رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

«التكية».. فكرة «منة» لسد جوع الفقراء من فائض طعام الفنادق والمطاعم

بدلاُ من إلقائه في القمامة..

«التكية».. فكرة «منة» لسد جوع الفقراء من فائض طعام الفنادق والمطاعم

آيات قطامش 18 سبتمبر 2019 21:01

أطنانٌ من بقايا الطعام .. تسلك طريقها لسلة المهملات كل يوم، بينما يخلد البعض لنومه دون أن يدخل جوفهم ما يسد شعورهم بالجوع، و ينبش البعض الآخر بين  أكوام القمامة بحثًا عن لقمة أملًا في سد جوعهم.

 

 لتلك الأسباب وغيرها فكرت فتاٌة في إعداد تطبيق يمكن تحميله على أي هاتف محمول، يحمل اسم "التكية" تقوم فكرته على الإستفادة من فائض الطعام وبقاياه في الفنادق والمطاعم بدلًا من  التخلص منه، وعرضه لمن بحاجة له سواء أفراد أو حصول الجمعيات الخيرية عليه بصورًة مجانية بهدف توزيعه على أصحاب الحاجة.  

مؤسسة التطبيق تدعى  منة شاهين،  تعمل صيدلانية  بإحدى الشركات الدوائية بالإمارات،  ولفتت "منة"  إلى أن ما دفعها لتبني وإطلاق هذا التطبيق هو أن  الفرد الواحد في مصر يهدر نحو 73 كيلو جرامًا من الطعام سنويًا، وأن مصر تعد واحدة من أكبر الدول المهدرة للطعام، وهو ما يتسبب في زيادة التلوث البيئي بزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فضلًا عن أن ذاك الفائض من الطعام الذي يهدر يعد بمثابة أموال تهدر على الأرض في الوقت الذي هناك من بحاجة للقليل مما يلقى في القمامة.. 

 

هذا الأمر كله   دفع "منة"  للتفكير في التطبيق بحيث يتم تقليل هذا الفائض واكتشاف طرق أخرى للاستفادة من الأطعمة الزائدة عن الحد.

 

 

 

والتي قررت أن يكون "تكية" عبارة عن حلقة وصل بين  من لديهم  فائض  في الطعام  ومن هم بحاجة له، من خلال تطبيقها ليصبح بهذا أول منصة أون لاين تسهل عملية توزيع فائض الطعام  من السوبر ماركت  والمطاعم والفنادق

 

فمن خلال هذا التطبيق  لمواجهة الجوع تعاقد نحو 6 فنادق فى أسوان لتقديم فائض أطعمتها بالمجان للجمعيات الخيرية،  وهذه الفنادق هي  أولد كتاراكت، موفينبيك، توليب، مرحبًا، كليوبترا، حابي، النيل. 

.

تتمنى منة أن يتفاعل مع الفكرة الجميع، سواء بتوفير  فائض الطعام بالمجان أو بسعر رمزي، كي تصل للمحتاجين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان