رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو | كبار أفريقيا يغادرون "الكان".. وثالث نهائي عربي يلوح في الأفق

بالفيديو | كبار أفريقيا يغادرون "الكان".. وثالث نهائي عربي يلوح في الأفق

حمزة الجبالي 12 يوليو 2019 00:01

مع اقتراب بطولة كأس الأمم الإفريقية من خط النهائية، خرجت معظم المنتخبات الافريقية الكبيرة من الأدوار الاقصائية تاركةً التنافس على لقب البطولة لمنتخبات أقل منها في حصد البطولة على مدار تاريخها.

وتأهلت منتخبات الجزائر ونيجيريا وتونس والسنغال إلى الدور نصف النهائي من البطولة، بعد أن نجحوا في اجتياز دور الثمانية بنجاح.

وفيما يلي أبرز المنتخبات الكبري وصاحبة الأرقام القياسية التى خرجت من البطولة ببلوغ الدور قبل النهائي منها.

 

مصر : 7 ألقاب

صاحبة الرقم القياسي في التتويج ببطولة أفريقيا والبالغ 7 ألقاب، والتي ودعت البطولة مبكراً من دور الستة عشر أمام منتخب جنوب أفريقيا في إحدى أكبر مفاجآت البطولة.

وعلى عكس جميع التوقعات، خرج الفراعنة من دور الستة عشر، رغم تحقيق الفريق العلامة الكاملة خلال دور المجموعات، إلا أن اللاعبين فشلوا في استغلال عاملي الأرض والجمهور للتتويج باللقب.

 

الكاميرون: 5 ألقاب

كما ودع المنتخب الكاميروني حامل لقب بطولة أمم إفريقيا في نسختها الماضية، بعد الخسارة بنتيجة 2-3 أمام نيجيريا ضمن دور الـ16 من البطولة.

ويعتبر المنتخب الكاميروني ثاني أكثر منتخب يتوج بلقب أمم أفريقيا بعد منتخب مصر بـ 5 ألقاب، وكان آخر تلك الألقاب في النسخة الماضية .

 

غانا: 4 ألقاب

منتخب غانا هو الآخر وأحد أكثر المنتخبات المتوجة باللقب، غادر البطولة في دور الثمانية أمام المنتخب التونسي.

منتخب النجوم السوداء هو ثالث أكبر منتخب توج بالبطولة برصيد 4 مرات.

وتعرض المنتخب الغانى لانتقادات لاذعة في بلاده عقب الخروج المبكر من البطولة، ووصلت إلى اتهامات من أعضاء البرلمان بالتخاذل وفقا لما نشرته الصحافة الغانية.

 

كوت ديفوار: لقبان

وانضم المنتخب الايفواري إلى قائمة كبار القارة الإفريقية الذين غادروا بطولة "الكان" بعد خروجه أمام المنتخب الجزائري في الدور ربع النهائي من البطولة.

منتخب كوت ديفوار توج بلقبين ببطولة كأس الأمم الإفريقية.

نهائي عربي متوقع

وبعد إسدال الستار على منافسات دور الـ8 ببطولة كأس أمم إفريقيا 2019، يبدأ  مشوار جديد سيشهد مواجهات نصف نهائي البطولة.

وتأهلت كل من الجزائر ونيجيريا والسنغال وتونس إلي دور نصف نهائي كان 2019.

ويلتقي المنتخب الجزائري مع نظيره النيجيري، في حين يصطدم منتخب تونس بنظيره السنغالي في نفس الدور.

 

وقد تشهد بطولة أمم أفريقيا 2019 التى تستضيفها مصر حتى 19 يوليو الجارى، ثالث نهائى عربى خالص فى تاريخ الكان منذ بداية أنشاء المسابقة عام 1957 وعبر النسخ الـ32 التى أقيمت حتى الأن.

 

مرتان فقط فى تاريخ أمم أفريقيا، شهدتا نهائى عربي خالص، الأولى بين مصر والسودان عام 1959 وفازت مصر فى النهائى بنتيجة 2 ـ 1 سجل للفراعنة عصام بهيج ، و أحرز هدف السودان صديق منزول، والثانية بين تونس والمغرب عام 2004 والتى انتهت بفوز "نسور قرطاج" بهدفين مقابل هدف واحد.

 

اعلان