رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الكونجرس رفض الاقتراح.. ترامب ينجو من مقصلة العزل "مؤقتًا"

الكونجرس رفض الاقتراح.. ترامب ينجو من مقصلة العزل مؤقتًا

العرب والعالم

دونالد ترامب ينجو من العزل

الكونجرس رفض الاقتراح.. ترامب ينجو من مقصلة العزل "مؤقتًا"

إنجي الخولي 18 يوليو 2019 04:37

عقب ساعات من إصدار قرار إدانة لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "العنصرية " ضد النائبات المهاجرات، رفض أعضاء الكونجرس الأمريكي اقتراحا لبدء إجراءات عزل ترامب الذي نجا في تصويت اليوم من مقصلة العزل مع استمرار الخطر الذي أصبح مناقشته مطروحه وبقوة بعد أن كان حديث العزل يتداول همسًا في أورقة الكونجرس الأمريكي.

 

صوتت غالبية الديمقراطيين إلى جانب الجمهوريين في الغرفة التشريعية بعدم النظر في الإجراء الذي رعاه النائب آل غرين (تكساس)، ولكن 95 ديمقراطيًا صوتوا لإرساله إلى اللجنة القضائية لإبقائه على قيد الحياة، ، مما أظهر فجوة عميقة بين الديمقراطيين حول ما إذا كان ينبغي المضي قدما في محاولة لعزل وإسقاط الرئيس.

 

وسجل التصويت الأخير رسميا موقف مشرعين من قضية المساءلة، إذ أيدت أغلبية واضحة هي 137 عضوا من الديمقراطيين بمجلس النواب والبالغ عددهم 235 عضوا مع الجمهوريين تنحية قرار مساءلة ترامب. لكن 95 عضوا ديمقراطيا عارضوا تنحية الإجراء جانبا، وامتنع عضو ديمقراطي واحد عن التصويت.


فتصويت اليوم أحبط الإجراء فعليًا في الوقت الحالي لكن لا ينهي القضية التي قسمت الديمقراطيين.

 

وهذه هي المرة الأولى، التي يشهد فيه "البيت الديمقراطي" تصويتًا على عزل ترامب، وهي محاولة تأتي قبل أسبوع فقط من شهادة مرتقبة للمحقق الخاص، روبرت مولر، أمام لجان الكونغرس.

 

واتهم مشروع القانون، الذي قدمه آل غرين الرئيس الأمريكي ترامب باثارة التوترات العرقية،وهو مشروع ظهر مباشرة بعد تغريدات ترامب العنصرية ضد النائبات الديمقراطيات التقدميات في مجلس النواب.
 

وكان غرين فشل مرتين في السابق في تمرير قرار بالمساءلة، لكن إجراء يوم الأربعاء كان المرة الأولى التي يتناول فيها المجلس بكامل أعضائه المسألة منذ أن انتزع الديمقراطيون الأغلبية هذا العام.

 

وفيما دعت أقلية من الديمقراطيين لبدء المساءلة، أوضح زعماء ديمقراطيون في وقت سابق من الأربعاء أنهم لا يدعمون مسعى جرين ولو في الوقت الراهن على الأقل.

 

وقدم جرين مشروع قرار مساءلة الرئيس يوم الثلاثاء كمسألة “ذات أهمية” مما يعني أن المجلس مطالب للبت فيها في غضون 48 ساعة. ولكن لم تكن هناك مناقشة قبل التصويت.

 

وطالما حاولت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي منع الديمقراطيين من الشروع في عملية مساءلة ترامب ريثما ينتهي تحقيق تجريه اللجنة القضائية بالمجلس في ما إذا كان قد تواطأ في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016 وعرقل تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر في القضية.

 

وسعت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، إلى إخماد حديث الإقالة، وفاز فريقها يوم الأربعاء، ولكنه أوضح أيضا أن عددا كبيرا من الديمقراطيين يرغبون في اتخاذ إجراء ضد ترامب حتى قبل الاستماع إلى مولر.

 

وقالت بيلوسي للصحفيين "كما قلت مرارا وتكرارا مع كامل الاحترام الموجود في العالم للسيد جرين… نحن لدينا ست لجان تعمل على تقصي الحقائق فيما يتعلق بأي إساءة استخدام للسلطة أو عرقلة للعدالة والأمور الأخرى التي ربما تورط فيها الرئيس".

وقال جيمس كليبورن زعيم الكتلة الديمقراطية بمجلس النواب إنه لا يعتقد أن المشرعين مستعدون لمناقشة مساءلة الرئيس، لأسباب منها أن الكونجرس من المقرر أن يستمع لشهادة مولر الأسبوع المقبل.

 

وعقب عملية التصويت على عزله ، انتقد ترامب العملية باعتبارها "مثيرة للسخرية"، وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:"  :"مساءلة رئيسكم… "انتهت" الآن. يجب عدم السماح أبدا بحدوث هذا مجددا مع أي رئيس آخر للولايات المتحدة".

وكان مجلس النواب الأمريكي صوت الأربعاء، بأغلبية 240 صوتا مقابل 187 لصالح قرار يدين تصريحات لترامب ضد 4 من النائبات لديمقراطيات التقدميات طالبهن فيها "العودة" من حيث أتين.

 

وقال مجلس النواب الأمريكي في قرار بثته القناة التلفزيونية "CBSN" الأمريكية: إن "مجلس النواب يدين بشدة التصريحات العنصرية للرئيس دونالد ترامب الذي شرع وعزز الخوف والكراهية تجاه الأميركيين الجدد والأشخاص ذوي البشرة الملونة".

 

وكان ترامب استهدف بتغريداته أربعة من أعضاء الكونغرس من أقلية ديمقراطية، هم: الكسندريا اوكاسيو كورتيز (نيويورك) وإلهان عمر (مينيسوتا) وأيانا بريسلي (ماساشوستس) ورشيدة طليب (ميشيغان).

 

وقال ترامب في تغريدة: "من الغريب أن نرى الآن عضوات الكونغرس الديمقراطيات "التقدميات"، اللائي جئن أصلا من بلدان تعتبر حكوماتها كارثة كاملة وشاملة، والأسوأ والأكثر فسادا وغير الكفؤة في أي مكان في العالم. وفي الوقت نفسه يخبرن شعب الولايات المتحدة (أعظم وأقوى أمة على وجه الأرض)، بشراسة كيف تتم إدارة حكومتنا".

وأضاف: "لماذا لا يعودون ويساعدون في إصلاح الأماكن المنهارة تماما والمليئة بالجريمة التي أتوا منها. ثم يعدن ليوضحن لنا كيف تم ذلك".

 

واليوم ، ردد مؤيدو ترامب، اثناء تجمع انتخابي، هتافات عنصرية ضد النائبة العربية المسلمة، إلهان عمر (ديمقراطية من مينيسوتا).

 

واصل ترامب هجومه على عمر مع صخب الهتافات، واتهمها بأنها تحاول” شيطنة” الجنود الأمريكيين وتعمل على التقليل من شأن هجمات الحادي عشر من سبتمبر على مركز التجارة الدولي.

 

وقال:" إنها تنظر بإزدراء للجنود الأمريكيين".

 

وعلى الفور، عاد الحشد بالصراخ" اعيدوها من حيث أتت” في اشارة إلى عمر ، التي جاءت إلى الولايات المتحدة كلاجئة من الصومال.

يشار إلى انه وفقا لبيانات مركز بيو للأبحاث، يوجد حاليا 52 عضوا في مجلس النواب و 16 عضوا في مجلس الشيوخ من المهاجرين أو أطفال المهاجرين، معظمهم من الديمقراطيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان