رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م | 15 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

تقرير أممي: ولي العهد السعودي متورط في مقتل «خاشقجي»

تقرير أممي: ولي العهد السعودي متورط في مقتل «خاشقجي»

العرب والعالم

محمد بن سلمان

تقرير أممي: ولي العهد السعودي متورط في مقتل «خاشقجي»

محمد عمر 19 يونيو 2019 13:00

قال محققون تابعون للأمم المتحدة، الأربعاء: إنهم يملكون أدلة ذات مصداقية على تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولسين سعوديين كبار آخرين في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في 2 نوفمبر 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.

 

فقد أصدرت المحققة المعنية بقضايا الإعدام في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، تقريرها بشأن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول.

 

وقالت أنيس كالامار، في تقريرها، إن المملكة العربية السعودية مذنبة في مقتل الصحفي السعودي، مشيرة إلى أن التحقيقات التي أجرتها تركيا والمملكة العربية السعودية لا تفي بالمعايير الدولية المطلوبة.

 

وأضاف التقرير "هناك أدلة موثوقة على أن ولي عهد المملكة العربية السعودية متورط في مقتل خاشقجي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق".

 

كما دعا إلى فرض عقوبات دولية على ولي العهد السعودي والجناة المحتملين في مقتل خاشقجي.

 

ودعا التقرير إلى إنهاء المحاكمة السعودية لأكثر من 11 مشتبها بهم في القضية بسبب عدم الامتثال للمعايير المطلوبة، مطالبا الجمعية العامة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان لإنشاء آلية للتحقيق في مقتل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

 

وطالب التقرير المملكة العربية السعودية بالاعتذار لتركيا والولايات المتحدة وعائلة خاشقجي والإقرار بقتل الصحفي، كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع غير رسمي لتقييم تأثير مقتل خاشقجي على الوضع الأمني.

 

كما دعا التقرير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي للبدء في تحقيقه الخاص بشأن قتل خاشقجي.

 

بن سلمان يعلق

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن مقتل جمال خاشقجي جريمة مؤلمة جدا ولم يسبق أن حصلت في تاريخ المملكة.

 

وأضاف ابن سلمان في حوار مع جريدة الشرق الأوسط السعودية الأحد الماضي، أن المملكة قامت بالإجراءات اللازمة، سواء من خلال المسار القضائي لمحاسبة كل المشاركين في هذه الجريمة، أو من خلال اتخاذ الإجراءات التنظيمية لمنع حصول مثل هذه الجريمة المؤسفة مستقبلاً. 

 

وتابع ولي العهد السعودي، أن ما تعرض له خاشقي أمر مؤلم ومؤسف، وأن المملكة اتخذت كافة الإجراءات لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة، وتمت إحالة المتهمين إلى القضاء.

 

وشدّد "بن سلمان" على أن القضاء في المملكة سلطة مستقلة ليس لأحد التدخل فيها، ونحن نواجه أي حدث بحزم ومن دون تردد، وباتخاذ الخطوات الكفيلة بتحقيق العدالة وإصلاح مكامن الخلل ومنع تكرار الأخطاء من دون أن نلتفت لأي مزاعم واتهامات من هنا أو هناك.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان