رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العلاقة بين اللا تعليم والفقر (1)

العلاقة بين اللا تعليم والفقر (1)
21 أبريل 2016

العلاقة بين اللا تعليم والفقر (1)

فتحى النادى

العلاقة بين اللا تعليم والفقر (1)

نصف قرن من العمل العام حاولت خلالها أن أحلق فوق أي مكان أعمل به أو أزوره بجناحين: العلم والخبرة العملية.. ألتقي بكم هنا كل أسبوع مرة في محاولة للتحريض على التفكير في أمور حياتية من خلال مواقف تعرضت لها وتعلمت منها.


لا شك أن الفقر يعد أحد أهم أسباب تدهور التعليم لأن بناء قاعدة تعليمية صلبة ومتينة يحتاج إلى موارد مالية ضخمة تخصص للأبنية التعليمية المصممة لكى تخلق بيئة تعليمية منتجة، ومعامل مجهزة لإجراء التجارب التطبيقية على المواد النظرية التى يتم تدريسها، ومعلمين معدين ومؤهلين علميا وتربويا ونفسيا لكى يقودوا العملية التعليمية بحيث تحقق الهدفين الأساسيين لأى تعليم جيد وهما استيعاب الطلاب للمعلومات والمعارف الأساسية ثم اكتشاف المواهب وتعهد أصحابها من الطلاب بالرعاية حتى تتطور مواهبهم وتصبح قيمة مضافة تفيد المجتمع ككل، وفوق هذا وذاك مناهج جاذبة وليست طاردة للطلاب فى كل مراحل التعليم.
 

ولو عرف أى مجتمع مدى الخسارة التى تلحق به من جراء حرمان بعض فئات المجتمع من التعليم لسعى لحشد كل امكاناته المتاحة لكى يوفر التعليم المجانى لكل فئات المجتمع على الأقل فى مراحل التعليم الأولى والأساسى وحتى انتهاء المراحل المتوسطة. الحرمان من التعليم الحقيقى يسبب الفقر ويمكن أن يتسبب فى دفن مواهب تحرم من العمل بسبب عدم الحصول على درجة علمية باعتبار أن معظم الوظائف المتخصصة تضع ذلك كشرط أساسى للحصول على الوظيفة حتى لو كان الواقع يدحض الزعم بأن الحصول على الدرجة العلمية وحدة يؤهل الحاصل عليها للعمل. ولعل إينشتين الذى لم يكمل تعليمه (لم يكن فقيرا ولكنه كان يعانى من قصور فى الفهم) خير مثال إلى أن التعليم وحده لا يخلق العبقرية.


فى عام 1970 لاحظ أحد أشهر الصناع فى الهند اسمه رامان بوردز أن شابا تبدو عليه مظاهر الفقر والحاجة يقف على باب مصنعه ينتظره ويلح عليه أن يلحقه بأى عمل، ولما سأله عن مؤهله قال إنه لم يحصل سوى على دبلوم فنى .. اختبره فى موضوع فنى بسيط لكى يتأكد من مستوى ذكائه فأعجبه الرد المبتكر غير التقليدى ومن ثم ألحقه بعمل "حلال مشاكل" وكان يطلب منه أن يناقش مشاكل الإنتاج معه ويتيح له الفرصة لكى يبدى رأيه بحرية فكان دائما مايقترح حلولا مبتكرة لحل تلك المشاكل. وبعد سنوات اشترت الشركة السويدية العالمية المشهورة  ABB  شركة رامان ، وأصبح رانجا سوامى الرجل الذى عجز لفقره عن أن يحصل على درجة علمية فى الهندسة مديرا للإدارة الهندسية بتلك الشركة العملاقة ذات الفروع فى جميع أنحاء العالم. آمنت الهند بالعائد القومى الذى يتحقق من وراء إتاحة التعليم الجيد للفقراء فأصبحت مركزا عالميا تكنولوجيا يصدر حتى لأشهر شركات التكنولوجيا المتطورة بسيليكون فالى بأمريكا نفسها وطبعا كل أنحاء العالم، وحين أغلق مركز "إنفوسيس" لاختبار واكتشاف المواهب ممن حرموا من استكمال تعليمهم وإلحاقهم بعمل لقلة الموارد احتل الخبر عناوين الصحف العالمية فى الهند وغيرها من دول العالم باعتبار أن ذلك كارثة كبرى لحقت بالتعليم.


إسرائيل أيضا اهتمت بنفس القضية وأجرت تجارب بحوثا عن تأثير نشوء الطفل فى أسرة لاتتمتع بالقدر الكافى من التعليم حتى يؤخذ ذلك فى الحسبان عند تصميم المناهج الدراسية وجودة التعليم. فى عام 1991 هَجّرت إسرائيل فى يوم واحد (نعم فى يوم واحد) 15 ألف يهودى إثيوبى إلى إسرائيل وألحقت أطفال أسر المهجرين ممن هم فى سن التعليم الأولى والإبتدائى بالمدارس وفى نفس الفصول مع الأطفال من أبناء اليهود الروس الذين يتمتع والديهم بقدر أعلى من التعليم. وبعد عدة سنوات – حين وصل الأطفال لمرحلة انتهاء المرحلة الثانوية – أجروا بحثا عن مستوى تحصيل الأطفال من أسر لاتتمتع بالقدر الكافى من التعليم كما فى حالة الأطفال الإثيوبيين (2-3 سنوات فى المتوسط) والأطفال من أسر تتمتع بقدر أعلى من التعليم كما فى حالة الأطفال الروس (11-12 سنة فى المتوسط) فخرجوا بنتائج مذهلة نعرض لها فى مقال لاحق بإذن الله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية