رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

«ندى» تتحدى الإعاقة بإنجازات عالمية.. وتمثل مصر في «السلام العالمي»

«ندى» تتحدى الإعاقة بإنجازات عالمية.. وتمثل مصر في «السلام العالمي»

المرأة والأسرة

ندى احمد سفيرة مصر في مجلس السلام الدولي

«ندى» تتحدى الإعاقة بإنجازات عالمية.. وتمثل مصر في «السلام العالمي»

أحلام حسنين 30 سبتمبر 2019 23:41

لم تكن "ندى أحمد" كغيرها ممن في مثل عمرها، كانت في الصغر لا تستطع النطق حتى أنها لا تنادي والديها، ولكنها أيضا تمتلك العديد من المواهب التي جعلت منها فتاة يُحتذى بها، تلهم قصتها ليس فقط ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن كل من يريد أن يتحدى الصعوبات التي تواجه، فرغم أنها لاتزال تعاني ضعف السمع، إلا أنها نجحت في أن نموذج مشرف أمام العالم أجمع.

 

فمنذ أيام قليلة نجحت ندى في أن تصبح أصغر سفيرة لمصر في مجلس السلام العالمي، لإنجازاتها الدراسية العلمية والفنية، وفقا لما أعلنته مبادرة الشباب للتنوع في نيجيريا " YIDIN ".

 

بدأ كفاح "ندى" حين كانت في السادسة من عمرها، فمنذ صغرها وهي متميزة ومختلفة، لديها شغف للتعلم والإبداع، لذلك بدأت تشارك في مسابقات داخل وخارج مصر، وحصلت على الكثير من الميداليات والشهادت.


تقول ندى، الطالبة في كلية الهندسة قسم ميكانيكية بالأكاديمية العربية بالإسكندرية، إنها من ضعاف السمع، ولكنها تمتلك مواهب عديدة، مكنتها من المشاركة في مسابقات وطنية ودولية، أخرها تعيينها سفيرة في مجلس السلام الدولي.

 

وعلى الرغم من أن "ندى" من ضعاف السمع إلا أنها تهوى "الرقص الإيقاعي"، وتقول لـ"مصر العربية" إنها اكتشفت تلك الموهبة حين كانت في الصغر فرغم عدم سمعها للموسيقى إلا أنها كانت تؤدي حركات الرقص، وحين اكتشفت والداتها تلك الموهبة كانت من أكبر الداعمين لها.

 

وبينما لاتزال في أعوامها الدراسية شاركت ندى في العديد من المسابقات الوطنية والدولية، منها مسابقة الروبوتات العالمية عام ٢٠٠٧ في اليابان عن مشروع التحكم بإنسان وحصلت فيها على المركز الثالث.

 

كما شاركت في مسابقة "لاغو" في الأردن عام 2008 وفازت فيها بالمركز الثاني، وفي عام 2010 فازت بالجائزة الأولى في مسابقة الربوت الدولية في اتلانتا.

 

انضمت "ندى" في عام 2010 إلى مبادرة "أنا موهوب"، التي أطلقها نادي ليو بالإسكندرية، للكشف عن المواهب الفريدة للأطفال الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وفي إحدى الحفلات التي نظمتها مبادرة "أنا موهوب" التقت ندى بكاتب السيناريو كريم فهمي، الذي قرر أن يكتب فيلما عن قصة حياتها، وظهر فيه ندى وهي "راقصة" تعاني من ضعف السمع، وتعمل في شركة الرقص وتلتقي بعازف بيانو من ذوي الإعاقة البصرية.

 

الفيلم القصير الذي عرض قصة حياة "ندى" فاز بجائزة هيئة المحلفين الكبرى في مهرجان مسقط السينمائي 2018، كما فاز بجائزة الثانية لجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان حبي ميشيل للأفلام القصيرة في الولايات المتحدة الامريكية.
 

وفازت ندى بجائزة أحسن تحكيم، عن مشروع عن  "بطارية سماعة ضعاف السمع من خلال الطاقة الشمسية"، وذلك في المسابقة التعليم الفني التي نظمتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في عام 2011.

 

وفي عام 2018 وقفت "ندى" تعرض إنجازاتها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المنتدى العالمي للشباب، والذي كرمها على ما قدمته من إنجازات.

 

تقول ندى :"طبعا مش هقدر أوصف قد إيه سعادتى عندما صافحت السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولن أنسى هذا الحدث العظيم الذي دفعنى أن أعطى المزيد من الابتكارات والانجازات ولن انسي قوله انتى شرفتى مصر وانا فاخور ان انتى بنت مصر".

 

وفي عام 2019 تم اختيار ندى كممثلة لجمهورية مصر العربية في نموذج الأمم المتحدة الدولي للشباب العربي، دبي 2019.

 

لم تكتف ندى بما حصلت عليه من جوائز وتكريم وميداليات على المستوى الدولي، ولكنها لاتزال تحلم بأن تكون "سفيرة لذوي القدرات العظيمة" في مكتب رئاسة الجمهورية، حتى تساعد كل ذوي القدرات الخاصة على تحقيق أحلامهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان