رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الاثنين 14 أكتوبر 2019 م | 14 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الكويت توجه دعوة عاجلة إلى أطراف الأزمة الخليجية.. هذه فحواها

الكويت توجه دعوة عاجلة إلى أطراف الأزمة الخليجية.. هذه فحواها

العرب والعالم

قادة دول الخليج

الكويت توجه دعوة عاجلة إلى أطراف الأزمة الخليجية.. هذه فحواها

أيمن الأمين 23 سبتمبر 2019 12:12

دعوة جديدة أعلنتها دولة الكويت الوسيط العربي لحل الأزمة الخليجية، والتي اقتربت من إتمام عامها الثالث، بحثا عن توحيد للصف العربي والخليجي.

 

الدعوة والرسالة الكويتية جاءت على لسان نائب وزير الخارجية خالد الجار الله، والذي أكد أن الأوضاع الملتهبة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط تتطلب التسامي فوق الجروح وتوحيد الموقف الخليجي.

ورداً على سؤال عن مدى تأثير الأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط في إيجاد حل للأزمة الخليجية، والتي تقود الكويت وساطتها، وقال الجار الله، في تصريح للصحافيين على هامش مشاركته في الحفل الذي أقامته السفارة الصينية لدى الكويت بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس الجمهورية، أن أوضاع المنطقة تقودنا في اتجاه أقرب إلى التفاؤل لحل الأزمة الخليجية، في ضوء حرص جميع الأطراف على دور الوساطة الكويتية، وذلك حسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

وأضاف الجار الله أن "الكويت ودول الخليج تربطهم بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة استراتيجية وتحالف مهم يحظى بتنسيق من قبل جميع الأطراف".

وبسؤاله عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التصعيد في منطقة الخليج، قال الجار الله، إن "علاقة دول الخليج بواشنطن استراتيجية"، لافتا إلى المبادرة الأمريكية لإنشاء تحالف دولي يعني بأمن وحماية الملاحة البحرية. كما لفت إلى مشاركة الكويت في الاجتماعات التي عقدت في إطار التحالف المشار إليه بهدف التعرف على المزيد من تفاصيل المبادرة وبلورة موقف حياله.

 

وكانت الأزمة الخليجية بدأت في مايو الماضي، حين نقلت وسائل إعلام سعودية وإماراتية بدايةً ما قالت إنَّها تصريحات لأمير قطر تميم بن حمد، أوردتها وكالة الأنباء القطرية، تحدث فيها عن ضرورة إقامة علاقات جيدة مع إيران ووصف حزب الله بـ"المقاومة" فضلًا عن علاقات جيدة مع إسرائيل، إلا أنَّ الدوحة سرعان ما نفت التصريحات وتحدثت عن اختراقٍ لوكالتها الرسمية، فيما واصلت الأبواق الإعلامية قبل الدبلوماسية حملاتها من الجانبين، حتى بلغت قطع العلاقات.

 

وخلال الفترة الماضية، لم تنجح جهود كويتية رعتها واشنطن في رأب الصدع الخليجي؛ بسبب تعنّت دول الحصار، في حين أكّدت قطر أنها مستعدّة للحلّ دون المساس بسيادتها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان