رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 مساءً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

 بفضل غريتا ثونبرغ... هذه هي كلمة عام 2019 وفق قاموس كولينز الإنجليزي

 بفضل غريتا ثونبرغ... هذه هي كلمة عام 2019 وفق قاموس كولينز الإنجليزي

العرب والعالم

غريتا ثونبرغ.

 بفضل غريتا ثونبرغ... هذه هي كلمة عام 2019 وفق قاموس كولينز الإنجليزي

إنجي الخولي 08 نوفمبر 2019 04:18

اختيرت كلمة ترددت كثيرا في عناوين الصحف العالمية، بعد خروج الملايين في حركة الاحتجاجات التي عمت العالم بشأن التغير المناخي، لتكون كلمة عام 2019.

 

و"كلمة العام" تقليد سنوي تتبناه المؤسسة التي تصدر قاموس كولينز للغة الإنجليزية، وتختار فيه أبرز الكلمات الجديدة التي ستضيفها للقاموس وأكثرها استخداما خلال العام.

 

واختار القاموس هذا العام "إضراب المناخ" أو "إضراب من أجل المناخ" ( Climate strike) بعد استخدامها بمعدل 100 مرة أكثر من عام 2018، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

 

وسُك المصطلح لأول مرة قبل أربعة أعوام عندما عطل تلاميذ المدرسة دوامهم للاحتجاج على ظاهرة الاحتباس الحراري، لكن الحركة تطورت بشكل كبير خلال العام الماضي.

 

وأضاف المعجم البريطاني في موقعه الإلكتروني، إن تعبير "إضراب المناخ" تم تسجيله لأول مرة في نوفمبر 2015، عندما وقع أول حدث تم تسميته بهذا الاسم ليتماشى مع مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في باريس.

 

وتصاعد نشاط الحركة في جميع أنحاء العالم، إذ بدأ العديد من الطلاب في التغيب عن مدارسهم للخروج في مظاهرات تطالب باتخاذ إجراءات بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري، وفي سبتمبر شارك الملايين من الناس في الإضراب العالمي من أجل المناخ.

لكن الحركة عادت إلى الظهور وتعززت لاحقا بفضل الناشطة المراهقة السويدية غريتا ثونبرغ.

 

وفي 20 أغسطس 2018، جلست ثونبرغ أمام البرلمان السويدي حاملة لافتة "إضراب المدارس من أجل التغير المناخي"، قائلة إنها ترفض حضور الفصول الدراسية حتى يتخذ الساسة السويديون إجراءات بشأن ذلك، واستمرت حتى إجراء الانتخابات العامة في سبتمبر من العام نفسه، احتجاجا على عدم التزام بلادها باتفاقية باريس للمناخ التي تهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

 

ودعت التلاميذ إلى مناصرتها. ومع بروز اسمها في الأوساط الإعلامية والسياسية، تصدرت وسوم عن البيئة  #Klimatstrejka و #ClimateStrike و  #FridaysforFuture  موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقامت غريتا بجولة في أميركا الشمالية لتقود الإضرابات الشبابية لإلقاء الضوء على قضايا المناخ، بعدما تحدثت أمام قمة المناخ في الأمم المتحدة، ،ونددت في كلمة مؤثرة بزعماء العالم للتباطؤ في التصدي لظاهرة ارتفاع درجات الحرارة.

 

الأمر الذي ساعد على ذيوع صيتها وسط شباب دول العالم، حيث بادرت مجموعة من الشباب بدعمها في الدفاع عن البيئة -نحو 201  ألف طالب- بتنظيم إضرابات في 270 مدينة على الأقل مثل: ألمانيا، أستراليا، النمسا ،بلجيكا، كندا، الدانمارك، الولايات المتحدة، فنلندا، اليابان، هولندا، المملكة المتحدة وسويسرا.

 

واستخدمت  هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" المصطلح لأول مرة على موقعها على الإنترنت في فبراير2019، واستخدمته مرة أخرى في اليوم التالي عند تغطية موجة الاحتجاجات التي عمت المملكة المتحدة.

وفي الطبعة الجديدة من قاموس كولينز ستضاف كلمة عام 2019، وهي "إضراب من أجل المناخ" Climate strike))، ويعرفها القاموس بأنها "شكل من أشكال الاحتجاج يتغيب فيه الناس عن أعمالهم ومدارسهم؛ من أجل الانضمام إلى مظاهرات تطالب باتخاذ إجراءات لمواجهة التغير المناخي".

 

ويحتوي قاموس وموسوعة Collins على ما يزيد على مليون كلمة تتضمّن التعريفات، المرادفات، اللفظ، الترجمات، بالإضافة إلى أصول الكلمات وأمثلة عليها. وهو متوفّر بالنسختين الإلكترونية والورقية.

 

وكانت كلمة العام التي أضافها القاموس في الأعوام الثلاثة الماضية هي على التوالي "يستخدم لمرة واحدة" ( single -use) في عام 2018 و "الأخبارالمزيفة" في عام 2017 و بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي)  Brexit)) في عام 2016 ، وكلمة "binge-watch" التي تعني "الإفراط في المشاهدة" كلمة العام لسنة 2015.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان