رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لردع إيران.. تفاصيل إرسال بريطانيا غواصة نووية إلى هرمز

لردع إيران.. تفاصيل إرسال بريطانيا غواصة نووية إلى هرمز

العرب والعالم

غواصة بريطانية

لردع إيران.. تفاصيل إرسال بريطانيا غواصة نووية إلى هرمز

أيمن الأمين 22 يوليو 2019 13:11

توترت منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير، بعدما توالت التهديدات والتصريحات بين إيران وبريطانيا وأمريكا.

 

وازداد التوتر على خلفية احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في منطقة مضيق جبل طارق، أعقبه هجوم مماثل لطهران واحتجاز ناقلة نفط بريطانية.

 

هذا، وتدرس لجنة الطوارئ البريطانية، المعروفة باسم "كوبرا"، إرسال غواصة نووية ومشاة البحرية الملكية لتعزيز الدفاع البحري في الخليج، بعد استيلاء إيران على ناقلة نفط بريطانية.

وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية، إن "الغواصة النووية البريطانية من فئة "آستيوت"، التي يعتقد أنها في المياه بالفعل، من المتوقع أن تتجه إلى منطقة الخليج خلال أيام".

 

وأوضحت الصحيفة، أن القادة العسكريين اختاروا الغواصة النووية "آستيوت" بسبب الخطر الذي تشكله الغواصات الإيرانية من فئة "يونو"، ونقلت عن القائد البحري المتقاعد توم شارب قوله إن "هذا النوع من الغواصات الإيرانية يشكل تهديدا خاصا".

 

وأضاف شارب، أن "الغواصات الإيرانية "يونو" عادة ما تختبئ تحت سطح المياه مباشرة، وأنها مزودة بطوربيدات ثقيلة الوزن قادرة على تدمير سفينة بحرية، وربما حاملة طائرات".

ويسود التوتر منطقة الخليج من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

 

واستولى الحرس الثوري الإيراني، على ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" وطاقمها المكون من 23 فردا، وقال الحرس الثوري، في بيان تلفزيوني، إن ناقلة النفط "انتهكت القواعد البحرية الدولية"، بينما قالت شركة "ستينا بالك" المالكة للناقلة إن السفينة "ملتزمة بشكل كامل بجميع قواعد الملاحة واللوائح الدولية".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان