رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م | 23 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

السعودية تطيح بوزير الطاقة من رئاسة «أرامكو».. ماذا وراء تعيين ياسر الرميان؟

السعودية تطيح بوزير الطاقة من رئاسة «أرامكو».. ماذا وراء تعيين ياسر الرميان؟

العرب والعالم

تعيين ياسر الرميان بديلا عن خالد الفالح

السعودية تطيح بوزير الطاقة من رئاسة «أرامكو».. ماذا وراء تعيين ياسر الرميان؟

إنجي الخولي 03 سبتمبر 2019 03:44

عُيين ياسر الرميان، رئيس صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة السعودية، رئيسا لمجلس إدارة شركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو"، ليحل محل وزير الطاقة خالد الفالح.

 

تأتي الخطوة بعد أيام قليلة من استحداث وزارة جديدة للصناعة والثروة المعدنية، منفصلة عن وزارة الطاقة الضخمة في المملكة، في سلسلة من الأوامر الملكية التي صدرت يوم الجمعة.

 

وأعلن خالد الفالح إنه تم تعيين ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، رئيسا لمجلس إدارة أرامكو السعودية ، مضيفًا عبر حسابه في "تويتر" أهنئ أخي ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس إدارة أرامكو السعودية، التي تأتي خطوة مهمة لإعداد الشركة للطرح العام.

 

طرح "أرامكو"

 

ويهدف تعيين رئيس جديد لمجلس إدارة "أرامكو" إلى فصل الشركة عن وزارة الطاقة السعودية، من أجل تفادي أي تضارب للمصالح في سياق استعدادات الشركة للاكتتاب العام الأولي.

 

ونقلت  وكالة "بلومبرغ"  عن مسئول سعودي، لم تذكر الوكالة اسمه، أن تعيين الرميان، (عضو في مجلس إدارة أرامكو)، في المنصب الجديد يأتي في إطار استعدادات سلطات المملكة، لبيع حصة في أكبر شركة مصدر للنفط في العالم.

 

وأشارت إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تحت إشراف، ياسر الرميان، تحول إلى أحد أكبر صناديق الاستثمار في المشاريع الناشئة في مجال التكنولوجيا على النطاق العالمي، حيث يمتلك الصندوق حصصا في الشركات مثل "تسلا" و"أوبر تكنولوجيز" وغيرهما.

كما يعتبر الرميان أحد كبار المستشارين لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

وتخطط شركة "أرامكو" لطرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، وفقا للخطة التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان في 2016. ومن المتوقع أن يتم الاكتتاب العام الأولي في 2021 أو 2022، حسب مختلف المصادر.

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت إن المرحلة الأولى من طرح شركة أرامكو السعودية ستكون هذا العام في "تداول" السعودية.

 

وأضافت الصحيفة أن شركة أرامكو تدرس خطة لتقسيم الطرح على مرحلتين. وذكرت الصحيفة أن أرامكو تميل لطرح أسهمها عالميا في طوكيو.

 

وفي سياق متصل، قالت مصادر في شركة أرامكو لقناة "العربية"، إن مكان وموعد الطرح يعتمدان على ظروف السوق وقرار الجهة المصدرة.

 

يذكر أنه جرى اختيار بنوك جيه.بي مورغان ومورغان ستانلي وإتش.إس.بي.سي للمشاركة بدور قيادي في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في العالم حينما تم الإعلان عن الخطة لأول مرة في 2016.

 

وفوضت أرامكو أيضا بنكي الاستثمار موليس آند كو وإيفركور للعمل كمستشارين مستقلين.

 

وأفادت مصادر لوكالة "بلومبيرغ" أن المصارف العالمية تتوجه إلى السعودية للمنافسة على إدارة الاكتتاب العام الأولي لأرامكو وهو الأكبر في العالم.

 

وأضافت المصادر أن أرامكو كانت دعت 20 مصرفا أميركيا وأوروبيا وآسيويا لتقديمِ عروضها في الاكتتاب المنتظر في 2020.

 

وقامت أرامكو التي حققت أرباحًا قاربت 47 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، باستئناف التحضيرات للطرح العام على أسهمها بعد تأجيلِه لإتمام صفقة استحواذِها على 70% من سابك.

 

ومن المتوقع أن يلعب كل من Lazard وMoelis & Co دورا رئيسيا في اختيار المصارف المشاركة ومتعهدي التغطية.

 

وتخطّط أرامكو لطرح 5 بالمئة من أسهمها للاكتتاب العام في 2020 أو 2021، في عملية يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح للأسهم في العالم.

 

وتأمل الشركة في جمع ما يصل إلى 100 مليار دولار استنادا إلى تقدير قيمة الشركة بـ2 تريليون دولار.

 

من هو "ياسر الرميان

 

حصل ياسر بن عثمان الرميان على بكالوريوس في المحاسبة من "جامعة الملك فيصل" عام 1993م، وعلى شهادة من "مدرسة هارفارد للأعمال" في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007.

 

بدأ "الرميان" حياته العملية مديرًا للوساطة الدولية في البنك السعودي الهولندي بين 1999 و2004، ثم رئيس قوائم الأوراق المالية في هيئة السوق المالية بين 2004 و2007.

 

في العام 2008 عُين رئيسًا تنفيذيًا في شركة "الخليج للاستثمار"، وبين 2008 و2010 تولى إدارة تمويل الشركات في هيئة السوق المالية.

 

تولى "الرميان" منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في "السعودي الفرنسي" كابيتال" بين 2011 و2015، وعضوًا في مجلس إدارة "تداول" بين عامي 2014 و2015.

 

شغل "الرميان" بعد ذلك منصب مستشار بالديوان الملكي بين عامي 2015 و 2016.

 

وفي مايو 2016 عُين مستشارًا في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير، ثم عُين عضوًا في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي.

 

وفي أغسطس 2016، تم تعيين "ياسر الرميان" عضوا في مجلس إدارة شركة "أرامكو السعودية".

 

وفي عام 2017 تولى منصب المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان