رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

أكرهه لكن أتعاطف معه!

أكرهه لكن أتعاطف معه!
24 فبراير 2018

أكرهه لكن أتعاطف معه!

مدحت نافع

على غرار العبارة المستفزة "ده مسيحى لكن كويس" انتشرت مؤخرا مقولة: "أنا أكره فلاناً لكن أتعاطف معه فيما يتعرض له من ظلم".. هذا تجسيد لحالة من التردّى الأخلاقى انغمس فيها المجتمع بصورة كبيرة على خلفية حالات الاضطراب التى تعيشها مصر والمنطقة منذ سنوات.

 

قال تعالى فى سورة المائدة: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا". أى ولا يحملنّكم عداوةُ قوم على ألا تعدلوا في حكمكم فيهم وسيرتكم بينهم، فتجوروا عليهم من أجل ما بينكم وبينهم من العداوة. لكن أن يستعرض البعض ما يحسبه فضلاً فى التسامح بأن يعلن تعاطفه مع فلان "على الرغم" من كراهيته له، فليس محل ذكر الكراهية فى هذا السياق إلا ما يبطّن عبارته من شماتة وتشفّى، وتقرير باستحقاق هذا الكريه لكل سوء، غير أن صاحبنا "المتفضل" المتسامى والمتسامح فى آن لا يوافق بشكل تام مع ما تعرّض له مستحق الكراهة من عقاب أو إيذاء!

 

ما هذا التبجّح والتطاول على مبادئ العدل والرحمة؟! وما هذه الثقة فى أنك لن تمر حتماً بموقف يستحق التعاطف فيؤذيك قول أحدهم: أنا أكرهك لكن أتعاطف مع مظلمتك؟!

 

لست فى حاجة إلى جملة اعتراضية تبرر بها موقفك الإنسانى من عسف أو جور، ولست فى حاجة إلى تنزيه شعورك الطيب (إن كنت صادقا) عن محبة هذا الشخص أو ذاك لدى مروره بمحنة أو ظلم. يكفى أن تعبّر عن رفضك بلسانك الذى اخترته وسيلة لتغيير منكر دونما الحاجة إلى التأكيد على رسائل البغض والكراهية التى ملأت القلوب.

 

يمكنك أن تتعاطف مثلاً مع الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وأن ترحمه كونه عزيز قوم ذل، دونما الحاجة إلى التأكيد فى ذات العبارة -التى تعبر بها عن تعاطفك- على أنه سبب الخراب الذى تعيشه البلاد! ما كان أغناك عن التعقيب بالتعاطف إذن الذى لا يأتى من ورائه سوى التشفى والجدل وإثارة محبى الرجل ومبغضيه على السواء.

 

الانتقال سهل وسريع بين انتشار حالة الكراهية وبين ممارستها على نطاق واسع وتحوّلها إلى عدد من الجرائم التى يعاقب عليها القانون فى كثير من بلاد العالم الأول.

 

يحدد "دانيال بيرك" المحرر الدينى لشبكة "سي إن إن" الإخبارية أربعة أسباب لجرائم الكراهية حصرها فى: البحث عن الإثارة خاصة من قبل صغار السن، المواقف الدفاعية كما يتصورها مرتكب الجريمة، الانتقام والثأر، وإنجاز مهام بحكم المعتقد الفاسد.. وقد تبيّن من مسح استعرضه فى مقاله أن نحو 5800 جريمة كراهية وقعت فى الولايات المتحدة وحدها عام 2015 فقط، وتبين أن ما نسبته 31,6% من تلك الجرائم محلية أو فى البيت و17,5% على الطرق وفى الشوارع، أى أن البيت الذى تولد بداخله بذرة الكراهية الأولى عادة ما يكون الضحية الأولى أيضاً لجرائم الكراهية.

 

كم مرة سمعت ولدك أو ابنتك يلفظان عبارات تشف عن كراهية عميقة لعرق أو جنس أو فئة أو أفراد، ولم تحرك ساكناً؟ بل وكم مرة سمعك أولادك تعبر بكل غلظة عن كراهية عمياء لشعب من الشعوب أو فصيل سياسي أو اجتماعى لا يتفق مع رؤاك؟ الإجابة صعبة لأن الوقائع تستعصى عن الحصر، لكن الارتباط بين وقائع زراعة الكراهية فى نفوس الأبناء وبين جرائم الكراهية التى يرتكبونها عاجلاً أو آجلاً هو الذى لا يفطن إليه غير القلة النادرة.

 

لن يجد الفتى الصغير الذى تملأه بجرعات مكثفة من الكراهية سوى أخته الضعيفة أو صاحبه الصغير ليفرّغ فيهما تلك الجرعات! ولن تجد الفتاة سوى صديقتها أو حيوانها الأليف أو إخوتها الصغار هدفاً لكراهيتها الوليدة التى نجحت فى زرع نبتتها الأولى.

 

لم أرد بمقالى أن يتخذ منحى تربوياً أو أن يكون محض تلقين لعدد من المبادئ البسيطة. غير أن اختفاء تلك المبادئ التى حسبناها ثوابت وأصول يستدعى سرعة الانتباه، يستصرخ كل قلم حر للوقوف بقوة أمام ظواهر اجتماعية مستحدثة، تبدو تافهة أو هينة لكنها فى واقع الأمر تحمل العديد من القنابل الموقوتة، التى سوف تنفجر لا شك داخل البيت أو فى الطريق العام.

 

إذا حباك الله بشئ من الرحمة والتعاطف فلا تجعل لسانك يسبقك إلى المن والأذى والشماتة فى من استفز هوانه مشاعرك الطيبة. ولا تكن كالتى نقضت زلها من بعد قوة أنكاثاً.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية