رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

«استرجاع الباقورة والغمر» على طاولة مشاورات أردنية إسرائيلية

«استرجاع الباقورة والغمر» على طاولة مشاورات أردنية إسرائيلية

العرب والعالم

الباقورة

«استرجاع الباقورة والغمر» على طاولة مشاورات أردنية إسرائيلية

أحمد علاء 16 أكتوبر 2019 19:21
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، أنّ عمّان وتل أبيب تجريان مشاورات تتعلق باسترجاع المملكة أراضي الباقورة والغمر التي بقيت بتصرف إسرائيل لـ25 عامًا بموجب اتفاق السلام الموقع بين البلدين في 1994.
 
وكان الملك عبد الله الثاني أعلن في أكتوبر من العام الماضي، أنّ بلاده أبلغت إسرائيل قرارها استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك في محافظة إربد (شمال)، والغمر في منطقة وادي عربة في محافظة العقبة (جنوب).
 
ووافق الأردن خلال مفاوضات السلام على إبقاء هذه الأراضي الحدودية بتصرف الدولة العبرية لأنّ الإسرائيليين أقاموا فيها بنى تحتية ومنشآت زراعية، مع اعتراف إسرائيل بسيادة الأردن عليها.
 
ونص الملحقان الخاصان بهذه الأراضي الحدودية على أن يتجدد وضعها بتصرف إسرائيل تلقائيًّا في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية قبل عام من انتهاء المدة، برغبتها باستعادتها.
 
واحتل جيش الاحتلال بعد حرب 1967 أراضي أردنيّة بينها الغمر، أمّا الباقورة أو نهاريم كما يسمّيها الإسرائيليون، فقد احتلها الاحتلال في عملية توغلّ داخل الأراضي الأردنية عام 1950.
 
وجاء إعلان ملك الأردن قرار استعادة الغمر والباقورة قبل أيام معدودة من مهلة محددة في الملحقين، وردّ رئيس وزراء الاحتلال "المنتهية ولايته" بنيامين نتانياهو على الفور بأنه يريد التفاوض مع الأردن حول المسألة لإبقاء الوضع على حاله.
 
ووقع الأردن وإسرائيل في 26 أكتوبر 1994 اتفاق سلام لإنهاء حالة من الحرب بين البلدين استمرت عقودًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان