رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 مساءً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

مبعوث أمريكي يبحث «العدوان الإيراني» في 5 دول عربية

مبعوث أمريكي يبحث «العدوان الإيراني» في 5 دول عربية

العرب والعالم

ترامب وروحاني

مبعوث أمريكي يبحث «العدوان الإيراني» في 5 دول عربية

مصر العربية - وكالات 19 يونيو 2019 22:33
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنَّ مبعوث الولايات المتحدة إلى إيران بريان هوك، سيتوجَّه إلى الشرق الأوسط، لعقد لقاءات في السعودية والإمارات وعمان والكويت والبحرين، بشأن العدوان الإيراني.
 
وذكرت الوزارة - في بيانٍ أوردته شبكة "سكاي نيوز": "سيقدم أيضًا معلومات مخابرات أميركية إضافية بشأن التهديدات النشطة التي تمثلها إيران على المنطقة في الوقت الراهن".
 
وأضافت أنَّ هوك سيسافر الأسبوع المقبل إلى أوروبا، للاجتماع مع مسؤولين من بريطانيا وألمانيا وفرنسا لبحث مجموعة من القضايا المتعلقة بالنظام الإيراني.
 
وفي وقت سابق، صرّح هوك بأنَّ بلاده تريد التوصُّل إلى اتفاق شامل مع إيران، موضحًا أنَّ الهدف من ضغوط الولايات المتحدة هو دفع طهران إلى تغيير سلوكها.
 
وأوضح هوك، خلال جلسة استماع بالكونجرس، أنَّ الاتفاق مع إيران يجب أن يشمل البرنامجين النووي والصاروخي ووقف دعمها للإرهاب والاعتقال التعسفي.
 
وفي إشارة إلى مفعول العقوبات المفروضة على إيران، صرّح هوك بأنَّ حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية صارا يتخذان إجراءات تقشفية، بسبب تراجع الموارد الإيرانية.
 
وأضاف "المبعوث" أنَّ إيران خفَّضت إنفاقها العسكري منذ فرض العقوبات الأمريكية، مشيرًا إلى أنَّ الاتفاق النووي الذي أبرم مع طهران سنة 2015، جعلها تحصل على الموارد اللازمة لتمويل أنشطتها الخبيثة وتدخلاتها في منطقة الشرق الأوسط.
 
واتهمت الولايات المتحدة، إيران بالضلوع في استهداف عدد من ناقلات النفط في مياه الخليج العربي، وهو ما نفته إيران، بشكل قاطع.
 
في غضون ذلك، ذكر مسؤولٌ في الرئاسة الفرنسية، أنَّ أكبر مستشار دبلوماسي للرئيس إيمانويل ماكرون، توجه إلى إيران، يوم الأربعاء، في إطار الجهود الأوروبية الرامية إلى خفض التوتر في منطقة الخليج.
 
ونقلت "رويترز" عن مسؤول لم تسمه، أنَّ المستشار الدبلوماسي توجه بالفعل إلى إيران اليوم، لإجراء محادثات رفيعة المستوى بهدف المساهمة في جهود خفض التوتر بالمنطقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان