رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بدعوة أمريكية.. هل تشارك أستراليا في قوة حماية الملاحة بالخليج؟

بدعوة أمريكية.. هل تشارك أستراليا في قوة حماية الملاحة بالخليج؟

العرب والعالم

سفن أمريكة

بدعوة أمريكية.. هل تشارك أستراليا في قوة حماية الملاحة بالخليج؟

أيمن الأمين 04 أغسطس 2019 11:45

في إطار القوة العسكرية والأمنية التي تنوي أمريكا تشكيلها في منطقة الخليج العربي تحت مسمى القوة الدولية لحماية مياه الخليج، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أستراليا إلى المشاركة في القوة الدولية التي تعمل واشنطن على تشكيلها لحماية الملاحة بالخليج العربي.

 

وأوضح بومبيو خلال مؤتمر صحفي له عقب زيارة سيدني رفقة وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، اليوم الأحد، أنه "واثق للغاية بقدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحري في الخليج، على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين".

 

وكانت الولايات المتحدة طلبت من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الأسبوع الماضي، المشاركة في التحالف البحري لحماية الملاحة في الخليج ومضيق هرمز.

 

 

وتأتي المساعي الأمريكية إلى إنشاء هذا التحالف بعد احتجاز إيران سفينة بريطانية في مضيق هرمز، وبعد اعتداءات أخرى استهدفت ناقلات نفط بالمنطقة اتُّهمت بها إيران، كما أسقطت الأخيرة طائرة أمريكية مسيَّرة.

 

الخطة الأمريكية الجديدة، ذكرتها وكالة "بلومبيرج" الأميركية قبل أسبوع، والتي كشفت بأنّ الولايات المتحدة تخطّط لإطلاع الدبلوماسيّين الأجانب المقيمين في واشنطن هذا الأسبوع، على مبادرة جديدة للأمن البحري لحماية الملاحة في الخليج، وذلك بعد سلسلة هجمات على ناقلات نفط في الأشهر الماضية.

 

وتعمل القيادة المركزية الأميركية على خطّة لمنع ما يهدّد الملاحة في الخليج العربي، ومضيق هرمز، وخليج عُمان، وفق الممثل الأميركي الخاص بشأن إيران برايان هوك.

 

 

يشار إلى أن العلاقات بين واشنطن وطهران توترت بشكل مضطرد خلال الأيام الماضية، بعد أن أصدر ترامب قرارا لمحاولة وقف صادرات إيران النفطية بشكل كامل، وعزز الوجود العسكري الأميركي في الخليج ردا على ما قال مسؤولون في إدارته إنها تهديدات إيرانية "وشيكة" لمصالح واشنطن في المنطقة.

 

وفي الآونة الأخيرة ازدادت المنطقة اشتعالا عقب إسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة في مياه الخليج.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان