رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 صباحاً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

دراسة: أدوية الأرق تزيد من خطر النوبات القلبية

دراسة: أدوية الأرق تزيد من خطر النوبات القلبية

رشا عبيد 16 يناير 2014 08:58

وسط ضغوط الحياة, أصبحت مشكلة الأرق مشكلة شائعة جدا، ومن يعاني الأرق وقلة النوم يقبل على تناول أي من الأدوية المخدرة أو المنومة للمساعدة على الهروب من الواقع الأليم لبضع ساعات متواصلة, ومن بين هذه الأدوية المنتشرة في الأسواق، دواء الزولبيديم ""zolpidem...

وفي دراسة حديثة، توصل خبراء من جامعة الصين الطبية في تايون, أن الحبوب المنومة  "زولبيديم" والمعروف تجاريا باسم stilnoct"  أو  ambienيمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

 

يقول فريق البحث، بعد إجراء العديد من البحوث على ضحايا النوبات القلبية, تبين أن أعدادًا كبيرة من بين أولئك الضحايا كانوا قد أخذوا بالفعل جرعات من الحبوب المنومة المعروفة باسم "stilnoct" أو ambien, وبالتالي تم الربط بين تناول هذه الحبوب وبين الإصابة بالنوبات القلبية.

 

وأكدت الدراسة أن تناول ما يعادل60 قرصًا من هذه الحبوب المخدرة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 50%، كما أن تناول أربعة أقراص منها فئة 35 مليجرام سنويا تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 20 %, أي أنها تسبب الإصابة بالنوبات القلبية حال تناولها بشكل متقطع أيضا.

 

وتعتبر هذه الدراسة هي الدراسة الأولى من نوعها والتي ربطت بين مشاكل القلب والأوعية الدموية وبين تناول هذه الحبوب المخدرة, ووجه فريق البحث اتهامًا للشركة المصنعة بتعمد إخفائها الحقائق وإعلانها عدم وجود أي آثار جانبية على القلب.

 

وطالب فريق الدراسة عقب إعلان نتائج دراستهم في أكبر مؤتمر لطب القلب في العالم في دالاس بولاية تكساس، بضرورة التحقيق في الآثار الجانبية لهذا الدواء، بعد إتمام دراستهم على عينة شملت أكثر من 5000 شخص.

 

وبحسب صحيفة الديلي ميل، وفي بيان لشركة " سانوفي" المصنعة لدواء الزولبديم أعلنت أن الآثار الجانبية لهذا الدواء لم تشر إلى تأثيره على عضلة القلب وأن جميع بياناتهم فيما يخص سلامة وفعالية الدواء سليمة, مؤكدة على تاريخها المشرف منذ 26 عامًا على مستوى العالم, ونصيحتها للمرضى بأخذ أقل جرعة ممكنة لفترة أقصاها أربعة أسابيع.

 

جدير بالذكر أنه في عام 2012 أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أن الجرعات الموصى بها من دواء الزولبيديم ينبغي أن تتراوح ما بين نصف و5 مليجرامات بسبب مخاوف من بقاء الدواء في مجرى الدم لفترة أطول مما كان يعتقد في البداية.

 

وأظهرت دراسة أخرى أجريت في العام الماضي زيادة معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان بين الأشخاص الذين يتناولون جميع الحبوب المنومة بما فيها الزولبديم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان