رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

رئاسيات الجزائر.. «بن فليس» يبدأ حملته بحديث لافت للمعارضة

رئاسيات الجزائر.. «بن فليس» يبدأ حملته بحديث لافت للمعارضة

العرب والعالم

علي بن فليس

رئاسيات الجزائر.. «بن فليس» يبدأ حملته بحديث لافت للمعارضة

أحمد علاء 19 نوفمبر 2019 20:56
تعهَّد المرشح الرئاسي الجزائري علي بن فليس، رئيس الحكومة الأسبق، اليوم الثلاثاء، بحماية المعارضة.
 
وقال المرشح عن حزب طلائع الحريات خلال تجمع شعبي بمحافظة وادي سوف "جنوب شرق"، قال: "أدعو الذي يختلفون معنا إلى كلمة سواء.. الجزائر تعيش أزمة اقتصادية وسياسية أليس كذلك.. ماذا نفعل.. نفتش عن الحلول، أم نبقى نتفرج .. ماذا نفعل إذا لم نذهب للانتخابات .. أعطوني حلًا وأنا استمع لكم".
 
وأضاف أنّه يحمل حلولًا لتحرير القضاء والإعلام وتقوية المعارضة، وأول ما سنفعله هو التحاور مع من معارضيه، متعهدًا بحماية المعارضة على مستوى البرلمان، بما يقيها من سطوة الأغلبية.
 
وشبه "بن فليس" حكم الرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة، بـ"العهد الفرعوني"، حيث "انفرد بالرأي واستفرد بكل السلطات".
 
وأجبرت احتجاجات شعبية بوتفليقة، في 2 أبريل الماضي، على الاستقالة من الرئاسة (1999: 2019).
 
ويعتبر "بن فليس" معارضًا لنظام بوتفليقة، حيث نافسه في الانتخابات الرئاسية عامي 2004 و2014.
 
وخلال الأشهر الأولى من الاحتجاجات، شارك "بن فليس" في اجتماعات متتالية لائتلاف من الأحزاب والشخصيات المعارضة، حمل اسم "تحالف قوى التغيير لنصرة خيار الشعب".
 
وإضافة إلى "بن فليس"، يخوض الانتخابات أربعة مرشحين آخرين، هم: عبد العزيز بلعيد، رئيس "جبهة المستقبل" (نائب سابق بحزب بوتفليقة)، وعز الدين ميهوبي، أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي (حزب أحمد أويحيى، رئيس الوزراء السابق المسجون بقضايا فساد)، وعبد القادر بن قرينة، ورئيس الوزراء السابق، عبد المجيد تبون.
 
ودعا قائد الأركان الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، الثلاثاء، الجزائريين إلى التصويت للمرشح القادر على فرض هيبة الجزائر بين الأمم، وتلبية المطالب الملحة للشعب، وقيادة الدولة إلى ما تستحقه من مكانة رفيعة.
 
وتشهد الجزائر، منذ أيام، مظاهرات مساندة للانتخابات وداعمة للجيش، تحذر من تداعيات استمرار الوضع الراهن والفراغ في منصب الرئاسة على استقرار البلد واقتصاده.
 
في المقابل، تتوالى مظاهرات لمعارضين للاقتراع يطالبون بتأجيله؛ بدعوى أن "الظروف غير مواتية لإجرائه في هذا التاريخ"، وأن الانتخابات مجرد طريقة لتجديد النظام لنفسه. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان