رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

لماذا قد تفشل بداية جوارديولا مع مانشستر سيتي؟

لماذا قد تفشل بداية جوارديولا مع مانشستر سيتي؟
03 أغسطس 2016

لماذا قد تفشل بداية جوارديولا مع مانشستر سيتي؟

لؤي فوزي

لماذا قد تفشل بداية جوارديولا مع مانشستر سيتي؟

عندما يجتمع صيف غير مثمر وفترة إعداد قصيرة مع أعلى معدل أعمار في إنجلترا فلا يمكنك أن تتوقع الكثير، لذا إن كنت مثل برايدون الصغير ترى أن الثلاثية صارت بديهية بعد التعاقد مع بيب جوارديولا فأنت على الأغلب مخطىء، أما إذا كنت ترى أن السيتي هو المرشح الأقوى للبريمييرليج على الأقل فأنت على الأغلب مخطىء كذلك.


بيب على مسافة أسبوعين من مباراته الأولى الرسمية ومازال فريقه الجديد بلا ألفيش، بلا ألبا، بلا بوسكيتس والأهم؛ بلا ميسي، ومالم ينجح في إقناع خمسة لاعبين جدد بالانضمام للسيتي في الأيام القليلة المتبقية ويستغني عن مثلهم فسيواجه موسمًا عصيبًا قد لا يختلف مردوده كثيرًا عن الموسم الماضي.

أجواء معادية
منذ تدشينه بشكله الجديد في 1993 لم يشهد البريمييرليج هذا العدد من المتخصصين في المرتدات كما هو الحال الآن، لدرجة تمثلت في وصولهم لمقاعد القيادة في ثلاثة من الخمسة الكبار خاصة بعد بطولة أوروبية غلب عليها نفس الطابع لدرجة الملل، لن يكون تعطيل الخصوم بسهولته في أسبانيا أو ألمانيا في وجود ثلاثي يجيد كل ما لا يجيده بيب؛ الهجمات العكسية، الألعاب النفسية وحرب الاعلام.

لذا لن تحتاج الكثير من الجهد لتتوقع طريقة لعب مورينيو وكلوب وكونتي في مواجهة سيتي جوارديولا، الأول والثاني كانوا خصومًا سابقين بالفعل والثالث أرهب الجميع بعد بطولة مفاجئة أظهرت قدراته الاستثنائية في المزج بين القديم والجديد خاصة أمام أسبانيا؛ المعادل الموضوعي لبرشلونة بيب على مستوى المنتخبات.


صورة – سجل مواجهات بيب أمام كل من فينجر، كلوب ومورينيو

ألونسو يرى بوضوح أن تغيير الفيلسوف لتكتيكه ضروري في انجلترا، بينما أكد ماتشيرانو أنه استغرق موسم كامل للتأقلم مع أساليبه وخطته في الوقت الذي شن فيه ريبيري هجومًا أوسع على بيب معتبرًا الأسباني قليل الخبرة كثير الكلام .. ردود بيب؟ خطتي بسيطة، ماتشيرانو تأقلم سريعًا، أحب ريبيري وأتيت للتعلم؛ إن كنت تنتظر حرب كلامية تتطاير فيها الجِباه فبيب ليس الرجل المناسب.

مواطنون من الدرجة الثانية
نظرة سريعة لتشكيل اليونايتد أو ليفربول ستخبرك أن مورينيو وكلوب حظيا بما هو أفضل أمام بيب في أسبانيا وألمانيا، نظرة أخرى للسيتي ستخبرك المثل عن بيب نفسه، وبينما يبدو تفوق المنافسة في البريمييرليج على مثيلها في باقي الدوريات  مشكلة لكل من جوارديولا وكونتي إلا أن السبشيال وان والنورمال وإن اعتادا الأمر بدرجات مختلفة وأصبحا أكثر خبرة في التعامل مع هذا الكم الإضافي من الويستهام والتوتنام والبريطانيا ستيديوم. 

فحتى الآن يُعد الصيف الحالي هو الأسوأ لبيب عبر مسيرته القصيرة ولا تبدو أهدافه المستقبلية قادرة على تغيير ذلك، فأسئلة السيتيزنز معروفة للجميع تقريبًا؛ بديل هارت، 4 أظهرة جنب تخطوا الثلاثين، يايا توريه، فيرناندو، اصابات أجويرو الشهرية واسترجاع 35 مليون باوند على الأقل من الخمسين المُنفقة على ستيرلينج، بينما جاءت اجابة بيب في التعاقد مع أربعة أجنحة إضافية، صانع لعب شاب، لاعب ارتكاز ومفاوضات متقدمة مع قلب دفاع؛ الأمر أشبه بأن تُسأل عن يومك في العمل فتجيب بما تناولته على العشاء.

مجرد تخيل بيب يحاول محاكاة صعود ألابا ولام إلى وسط الملعب بجانب ألونسو باستخدام كليشي وسانيا وفيرناندو سيخبرك الكثير عن أزمة الفيلسوف الحالية، جوندوجان لن يعوّض توريه ولا يبدو أن زيدان سيرغب في التخلص من كروس قريبًا، رغم ذلك نجح بيب في آخر سؤالين على الأقل؛ كيف تقنع مهاجمًا عالميًا بالاكتفاء بنصف موسم بديلًا لأجويرو المصاب؟ وكيف تستفيد من 95 مليون يورو ملقاة على دكة البدلاء هي قيمة بوني وستيرلينج؟ .. في الواقع أنت لا تفعل، هناك حل واحد لكل ذلك وهو نوليتو؛ الـ Insider 
القوي الذي يمكنه اللعب كمهاجم 9 صريح دون مشاكل بالإضافة لأنه لن يُكلف سوى خُمس المبلغ الذي أُنفق لصناعة المشكلة من الأساس، لذا يفهم الجميع لماذا كان جناح سيلتا الهدف الأول للكتلان في الصيف الحالي.

4-4-4
كيف سيلعب السيتي؟ 3-3-3-1 الأصلية لمُلهم بيب الأول بييلسا أم 4-2-3-1 التي استقر عليها بيلليجريني واستمرت في الودية الأخيرة تحت قيادة بيب؟ أو ربما خطة أخرى؟

أعتقد أن الاجابة وفرها بيب نفسه بدون قصد في اجابته العبقرية على سؤال أجويرو الذي قد يُعد الأهم بين صفوف المواطنين الآن، فإلى جانب نوليتو تعاقد الفيلسوف بالفعل مع جابرييل خيسوس جناح/مهاجم بالميراس بالإضافة لمارلوس مورينو جناح/مهاجم ناسيونال الكولومبي، والثنائي لا يتجاوز عمره 19 عامًا بالإضافة لليروي ساني جناح شالكة الذي يمر بالاختبار الطبي بينما تُكتب هذه السطور، وبما أن الأفق لا يحمل أي أسماء أخرى في مراكز الظهير الأيسر والأيمن والارتكاز فيما يبدو فيمكننا القول بأريحية أن السيتي سيتأرجح بين خطتين رئيسيتين بغض النظر عن التعديلات التكتيكية الجوارديولية المرهقة في كل مباراة؛ الأولى في وجود أجويرو والثانية في غيابه، ببساطة لأن أكثر ما يمارسه المهاجم الأرجنتيني الأهم في مانشستر هو التعرض للاصابة، وتيمة جناح/مهاجم التي تكررت في ثلاث من تعاقدات بيب قد تمنحنا فكرة لا بأس بها عن رسم فريقه في الموسم المقبل.


صورة – 4-3-3 التقليدية لبيب في وجود أجويرو والتحول لـ4-2-3-1

إحصائيات الموسم الأخير لبيب مع البايرن تقول أن خط دفاعه كان على بعد متوسط من مرماه بلغ 45 ياردة تقريبًا وهو ما يقارب نصف طول الملعب التقليدي مقارنة بـ36 ياردة لسابقه يوب هاينكس، محققًا أثناء ذلك نسبة استحواذ قاربت 65% مقابل 55% لبيلليجريني في آخر مواسمه مع السيتيزنز، وعلى عكس المتوقع كان البايرن أكثر مباشرة من برشلونة تحت قيادة الفيلسوف بتحقيقه خامس أعلى معدل من التمريرات الطولية المباشرة في البوندزليجا، بالطبع تصدر قائمة التمريرات القصيرة بفارق كبير معلوم بداهةً.

لذا تبدو الخطة الأنسب في وجود أجويرو هي الـ4-3-3 المعتادة لبيب، يتحكم فيها بالكامل لاعب الوسط الحر ديفيد سيلفا الذي يمكن حسابه ضمن ثلاثي الوسط كواحد من أعضاء الـ Mid-Trio 
أو كصانع لعب صريح خلف الأرجنتيني؛ حرية يمنحها له ثلاثي دفاعي ملتزم من كومباني، أوتامندي وسانيا يتقدمهم ثنائي إرتكاز يغلب عليه المهام الدفاعية كفيرناندينيو وجوندوجان، هكذا يحصل بيب على 4 في الهجوم يُضاف لهم كولاروف المتقدم دائمًا تطبيقًا لقانون بييلسا الأول؛ هاجم بـ5 ودافع بـ5 وحافظ دائمًا على التوازن.

من نفس المبدأ ستخرج كذلك الخطة البديلة حال غياب الكون، على الأرجح سيلجأ بيب لماسة كرويف الشهيرة و9 وهمي سيكون دي بروين على الأغلب.


صورة – 4-4-2 الماسية لمبتكرها كرويف

هنا ينضم ليروي ساني للتشكيل معوضًا أجويرو ليمارس بيب تكتيكه الهجومي المفضل؛ استخدام ساني ونوليتو في فتح الملعب على مصراعيه في بداية الثلث الأخير لإجبار دفاع الخصم على الانتشار بشكل عرضي، ثم يأتي الـ Run أو لحظة الركض الذي تحدث عنها هنري في شرحه لتكتيك الفيلسوف، لينغلق مثلث الهجوم مرة أخرى جهة المرمى بعد خروج التمريرة، لذا يتكرر مشهد 2 في مواجهة المرمى كثيرًا في كل فريق يدربه بيب، تلك الخطة تتطلب مساحات قد لا يوفرها بيليتش ويستهام أو بوكيتينو توتنام الذي يُعد تلميذًا للوكو بدوره، لذا قد يعود بيب لـ4-3-3 باستبدال أجويرو بنوليتو مباشرة ووضع دي بروين وساني على الأطراف كأجنحة عكسية Insiders 
قبل اللجوء للحل الأخير المُتاح وهو استخدام واحد من الثلاثي المراهق؛ ايهيناتشو، خيسوس ومورينو.

فيديو – كرويف يشرح خطته 4-4-2 الماسية

بالطبع كانت تشكيلة بيب لتزداد قوة لو امتلك خطة لاستبدال أظهرة الجنب وتمكن من توفير إرتكاز بديل من طراز الـ Deep Lying Playmaker كبوسكيتس أو ألونسو، عدا ذلك يبدو الباقي مقبولًا إلى حد كبير، وربما حتى لو امتلك بيب ما يلزم فالنجاح في موسمه الأول مشكوك فيه إلى حد بعيد كما هو الحال مع كونتي، لكن الأخير يمتلك ما لا يمتلكه بيب؛ واقعية الطليان التي سيلجأ لها وقت اللزوم، حتى لو كان إيطاليًأ مجددًا لا يلتزم بكتاب الكاتيناتشو العتيق كأبناء بلده، بينما يظل بيب أسير فكرته المجنونة وثورته التي يحاول نقلها لكل مكان تطأه قدماه حتى وإن حرمته من التتويج الأوروبي مع البايرن.

بيب وصف نفسه بأنه رجل متطوّر Evolutionary لا ثائر Revolutionary.. من يعلم؟ ربما يفاجئنا جميعًا بفكرة أخرى مجنونة تقوده للنجاح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    محمد إبراهيم

    تضامنا مع مصر العربية.. الصحافة ليست جريمة

    السيئ الرئيس!

    سليمان الحكيم

    السيئ الرئيس!

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    علاء عريبى

    يسقط المواطن ويحيا القولون الغليظ!

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    تامر أبو عرب

    عزيزي عادل صبري.. والاس هارتلي يُقرؤك السلام

    ما جريمة عادل صبري؟

    يحيى حسين عبد الهادي

    ما جريمة عادل صبري؟

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    أميمة أحمد

    عادل صبري.. المثقف الوطني وجه مصر

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    محمد إبراهيم

    نظرة على الانتخابات بعد انتهائها

    عادل صبري حفيد النديم

    سليمان الحكيم

    عادل صبري حفيد النديم

    عادل صبري وترخيص الحي!

    علاء عريبى

    عادل صبري وترخيص الحي!

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية

    السيد موسى

    عادل صبري رمز الصحافة المهنية