رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 مساءً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| في تونس.. ماذا تعرف عن قيس سعيد مرشح الرئاسة الذي هزم الكبار؟

أنصاره يحتفلون بعبوره للدور الثاني..

فيديو| في تونس.. ماذا تعرف عن قيس سعيد مرشح الرئاسة الذي هزم الكبار؟

أيمن الأمين 16 سبتمبر 2019 11:42

يعد أحد أهم مفاجآت الانتخابات الرئاسية التونسية بعد تأكيد عبوره للدور الثاني من السباق، بحسب مراقبين، رغم كونه بلا أي رصيد سياسي، ومن دون أي دعم حزبي.. إنه قيس سعيد مرشح الرئاسة التونسي.

 

وأظهرت مؤشرات أولية أعلنتها وكالة "سيغما كونساي" لسبر الآراء تقدم قيس سعيد بـ19.50% من الأصوات، يليه المرشح المستقل نبيل القروي في المرتبة الثانية بنسبة بـ15.5%.

 

وعلى وقع شعارات ثورية من قبيل "أوفياء لدماء الشهداء"، احتفل سعيد مع أنصاره بالفوز الأولي في مقر حملته الانتخابية بالعاصمة، مؤكدا أنه سيعيد لتونس مجدها، وسيمضي في تركيز دعائم دولة القانون والعدل.

 

ووصف مراقبون نتيجة استطلاع الرأي "بالزلزال السياسي" الذي ضرب في مقتل المنظومة الحزبية الحاكمة، أو "السيستام"، بعد أن مني كل من رئيس البرلمان بالنيابة ومرشح النهضة عبد الفتاح مورو، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي؛ بهزيمة مدوية.

 

 

وبرز اسم سعيد بعد الثورة، حيث عرفه التونسيون من خلال مداخلاته الإعلامية كخبير في القانون الدستوري، وشد إليه معجبيه -خاصة من الشباب- بفصاحة لسانه والتزامه بالحديث باللغة العربية الفصحى في المجالس الرسمية والعامة.

 

وأظهر الرجل انحيازا واضحا لمبادئ الثورة، معتبرا أن رحيل رأس النظام لا يعني إسقاط النظام برمته، داعيا إلى تأسيس دولة قيامها العدل والسيادة الوطنية والحكم المحلي.

 

وأعلن منذ أشهر تعففه عن السلطة والقصور والمآدب الفاخرة، مستدركا أنه لن يتردد في تلبية نداء الواجب وخوض الانتخابات الرئاسية ومواجهة المنظومة الحزبية من باب مسؤوليته تجاه الوطن.

 

ويطرح سعيد في أكثر من مداخلة وجهة نظره الخاصة حول الدور الاجتماعي المكفول للدولة تجاه أبنائها، مؤكدا أن عهد الأحزاب قد ولّى وانتهى، وأنه آن للشعب أن يسترجع سيادته على أرضه وثرواته.

 

يشار إلى أن هيئة الانتخابات ستكشف اليوم عن النتائج الرسمية للدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، في حين ينتظر أن يجري الدور الثاني في أجل أقصاه 13 أكتوبر القادم، حسب ما أعلنه سابقا رئيس هيئة الانتخابات نبيل بوفون.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان