رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 مساءً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

سياسي سوري: لجنة إعداد الدستور التفاف على إرادة الشعب.. وتركيا ستنفذ المنطقة الآمنة (حوار)

سياسي سوري: لجنة إعداد الدستور التفاف على إرادة الشعب.. وتركيا ستنفذ المنطقة الآمنة (حوار)

العرب والعالم

مضر الأسعد

سياسي سوري: لجنة إعداد الدستور التفاف على إرادة الشعب.. وتركيا ستنفذ المنطقة الآمنة (حوار)

أيمن الأمين 07 نوفمبر 2019 09:30

قال الكاتب والسياسي السوري، مضر حماد الأسعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس القبائل والعشائر السورية، إن خطة تقسيم سوريا تم وقفها من خلال عملية غصن الزيتون وتحرير عفرين إحدى القواعد الأساسية لتنظيم الbyd وجاءت عملية نبع السلام لتقضي على المشروع (الأوربي العربي)  لإقامة كيان إرهابي في شمال سوريا.

 

وأوضح الأسعد خلال حواره مع "مصر العربية" أن تشكيل لجنة لكتابة الدستور السوري، هو عملية التفاف على إرادة الشعب وقرارات جنيف ١ والقرارين ٢٢٥٤و٢٢١٨، فالهدف هنا هو سحب البساط من جنيف لتعويم نظام الأسد وإعطائه الشرعية في المشاركة في إعادة كتابة الدستور الذي رفضه الشعب السوري الثائر في الخارج والداخل.

 

وتابع: تركيا تسعى لتنفيذ المنطقة الآمنة في شرق الفرات بشكل كامل على منطقة الجزيرة والفرات أي بطول ٤٤٤ كم على طول الحدود التركية السورية وبعمق ٣٢ كم وهذا يعني تدمير وتفكيك كامل لكل المؤسسات والتنظيمات الإرهابية المتوادة في الشمال.

 

مضر الأسعد

 

 

وإلى نص الحوار..

 

بداية.. ضعنا في آخر المستجدات بالشمال السوري تحديدا بعد عملية "نبع السلام" التركية؟

 

حاليا تم تحرير المنطقة الممتدة من تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة إلى مدينة راس العين التابعة لمحافظة الحسكة، على طول الحدود التركية السورية (   ١٧٢كم   ) وعمق ٣٢ كم وفيها عشرات القرى والمزارع، أيضا فيها معبرين هامين مع تركيا وهو معبر تل ابيض وهو المعبر الوحيد الرئيسي لمحافظة الرقة مع تركيا، بينما   معبر راس العين وهو أحد المعابر الأساسية لمحافظة الحسكة مع تركيا رغم أن هناك قتال متقطع في أقصى جنوب تل أبيض عند حدود منطقة الكنطري، وهي ذات أهمية استراتيجية بينما في جبهات راس العين حاليا يوجد قتال قوي في جنوب رأس العين وهي على أطراف منطقة تل تمر التي لها أهمية كبيرة في محافظة الحسكة.

 

إذن.. هل حققت "نبع السلام" نفعا للسوريين؟

 

صراحة عملية نبع السلام حققت مكاسب متعددة للشعب السوري ولسوريا بشكل عام من خلال طرد عصابات قسد byd من المنطقة وكذلك عملية إنشاء كانتون أو دولة لتنظيم الbkk الإرهابي، وبالتالي فعملية نبع السلام استطاعت أن تدمر هذا الحلم الذي كان الهدف منه تقسيم سوريا إلى إمارات وكانتونات، لكن تركيا والجيش الوطني السوري الحر استطاعوا أن يدحضوا ما كانت تصبوا إليه قسد الbyd بمساعدة الكثير من الدول الأوربية والعربية..

 

عملية تقسيم سوريا تم وقفها من خلال عملية غصن الزيتون وتحرير عفرين إحدى القواعد الأساسية لتنظيم الbyd وجاءت عملية نبع السلام لتقضي على المشروع (الأوربي العربي)  لإقامة كيان إرهابي في شمال سوريا.

 

 

هل من دور للعشائر السورية إبان العملية العسكرية للجيش التركي في الشمال السوري؟

 

القبائل والعشائر السورية هي تمثل النسبة الأكبر من الشعب السوري في مناطق تل أبيض ورأس العين، فهم يمثلون أكثر من ٩٥%من أبناء الشعب السوري في تلك المناطق وهم من العرب والكرد السريان الأشوريين الإيزيديين..

 

بكل تأكيد، نحن في مجلس القبائل والعشائر السورية تواصلنا قبل بدء عملية نبع السلام مع أبناء الشعب السوري من أجل الانتفاضة على ميليشيا قسد byd والنظام السوري وكذلك من أجل انشقاق أبنائهم الذين يقاتلون مع قسدالbyd والنظام السوري، وفعلا انشق المئات من الشباب مما جعل قسد الbyd تنهار بسرعة وتتكبد خسائر فادحة بالعدد والعتاد.

 

هل ينتمي أي من المعارضة السورية للعشائر السورية؟

 

أغلب عناصر الجيش الوطني السوري الحر هم من أبناء القبائل والعشائر السورية وهذا الأمر يساهم في الإسراع في عملية تحرير المناطق السورية الأخرى في شرق الفرات.

 

 

اللجنة السورية لإعداد الدستور السوري عقدت أولى جلساتها التحضيرية قبل أيام.. هل تضعنا على آخر المستجدات؟

 

الشعب السوري عندما خرج بالثورة وفجر أكبر ثورة شعبية لم يكن ذلك من أجل إعادة كتابة الدستور أو إجراء انتخابات، بل من أجل إسقاط نظام الأسد وبناء سوريا دولة العدالة والقانون والمواطنة والحرية والكرامة وعملية اختصار الثورة السورية بتشكيل لجنة لكتابة الدستور هو عملية التفاف على إرادة الشعب السوري وقرارات جنيف ١ والقرارين ٢٢٥٤و٢٢١٨ بالمحصلة الهدف من ذلك سحب البساط من جنيف لتعويم نظام الأسد وإعطائه الشرعية في المشاركة في إعادة كتابة الدستور الذي رفضه الشعب السوري الثائر في الخارج والداخل..

 

الشعب السوري يريد تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات كاملة ليس للأسد دور فيها تشرف على هيكلة الجيش والأمن والشرطة ومن ثم الأجواء المناسبة لتشكيل لجان لكتابة الدستور وإجراء انتخابات.

 

صف لي الدور الروسي في الدستور الجديد؟

 

يوجد تصميم واضح من روسيا وإيران والنظام السوري للمماطلة في تنفيذ القرارات الدولية وعملية تمييع كتابة الدستور وكل ذلك الالتفاف على الشعب السوري والمجتمع الدولي بسبب حالة السبات من قبل جامعة الدول العربية التي تتفرج على تدمير سورية وقتل الشعب السوري وكذلك بسبب الضعف الواضح من قبل الأمم المتحدة التي لم تستطع أن تدخل حليب الأطفال للشعب السوري في المناطق المحاصرة أو أن تدخل الأدوية أو المساعدات الإنسانية والإغاثة..

 

السبب في ذلك أن أمريكا وإسرائيل يرفضون رفض قاطع إسقاط نظام الأسد من خلال عدم تنفيذ القرارات الدولية ووقوف أمريكا ضد تسليح الجيش السوري الحر بالأسلحة النوعية التي تستطيع أن توقف الطيران الروسي ونظام الأسد الذي دمر الحجر وقتلوا البشر واحرقوا الشجر بل دمروا ٩٨%من المشافي والأفران ومحطات المياه والكهرباء والمستوصفات والجسور والمدارس والمعاهد و ٦٠%من المنازل.

 

 

هل تنجح تركيا في إقامة المنطقة العازلة؟

 

تركيا تسعى وتعمل على تنفيذ المنطقة الآمنة في شرق الفرات بشكل كامل على منطقة الجزيرة والفرات أي بطول ٤٤٤ كم على طول الحدود التركية السورية وبعمق ٣٢ كم وهذا يعني تدمير وتفكيك كامل مؤسسات وإدارات تنظيم الbkk  (مايسمى الإدارة الذاتية ) رغم أن هناك حرب سياسية قوية جدا بين تركيا وروسيا وإيران...وبين تركيا وأمريكا، و بعض الدول العربية ومعها تنظيم الbyd، ولكن تركيا بصراحة مصممة بشكل كبير جدا على تنفيذ المنطقة الآمنة بالتعاون مع الشعب السوري والجيش الوطني السوري الحر من أجل طرد عصابات قسد bkk..

 

وكذلك لعودة اللاجئين والنازحين السوريين من أبناء المنطقة  الذين يتواجدون في تركيا أو بقية المناطق السورية المحررة ومن يقف ضد تنفيذ المنطقة الآمنة من الدول العربية والأوربية عليه أن يفتح حدود دولته لاستقبال اللاجئين السوريين بدلا من الاعتراض على تنفيذ المنطقة الآمنة وطرد عصابات الbyd الذين تم تجميعهم من جبال قنديل و  تركيا وإيران والعراق وجنوب شرق آسيا ومن أوربا من اجل محاربة الثورة السورية وتقسيم سوريا وجعل المنطقة في حالة من الغليان والحرب الأهلية والقومية والطائفية.

            

وما رأيكم في ادعاءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحماية النفط السوري؟

 

بكل تأكيد، أمريكا ليست بحاجة إلى النفط ولكن وجودها هو لوقف التمدد الإيراني وقطع الطريق أمامهم للتوسع أكثر في منطقة الجزيرة والفرات وكذلك حتى لا تسيطر روسيا أو إيران على حقول النفط والغاز وبعض الثروات الباطنية الأخرى.

 

كذلك أمريكا لها مآرب أخرى في منطقة الجزيرة والفرات، وخاصة في منطقة الفرات من خلال الدعم التي تقدمه إلى شيوخ العشائر أو العشائر التي تتواجد في منطقة الفرات حاليا، وكذلك زيارة الوزير السعودي للمنطقة وتقديمه الدعم من أجل إعادة الإعمار في المنطقة..

 

أمريكا لها تصور في البقاء بمنطقة الفرات، أي محافظة دير الزور، والأيام القادمة أتوقع أن تكون حبلى بالمفاجآت وبالتسريبات التي تسعى إليها أمريكا لتحقيقها في منطقة الفرات.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان