رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

خامنئي يتوعد بريطانيا بسبب احتجاز ناقلة النفط: هكذا سترد إيران

خامنئي يتوعد بريطانيا بسبب احتجاز ناقلة النفط: هكذا سترد إيران

أيمن الأمين 16 يوليو 2019 13:42

في إطار الحرب المشتعلة بين طهران ولندن، على خلفية احتجاز الجيش البريطاني لناقلة نفط إيرانية في منطقة مضيق جبل طارق، هدد أعلى رأس في إيران علي خامنئي مرشد الثورة الإسلامية حكومة بريطانيا.

 

ومؤخرا، قال المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، إن احتجاز ناقلة النفط الإيراني قرصنة بحرية بريطانية، مؤكدا أن الحادثة لن تمر بدون رد من طهران.

 

وقال خامنئي، خلال لقائه أئمة الجمعة في طهران، اليوم الثلاثاء، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تترك سرقة ناقلة النفط من قبل بريطانيا دون رد"، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

 

وأضاف: "سوف نرد على سرقة ناقلة النفط الإيرانية عندما تأتي الفرصة والمكان المناسب".

وكانت سلطات جبل طارق قد احتجزت ناقلة النفط الإيرانية مطلع يوليو الجاري، إذ قالت بريطانيا إن الناقلة كانت في طريقها إلى سوريا وهو ما نفته طهران.

 

وفيما يخص الاتفاق النووي الإيراني، أكد خامنئي مواصلة بلاده تقليص التزامها في الاتفاق النووي، قائلا: "إيران ستواصل تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي، إيران نفذت جميع التزاماتها في الاتفاق النووي، بينما انتهك الأوروبيون أحد عشر التزاما في الاتفاق، لن نضعف أمام الضغوط الأوروبية والأمريكية".

يذكر أن هذه الحادثة أتت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج تصاعدا في التوترات بين إيران وأمريكا، اقترب من حد الوصول إلى مواجهة عسكرية، إذ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أوقف شن ضربات عسكرية على 3 مواقع إيرانية قبل 10 دقائق من تنفيذها.

 

وكانت بريطانيا تحفظت على ناقلة النفط الإيرانية "غريس ١" والتي يشتبه بإيصالها نفط بشكل غير شرعي إلى سوريا.

 

وأوقف قبطان الناقلة وثلاثة من أفراد طاقمها ثم أفرج عنهم من دون توجيه أي اتهام إليهم.

 

واتهمت لندن سفنا إيرانية بأنها حاولت الأربعاء الماضي اعتراض ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان