رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الـ«VAR» حل «بعيد المنال» لأزمات التحكيم المصري

الـ«VAR» حل «بعيد المنال» لأزمات التحكيم المصري

تحقيقات وحوارات

حكم يستخدم تقنية الفيديو

الـ«VAR» حل «بعيد المنال» لأزمات التحكيم المصري

أكرم نوار 04 سبتمبر 2018 12:15

 

 يبدو أن حكام مباريات كرة القدم في مصر وبالأخص في بطولة الدوري العام سيكونون في بؤرة الأحداث خلال الفترة المقبلة، بعدما أسهمت بعض قراراتهم خلال المباريات الأخيرة في زيادة سخونة أجواء البطولة.

 

وخلال الساعات الماضية توالت تبعات الأخطاء واللغط التحكيمي الذي وقع خلال مباراة الأهلي الأخيرة أمام الإنتاج الحربي، حيث أصدرت إدارة الأهلي بيانًا هددت فيه بعدم استكمال منافسات الدوري، حال لم يتم تنفيذ عدد من المطالب التي وضعتها إدارة الأهلي.

 

 

تحقيق وتطبيق

 

وفي بيانها طالبت إدارة الأهلي بضرورة التحقيق مع طاقم التحكيم الذي أدار لقاء الشياطين الحمر والإنتاج، والذي كان يقوده الحكم الدولي إبراهيم نور الدين.

 

كما طالبت الإدارة الحمراء بإعادة النظر في إسناد أي مباريات مستقبلية لهذا الطاقم التحكيمي، كما دعت اتحاد الكرة لتطبيق الوسائل التكنولوجية المساعدة للتحكيم وفي مقدمتها تقنية حكم الفيديو ( (VAR-Video Assistant Referee- إلى جانب تطبيق قواعد اللعب النظيف التي تضمن نزاهة مسابقة الدوري.

 

حلول وسط

 

ورغم أن مجلس إدارة اتحاد الكرة لم يرد حتى الآن على البيان الذي أصدرته إدارة الأهلي مساء أمس، إلا أن كافة الدلائل تشير إلى أن مجلس الجبلاية بادر من تلقاء نفسه بخطوات تتوافق مع ما طالبت به إدارة القلعة الحمراء.

 

ومن المنتظر أن يتم إبعاد الحكم إبراهيم نور الدين وبعض مساعديه في لقاء الإنتاج الأخير من إدارة المباريات في الدوري لفترة، وهو ما يتوافق مع المطلب الثاني لإدارة الأهلي، لكن في الوقت ذاته لا يعتزم مجلس الجبلاية فتح تحقيق مع الحكم بشأن أخطاءه في اللقاء والتي يرى مسئولو لجنة الحكام أنها من النوعية الوارد حدوثها في أي لقاء.

 

لكن يبقى مطلب الأهلي باعتماد تقنية حكم الفيديو هو أحد الأمور صعبة التنفيذ، إن لم تكن بدرجة مستحيل بالنسبة لاتحاد الكرة.

 

استعداد معدوم

 

ورغم أن اتحاد الكرة سبق وحاول تطبيق تقنية حكم الفيديو بشكل تجريبي، إلا أن تلك التجربة كانت بدائية بشكل تام، وهو ما أثار سخرية متابعي الدوري وقتها.

 

وكذلك اصطدم اتحاد الكرة في ذلك الوقت برفض الفيفا اعتماد تطبيق تلك التقنية بالشكل الذي ظهرت عليه، والذي لا يتوافق بأي شكل من الأشكال مع الأسس المعتمدة من الفيفا لهذه التقنية الجديدة.

 

ويمكن القول أن تطبيق تقنية حكم الفيديو غير وارد على الإطلاق هذا الموسم على أقل تقدير، خصوصًا وأنها اعتمادها بالشكل المطبق في البطولات العالمية يحتاح في بادئ الأمر لتدريب الحكام عليها لفترة، إلى جانب تجهيزات فنية بمستوى عالي غير متوافرة حاليًا في الملاعب والإستادات المصرية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان