رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فتاة وأخواتها السبب.. تعرف على قصة الاحتفال بـ«يوم الأب»

فتاة وأخواتها السبب.. تعرف على قصة الاحتفال بـ«يوم الأب»

آيات قطامش 16 يونيو 2019 21:00

فارقت الأم الحياة فتولى الأب مهام حبيبته الراحلة إلى جانب واجباته تجاه تربية أبناءه الـ 6، ولم تجد ابنته تكريمًا له أفضل من تدشن يومًا لتكريم الأب، ومن هنا جاء الإحتفال به في مثل هذا اليوم من كل عام. 

 

 

سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd)، هو اسم تلك الفتاة التي قررت أن تكرم أبيها ولم تنس فضله، تقطن الأسرة  بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة. 

 

في عام   1909  استمعت الفتاة  إلى موعظة دينية في يوم الأم، أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، كونه قام بتربيتها منفردًا وباقي اخوتها عقب وفاة أمهم "سمارت" عام 1898. 

 

 ولذلك قدمت دود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات، وتتويجًا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم للـ أب في  يونيو عام 1910، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى. 

 

وتتابين مواعيد الإحتمال بهذا اليوم من بلدان إلى أخرى، 

 

فهناك من يحتفل به في الأحد الثالث من شهر يونيو، وفي أماكن أخرى كأستراليا تحتفل به في اليوم الأول من شهر سبتمبر بينما تحييه ألمانيا  بعد 40 يومًا من عيد الفصح، وآخرون يوم 21 من شهر يونيو. 

 

فيما ذكر  "تايم آند ديت"  المتخصص في التواريخ والمناسبات، لـ "سكاي نيوز" إنه يتم الاحتفال بيوم الأب في الأحد الثالث في يونيو من كل شهر في العديد من الدول، مثل الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، والأرجنتين، وكندا، وفرنسا، واليونان، والهند، وباكستان، وجنوب أفريقيا، وفنزويلا، 

لكن هناك احتفالات بيوم الأب في تواريخ مختلفة، وفق الموقع الإلكتروني.

 

وبحسب الجزيرة انجليزية، فإن مصر والأردن وكوسوفو ولبنان وسوريا والإمارات العربية المتحدة بالاحتفال في 21 يونيو، بالتزامن مع الانقلاب الصيفي، بينما يتم تكريم الآباء في البرازيل يوم الأحد الثاني من شهر أغسطس ، على شرف القديس يواكيم ، شفيع القديس الآباء.

 

ورغم تباين التواريخ إلا أن عدد كبير من نشطاء الفيسبوك ومواقع التواصل الإجتماعي احتفل بهذا اليوم في إشادة لدور الأم، إلا إن هذه الإحتفالات لم تكن  في ضجتها بحجم عيد الأم. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان