رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور وفيديو| محملة بالصواريخ.. ما هي قصة المقاتلة الليبية التي هبطت اضطراريا في تونس

صور وفيديو| محملة بالصواريخ.. ما هي قصة المقاتلة الليبية التي هبطت اضطراريا في تونس

العرب والعالم

هبوط اضطراري لطائرة ليبية في تونس

صور وفيديو| محملة بالصواريخ.. ما هي قصة المقاتلة الليبية التي هبطت اضطراريا في تونس

إنجي الخولي 23 يوليو 2019 02:39

أعلنت مصادر عسكرية تونسية صباح الاثنين عن هبوط اضطراري لطائرة عسكرية ليبية محملة بالصواريخ في محافظة مدنين بالقرب من الحدود الليبية التونسية.

 

وأعلنت وزارة الدفاع التونسية في بيان لها أن الطائرة الليبية اخترقت المجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوبي مدينة مدنين ، وهبطت اضطراريا قبيل اعتراضها.

     

وكشفت مصادر عسكرية وإعلامية بأن الطائرة التي هبطت في تونس يقودها طيار برتبة عقيد هو العقيد فرج الصغير وهي طائرة ليبية تابعة للسلاح الجوي التابع لقيادة الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر.

وأوضحت قاعدة الوطية الجوية، بحسب مكتبها الإعلامي، أن الطائرة وهي من طراز L39 أقلعت من مطار براك الشاطئ العسكري، حيث اضطر قائدها للهبوط بعد حصول خلل فني بأجهزة الملاحة الجوية أدى لانحراف مسار الطائرة التي كانت متوجهة إلى قاعدة الوطية من براك الشاطئ.

 

وقالت مصادر عسكرية إن "الطائرة تعرضت لعطل في جهاز الملاحة بالأقمار الصناعية ومنظومة الاتجاه ، فانحرفت عن مسارها"، مشيرة إلى أنه "نظراً لدخول الطيار غير متعمد للحدود التونسية بسبب قرب الحدود من قاعدة الوطية وقرب نفاذ كمية الوقود، فقد هبط بالطائرة اضطرارياً على الطريق قبل مدينة مدنين على الطريق العامة في الشقيقة تونس، وهبط بسلام، ولم تصب الطائرة بأي أضرار، كذلك لم يسبب أي مشكلة على الطريق العامة".

قال شهود إن "الطائرة هبطت على جانب الطريق في بني خداش، وأحاطت بها سيارات مدنيين توقفت لمشاهدة ما حدث".

 

وألقت قوات الأمن التونسية القبض على قائد الطائرة، وذلك للتحقيق معه، كما أظهرت الصور المتداولة أن الطائرة وهي من نوع "سوخوي"، كانت محمّلة بالصواريخ.

 

و وأكدت سلطات الشرق الليبي أنها "على تواصل مع السلطات التونسية لضمان استرجاع الطائرة والطيار بأمان إلى أرض الوطن".

 

الوفاق تطلب تسليمها

 

من جانبه، أشار محمد قنونو، الناطق باسم الجيش التابع لحكومة الوفاق، إلى عدم وجود علاقة لقوات الوفاق بالطائرة، مؤكدًا أنها لا تتبع للكلية الجوية بمصراتة.

 

إلى ذلك، شكلت السفارة الليبية في تونس لجنة للتواصل مع السلطات التونسية بشأن الطائرة.

وقالت السفارة، في بيان مقتضب على صفحتها بموقع ”فيسبوك“، إن الخطوة جاءت بتكليف من القائم بأعمال السفارة الليبية بتونس محمد المعلول.

 

وفي حين لم تذكر السفارة الليبية أي تفاصيل عن اللجنة أو طلباتها، قال مصدر ليبي، مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن المعلول "طلب بالفعل من تونس تسليم الطائرة وقائدها لحكومة الوفاق  (المعترف بها دوليًا)" ، من دون معرفة رد الجانب التونسي.

تشهد ليبيا نزاعا بين القوات التابعة للمشير خليفة حفتر من جهة والقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني من جهة أخرى.

 

وبدأ حفتر عملية عسكرية في أبريل للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس.

وتسببت المعارك منذ اندلاعها بسقوط 1093 قتيلا وإصابة 5,762 بجروح بينهم مدنيون، فيما تخطى عدد النازحين 100 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان