رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 مساءً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

آملة استعادة الثقة.. إيران: احتجاز ناقلة النفط البريطانية إجراء قانوني

آملة استعادة الثقة.. إيران: احتجاز ناقلة النفط البريطانية إجراء قانوني

العرب والعالم

ناقلة نفط بريطانية

آملة استعادة الثقة.. إيران: احتجاز ناقلة النفط البريطانية إجراء قانوني

محمد الوكيل 22 يوليو 2019 14:54

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، اليوم الاثنين، إن احتجاز بلاده لناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" في مضيق هرمز هو إجراء قانوني وليس انتقاميًا.

 

وأضاف ربيعي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "عندما يتم تقويض حسن النية في العلاقات الثنائية، لا يمكن للمملكة المتحدة أن تتوقع تفسير تصرفاتها غير القانونية في مضيق هرمز بإيجابية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

 

وأضاف: "نأمل أن تعيد بريطانيا الثقة في العلاقات الإيرانية البريطانية".

 

وكانت الحكومة البريطانية قد طالبت إيران، اليوم الاثنين، بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط المحتجزة، بالتزامن مع ترؤس رئيسة الوزراء تيريزا ماي، اجتماع أزمة بشأن الناقلة "ستينا إيمبيرو"، ولبحث سبل الرد على إيران.

 

ومساء الجمعة الماضية، أعلنت بريطانيا احتجاز إيران ناقلة نفط تابعة لها في مضيق هرمز لعدم مراعاتها القوانين البحرية الدولية.

 

وجاء احتجاز ناقلة النفط بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لثلاثين يومًا بعد أسبوعين من ضبطها في عملية شاركت بها البحرية الملكية البريطانية للاشتباه بأنها كانت متوجهة إلى سوريا لتسليم حمولة من النفط في انتهاك لعقوبات أمريكية وأوروبية.

 

وتشهد المنطقة توترًا متصاعدًا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي المبرم عام 2015م، إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان