رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الخميس 19 سبتمبر 2019 م | 19 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

السودان| حمدوك يؤدي القسم رئيسًا للحكومة.. وإرجاء تسمية رئيس القضاء

السودان| حمدوك يؤدي القسم رئيسًا للحكومة.. وإرجاء تسمية رئيس القضاء

العرب والعالم

عبد الله حمدوك

السودان| حمدوك يؤدي القسم رئيسًا للحكومة.. وإرجاء تسمية رئيس القضاء

متابعات 21 أغسطس 2019 21:54
أدّى عبد الله حمدوك اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء الحكومة الانتقالية الجديدة بالسودان، اليوم الأربعاء.
 
وقالت وكالة "رويترز"، إنّه من المتوقع أن يشكل حمدوك، وهو خبير اقتصادي تقلد مناصب بمؤسسات دولية، الحكومة الأسبوع المقبل.
 
وفي وقتٍ سابق من اليوم، أدَّى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي وتسعة من أعضاء المجلس اليمين الدستورية أمام  رئيس القضاء المكلف يحيى أبوشورة.
 
ويضم مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان (رئيسًا)، والفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، والفريق الركن شمس الدين كباشي، والفريق الركن ياسر العطا، والفريق طيار صلاح عبدالخالق، فيما يضم من المدنيين حسن محمد أدريس، والصديق تاور كافي، ومحمد الفكي سليمان، ومحمد حسن عثمان التعايشي، وعائشة موسى السعيد، ورجاء نيكولا عيسى عبدالمسيح.
 
وطبقًا لاتفاق موقَّع في وقتٍ سابق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، كان من المفترض أن يؤدي أعضاء المجلس السيادي في السودان القسم، أمس الأول الاثنين، أمام رئيس القضاء، ثم يعقدون أول اجتماعات المجلس، إلا أنّ المجلس العسكري أعلن- آنذاك- إرجاء هذه الخطوة، وتمّ الإعلان في وقتٍ لاحق أنّ قوى الحرية والتغيير، هي من طالبت بإرجاء القسم لحين التوافق على مرشحيها في المجلس.
 
يأتي هذا فيما أرجأ المجلس السيادي، تسمية رئيس مجلس القضاء والنائب العام لوقت لاحق، مؤكدًا سعيه لتحقيق المساواة والعدالة، بعد فترة كبيرة من الفراغ.
 
وقال عضو المجلس محمد الفكي، إن مسألة رئيس مجلس القضاء والنائب العام، تم إرجاؤها لوقت لاحق، مشيرًا إلى أنّ رئيس الوزراء الجديد سيتولى الملفات العاجلة التي تنتظره، وبخاصةً بعد فترة كبيرة من الفراغ.
 
كما صرّحت العضوة عائشة موسى بأنّ المجلس السيادي تتويج لسعي الشعب لتحقيق المساواة والعدالة، متعهدة  بالسعي لتحقيق التحول الديمقراطي، والوصول بالبلاد إلى بر الأمان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان