رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«الحكام الأجانب».. «فتنة» على أبواب الدوري

«الحكام الأجانب».. «فتنة» على أبواب الدوري

تحقيقات وحوارات

جدل حول مستوى التحكيم في الدوري المصري

«الحكام الأجانب».. «فتنة» على أبواب الدوري

أكرم نوار 05 سبتمبر 2018 20:04

ما تزال تبعات الأخطاء التحكيمية التي شهدتها مباراة الأهلي الأخيرة بالدوري أمام الإنتاج الحربي تتوالى، وبالأخص داخل اتحاد الكرة ولجنة الحكام الرئيسية التابعة له.

 

وكانت إدارة النادي الأهلي قد أصدرت بيانًا مطولًا علقت فيه على ماشهدته مباراة فريقها أمام الإنتاج الحربي من أخطاء للحكم إبراهيم نور الدين وجهازه المعاون، وطالبت بالتحقيق معهم وإعادة النظر في إسناد أي لقاءات لهم مستقبلًا، كما لوحت بإمكانية المطالبة بتعيين حكام أجانب لإدارة مباريات فريقها على أن يتحمل النادي تكلفة استقدامهم.

 

استقالة ممكنة

 

وقبل نحو يوم من الآن ترددت أنباء عن وجود رغبة لدى عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة للاستقالة من رئاسة لجنة الحكام، وفي حال أقدم عبد الفتاح على تنفيذ تلك الرغبة فإن ذلك قد يكون مقدمة لفتح الباب أمام استقدام حكام أجانب لإدارة مباريات في الدوري بناء على رغبة الفرق.

 

والمعروف أن عبد الفتاح دائمًا ما كان يعارض مطالب بعض الأندية بالاعتماد على حكام أجانب في مبارياتهم، معتبرًا ذلك انتقاصًا من قدر الحكم المصري وتضييقًا على فرصه في تطوير مستواه.

 

طلبات بالجملة

 

وفي ظل حالة الاستياء المسيطرة على الكثير من أندية الدوري بسبب مستوى التحكيم، من المتوقع أن يقدم عدد ليس بالقليل من فرق البطولة على طلب إسناد إدارة مبارياته لحكام أجانب، على أن تتحمل تلك الأندية تكلفة استقدام الأطقم الأجنبية.

 

ويتصدر مشهد الأندية الراغبة في الاستعانة بالأجانب النادي الأهلي وكذلك نادي بيراميدز الذي عبر مالكه تركي آل الشيخ أكثر من مرة عن استياؤه من مستوى التحكيم في مباريات فريقه، وأيضًا انضم النادي الإسماعيلي إلى المطالبين بالاستعانة بحكام أجانب لإدارة لقاءات الدوري، وهو نفس المطلب الذي قد تتضامن معه إدارة الزمالك برغم أنها لم تعلن موقفًا رسميًا حول هذا الشأن حتى الآن.

 

جاهزية تامة

 

والمؤكد أن فريق بيراميدز سيكون هو أول المسارعين بطلب الحكام الأجانب لكافة مبارياته، حال فتح اتحاد الكرة الباب لذلك بشكل رسمي.

 

ولن تقف المسائل المالية عائقًا أمام تنفيذ بيراميدز لهذه الرغبة، خصوصًا وأن النادي لديه ميزانية ضخمة تمكنه من دفع نفقات استقدام حكام أجانب لكافة مبارياته، رغم أن تكلفة استقدام طاقم الحكام الواحد قد تتخطى الربع مليون جنيه في المباراة الواحدة.

 

سيناريو وارد

 

ولا شك أن ظهور الحكام الأجانب في بطولة الدوري سيكون شرارة لإشغال غضب الحكام المصريين، حتى ولو ابتعد عصام عبد الفتاح عن رئاسة لجنة الحكام، حيث يتوقع أن يقود الأخير اتجاهًا داخل مجلس الجبلاية لرفض هذه المطالب أو الاستجابة لها في أضيق الحدود على أسوأ تقدير.

 

وقد يلجأ اتحاد الكرة لسياسة "مسك العصا من المنتصف" لإنهاء تلك الإشكالية من خلال السماح باستقدام حكام أجانب لكل فريق يرغب في ذلك، لكن مع تحديد عدد أقصى من المباريات المسموح فيها بذلك على مدار النسخة الحالية من بطولة الدوري، ليُبقي على فرص الحكام المصريين في إدارة المباريات، وفي الوقت ذاته يهدئ من غضبة الأندية التي ترى أنها تتعرض لظلم تحكيمي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان