رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م | 22 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

الاحتلال يضغط على الفلسطينيين بـ«سلاح الكهرباء»

الاحتلال يضغط على الفلسطينيين بـ«سلاح الكهرباء»

العرب والعالم

أزمة الكهرباء في فلسطين

الاحتلال يضغط على الفلسطينيين بـ«سلاح الكهرباء»

أحمد علاء 22 سبتمبر 2019 18:13
حذَّرت سلطة الطاقة الفلسطينية، اليوم الأحد، من أنَّ الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى ابتزاز الحكومة الفلسطينية، عبر قطع التيار الكهربائي عن مناطق في الضفة الغربية.
 
وقالت سلطة الطاقة، في بيانٍ أوردته وكالة "الأناضول"، إنّ حكومة الاحتلال تسعى لاستغلال ديون الكهرباء على السلطة، للضغط على الحكومة الفلسطينية للقبول بشروط اتفاق لا يستجيب للحقوق الفلسطينية. 
 
ويتجاوز إجمالي الديون المستحقة على شركة كهرباء محافظة القدس مليار شيكل (283 مليون دولار).
 
وأضافت "الطاقة": "تشمل هذه الشروط فرض سعر شراء مرتفع، الأمر الذي ترفضه الحكومة الفلسطينية جملة وتفصيلا، لأنه يشكل عبئا على شركات التوزيع والمواطنين". 
 
وشدّدت على رفض سياسة العقاب الجماعي بقطع التيار الكهربائي عن التجمعات الفلسطينية، محذرة من أنها ستؤثر على قطاعات حيوية، كالصحة والتعليم والصناعة.
 
ونفَّذت شركة الكهرباء الإسرائيلية، في وقت سابق من اليوم الأحد، إجراءات قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين، في مدينتي رام الله (وسط) وبيت لحم (جنوب). 
 
والاثنين الماضي، أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس أنّها تسلمت إنذارًا ثالثًا من الشركة الإسرائيلية، وبموجبه ستقنن الأخيرة أو تقطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق مدن رام الله وبيت لحم وأريحا بين الأحد والخميس.
 
وتزود شركة كهرباء إسرائيل الجانب الفلسطيني بـ90% من حاجته من الطاقة الكهربائية، وتتوفر النسبة المتبقية من إنتاج محلي ومن الأردن. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان