رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

في شهر التوعية.. سرطان الثدي عند الرجال "أكثر خطورة"

في شهر التوعية.. سرطان الثدي عند الرجال أكثر خطورة

المرأة والأسرة

سرطان الثدي عند الرجال

في شهر التوعية.. سرطان الثدي عند الرجال "أكثر خطورة"

أحلام حسنين 04 أكتوبر 2019 13:17

مع بداية أكتوبر كل بلدان العالم بزيادة التوعية بمرض سرطان الثدي، فهو شهر خصصته الأمم المتحدة من كل عام، لزيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازعم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، ولكن البعض يعتقد أن هذا المرض مقتصر على النساء، رغم أنه يصيب الرجال أيضا بل ويعد أكثر خطورة كما تشير الدراسات.

 

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، وهو مرض نادرا بين الرجال، وإذا حدثت فتكون للرجال بعد سن الستين، ولكنه يعد أكثر خطورة من النساء، نظرا لتأخر الكشف عن المرض لأن البعض لا يتوقع أن يصيبه هذا المرض.

 

وتحدث سنويا نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة من جراء الإصابة به، وفقا لتقديرات موقع Globocan الشبكي 2008، التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان".

 

وتُنكب البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بمعظم حالات الوفيات (000 269 حالة)، حيث لا يُشخّص فيها جُلّ حالات إصابة المرأة بسرطان الثدي إلا في مراحل متأخرة، ويُردّ ذلك أساساإلى الافتقار إلى الوعي بالكشف عن المرض مبكرا وإلى العقبات التي تعترض سبيل الحصول على الخدمات الصحية لعلاجه.

 

نادر عند الرجال

 

وسرطان الثدي هو من أنواع السرطانات النادرة، يتشكل في نسيج الثدي ويصيب رجلا واحدا من كل 100 إلى 150 رجلا، في المقابل فإن امرأة واحدة من أصل 10 تتعرض له خلال حياتها، بحسب موقع " كل يوم معلومة طبية".

 


ويرجع ندور الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، إلى قلة كمية نسيج الثدي لدى الرجل، وإلى إنتاج الرجل كميات أقل من هرمونات معينة كالإستروجين الذي يؤثر على نمو نسيج الثدي ويؤدي إلى حدوث سرطان الثدي في النساء.

 

ووفقا للتقارير التي يعرضها معهد الصحة في الولايات المتحدة فإن هناك رجل واحد من بين100,00 شخص  من الرجال يعانوا من سرطان الثدي.

 

وعادة ما يبدأ ظهور سرطان الثدي عند الرجال في حدوث تكتل  وراء الحلمات  أو تغير شكل الحلمات و زيادة إفراز الحلمات.

 

مدى الخطورة 

 

ونُشرت دراسة مؤخرا، في مجلة JAMA Oncology،  توحي بأن نقص الوعي بالإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال أمر مقلق للغاية، إذ أن الإحصائيات أثبتت أن نسبة الوفيات بعد تشخيص سرطان الثدي أعلى بين الرجال عنها في النساء.

 

وأُجريت الدراسة على يد مجموعة من الباحثين في المقام الأول من مركز Vanderbilt-Ingram للسرطان، وقد حددت لمقارنة الوفيات بين الرجال والنساء بعد تشخيص سرطان الثدي وتقييم العوامل التي تسبب ذلك.

 

وتكمن خطورة سرطان الثدي عند الرجال عنه عند النساء، في تأخر اكتشافه، فبحسب موقع "كل يوم معلومة طبية"، إن عدم إثارة الانتباه لهذه المنطقة لدى الرجل يصعب اكتشاف المرض الورم، ومن ثم يمكنه من الانتشار بشكل أسرع للأنسجة المحيطة.

 


أما عند تشخيص سرطان الثدي للرجال في مرحلة مبكرة، فيساعدك ذلك في العلاج والشفاء.

 

ووفقًا للمعهد القومي للسرطان في المعهد القومي للصحة، فإن التاريخ العائلي لسرطان الثدي يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.

 

وكشف تقرير رسمي عن إصابة 319 رجلا بسرطان الثدي في المملكة المتحدة عام 2017، مقارنة بنحو 46 ألف امرأة في العام نفسه، بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية.

 

الأسباب 

 

حتى الآن لا يعرف سبب محدد حول إصابة الرجال بسرطان الثدي، ولكن ترجح الدراسات إلى أنه يرجع إلى أن طبيعة الجسم يتكون من ملايين الخلايا المختلفة، ويحدث السرطان عندم  تتكاثر الخلايا بطريقة غير طبيعية ويصيب السرطان  الأعضاء و الأنسجة الصلبة ليشكل تورم، و بذلك يحدث السرطان في أي جزء من الجسم عندما تتكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي.

 

وفي حال ترك سرطان الثدي بدون علاج يمكن أن ينمو السرطان، وينتشر من الثدي إلي الأنسجة المجاورة في أجزاء الجسم الأخري، وهذا يحدث عادة من خلال الجهاز الليمفاوي، وأيضا يمكن أن تنتشر من خلال مجري الدم .

 

يزداد خطر تعرض الرجل لسرطان الثدي في عمر  بين 60 – 70 سنة، فهو مثله مثل أي نوع من السرطان و يكونوا عرضة للإصابة بسرطان الثدي عندما يتقدموا في العمر ومن النادر للشباب الإصابة به.

 

وذكرت الأبحاث بأن هناك أدلة توضح بأن سرطان الثدي يمكن أن يتورث في العائلة، فهناك واحد من كل خمسة رجال مصابون بسرطان الثدي نتيجة إصابة أحد الأقارب من الدرجة الاولي مثل الأم أو الأخت بسرطان الثدي.

 

إلى جانب ذلك تذكر الأبحاث بأن ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال بالمقارنة مع النساء، فإن الرجال يميلوا بأن لديهم نسبة منخفضة من هرمون الأستروجين.

 

ولكن هناك حالات معينة تؤدي إلي زيادة هرمون الأستروجين عند الرجال وتشمل ما يلي:

 

-العلاجات الهرمونية: هناك علاجات يدخل بها هرمون الأستروجين كمكون مثل علاج سرطان البروستاتا.

-السمنة عند الرجال : عندما يعاني الرجل من السمنة يكون لديهم مستويات  أعلى من هرمونات الأستروجين بطريقة غير طبيعية.

-تليف الكبد :  عندما تحدث حالات تليف الكبد تعرضك للإصابة بسرطان الثدي لأنه قد يقلل من هرمونات الذكورة و يزيد من هرمونات الأنوثة .

التعرض للإشعاع :عندما تتلقي العلاج الإشعاعي للصدر مثل تلك المستخدمة في علاج سرطان الصدر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في مرحلة لاحقة من حياتك .

 

الأعراض عند الرجال

 

بحسب المعهد القومي للسرطان في المعهد القومي للصحة، فإن الأعراض الشائعة للإصابة ليست فقط كتل الثدي، ولكن أيضا التغير في حجم الثدي وشكله، وحدوث كتل الإبط، وتغيير شكل الحلمة، وإلتهابات الحلمة  وتظهر بها قرح، وتسرب سائل من الحلمة.

 

من الأعراض أيضا النتوء غير المؤلم، أو زيادة سمك نسيج الثدي، تغيرات في الجلد الذي يغطي الثدي مثل التجعد أو الإحمرار أو التقشير ، وبدء الحلمة في الإنغلاق علي نفسها.

 

 

 

هناك أعراض أخرى تظهر حن ينتشر سرطان الثدي في مناطق أخرى من الجسم، مثل العظام أو الكبد أو الرئتين.

 

ومن هذه الأعراض :"ألام في العظام، تورم في الغدد الليمفاوية وعادة في المنطقة حول الإبط، ضيق في التنفس، الشعور بالتعب علي فترات مستمرة، الغثيان، حكة في الجلد مع يرقان وهو إصفرار الجلد وبياض العينين .

 

الفحص الذاتي 

 

قدم موقع "ثقف نفسك"، خطوات عمل الفحص الذاتي لسرطان الثدي :

 

- قم بالإستلقاء على ظهرك و ضع الذراع اليمني خلف رأسك: هذه الخطوة مهمة لأنه يجب أن يتم الفحص أثناء الإستلقاء لأن نسيج الثدي يتم توزيعه بالتساوي في هذا الوضع و من السهل الشعور بجميع الأنسجة.

 

- بإستخدام الأصابع الثلاثة الوسطي لليدي اليسري قم بالبحث عن أي كتل موجودة في الثدي الأيمن و ذلك من خلال تحريكهم بحركة دائرية،  والبحث في أنسجة الثدي جيدا.

 

-القيام بعمل ثلاث مستويات مختلفة للضغط لفحص أنسجة الثدي جيدا، البدء بالضغط الخفيف على الأنسجة القريبة من الجلد و الضغط المتوسط للشعور الأعمق و الضغط الأعمق على الأنسجة القريبة من الصدر و الضلوع.

 

وعندما تشعر بأن هناك أمر غير طبيعي في أحد هذه المناطق يجب أن تتحدث مع الطبيب على الفور .

 

-فحص جميع أنحاء الثدي بالحركة صعودا و هبوطا  إبتداءا من تحت الإبط مرورا، بالمنطقة المحيطة بالثدي بأكملها، وحتي منتصف عظام الصدر ( الفص الصدري ) ويفضل أيضا فحص جميع انحاء المنطقة وصولا للرقبة.

 

- تكرار هذه الخطوات علي الثدي الأيسر بإستخدام أصابع اليد اليمني.

 

- فحص كل إبط أثناء الوقوف أو الجلوس مع رفع الذراعين قليلا حتى تتمكن من الحركة بحرية في هذه المنطقة.

 

طرق الحماية 

 

وهناك علاجات علاجات طبيعية لسرطان الثدي عند الرجال والحماية منه، قدمها موقع "ثقف نفسك"، وتتمثل في الآتي:

 

- القرنبيط: إذ يحتوي على يحتوي على عناصر طبيعية للحد من الخلايا السرطانية و الفعالة في قتل الخلايا المتورمة.

 

-العنب: فهو يحتوي على مركب يسمى بروانثوسيانيدينس، والذي يقلل من إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم،  ويعطي نتائج فعالة لعلاج سرطان الثدي.

 

-الشاي الأخضر : فهو يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات، وفعال جدا في مقاومة سرطان الثدي.

 

-فيتامين د: ارتبط تناول فيتامين د بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي،  ويمكن الحصول على فيتامين د  في الحليب والبيض، وزيت كبد السمك، ولكن لا يوجد في الزبادي، الجبن.

 

-ممارسة التمارين الرياضية : تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الرياضية يوميا تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وخصوصا معاتباع نظام غذائي صحي.

 

-تباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، إذ تشير الأبحاث إلى أنه عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قد يبطئ من انتشار سرطان الثدي.

 

-الفول الصويا :  وهو من أهم العناصر الغذائية المعروفة اللازمة لعلاج سرطان الثدي،  لأنه يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على علاج سرطان الثدي ويساعد في الوقاية المبكرة منه.

 

-زيت الزيتون : من المعروف بأن زيت الزيتون  له فوائد صحية متعددة،  و منها أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان  ومنع سرطان الثدي .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان