وأن اللجان الخاصة بالشئون الكروية مثل الحكام والمسابقات وشئون اللاعبين تم إعلان تشكيلها مؤخرًا، خلال فترة ولاية ثروت سويلم المدير التنفيذي للجبلاية.

 

وإلى الآن لم تتضح الصورة حول إمكانية إعادة تشكيل تلك اللجان مرة أخرى، أم سيتم الإبقاء على تشكيلها الحالي دون إجراء تعديلات عليه، بالنظر إلى قرب انطلاق منافسات الموسم الكروي الجديد.

 

 

اللائحة والانتخابات

 

أيضًا سيكون على اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة وضع خطة عمل لترتيب المرحلة المقبلة، والتحضير لانتخاب مجلس جديد للجبلاية.

 

وستكون لائحة النظام الأساسي الخاصة باتحاد الكرة ضمن الملفات ذات الأولوية بالنسبة للمجلس المؤقت للجبلاية، بعدما طلب الفيفا مراجعة بنودها.

 

والمؤكد أن بند الثماني سنوات سيكون أحد مناطق إثارة الجدل في المرحلة المقبلة، بعدما حاول مجلس اتحاد الكرة السابق حذفه من اللائحة لمنح بعض أعضاءه حق الترشح في الانتخابات المقبلة.

 

وسيكون حسم مصير بند الثماني سنوات أحد العوامل الهامة في تحديد مصير عدد من الأسماء المحتمل ترشيحها في الانتخابات المقبلة للجبلاية، والتي ستكون اللجنة الخماسية مكلفة بالتحضير لها وتشكيل لجنة لإدارتها، دون أن يكون لأي من أعضاء اللجنة الخماسية حق الترشح في تلك الانتخابات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان