رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بـ 11 صوة وفيديو.. واشنطن تؤكد على إدانتها لطهران في هجوم خليج عمان

بـ 11 صوة وفيديو.. واشنطن تؤكد على إدانتها  لطهران في هجوم خليج عمان

العرب والعالم

واشنطن تنشر 11 صورة لتدين ايران

بـ 11 صوة وفيديو.. واشنطن تؤكد على إدانتها لطهران في هجوم خليج عمان

إنجي الخولي 18 يونيو 2019 05:18

على الرغم من تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية بأنها لا تريد لأزمتها مع إيران أن تتفاقم، إلا ان الجيش الأمريكي نشر صورًا قال إنها لعناصر من الحرس الثوري الإيراني وهم يزيلون عبوات ناسفة كانت على هيكل السفينة وهو ما يجعل إيران متهمة بالوقوف خلف الحادثة.

 

وتعرّضت ناقلتا نفط نروجية ويابانية الخميس في بحر عمان لهجومين ما أدّى لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة التي تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران.

وتتهم واشنطن إيران بالضلوع في الهجوم، إلا أن طهران وصفت الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

 

وتأتي الحادثة الجديدة، الثانية ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، وسط تصاعد مستمر للتوتر بين طهران وواشنطن التي وجهت أصابع الاتهام لإيران بعد تعرّض 4 سفن بينها 3 ناقلات نفط لعمليات "تخريبية" قبالة دولة الإمارات في 12 مايو الماضي.
 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد قال الأثنين، إن بلاده لا تريد الحرب مع إيران، لكنه أكد أن واشنطن ستتخذ جميع الإجراءات الدبلوماسية وغير الدبلوماسية لضمان حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية.

 

وعقب دقائق من تصريحات بومبيو نشرت القيادة المركزية للجيش الأمريكي بيان يشرح الصور "إيران مسئولة عن الهجوم بناء على أدلة من تسجيل مصور ومصادر والمهارة المطلوبة لسرعة إزالة اللغم اللاصق الذي لم ينفجر".
 

ويظهر في إحدى هذه الصور، وعددها 11 صورة، جسم معدني دائري ملتصقاً ببدن الناقلة اليابانية كوكوا كوريجيوس. وبحسب وزارة الدفاع الأمريكية فإنّ هذا الجسم هو أحد المغناطيسات التي استخدمت لتثبيت لغم لم ينفجر تؤكّد واشنطن أنّ الإيرانيين ثبّتوه على السفينة ثم سارعوا إلى نزعه بعد الهجوم.

وكان قد نشر الموقع الإلكتروني للقيادة الوسطى في الجيش الأمريكي مقطع فيديو يظهر طاقم زورق دورية إيرانية يزيل شيئا من جسم سفينة تتطابق علاماتها مع صور الأرشيف والفيديو الخاصة بناقلة النفط المملوكة لشركة "كوكوكا كوراجوس" اليابانية للملاحة.

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم الخميس 13   يونيو، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسئولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان.

وقال بومبيو الذي ترأس وكالة المخابرات المركزية قبل أن يصبح وزيراً للخارجية "أجهزة المخابرات لديها الكثير من البيانات والكثير من الأدلة. سيرى العالم الكثير منها".

 

ونفت إيران رسميا أي تورط لها في الحادثة، وهذا ما كتبه وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الذي وجه السهام باتجاه فريق "بي"، وهو يقصد به ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، محمد بن زايد، مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ورئيس وزراء إسرائيل بنجامين نتنياهو.

 

 ظريف اعتبر أن هذا الفريق يقوم بعملية إستهداف ممنهج للمساعي الدبلوماسية في الوقت الذي يبرر فيه ما وصفه بالإرهاب الاقتصادي الذي تقوم به الولايات المتحدة الأميركية بحق إيران.

بيد أن نفي طهران لا يمنع تحولها إلى مشتبه أول في القضية مع لحاظ التهديدات الإيرانية السابقة بعرقلة تصدير أي نفط من المنطقة في حال عدم تصدير إيران لنفطها .

 

ورفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة بشكل قاطع المزاعم الأمريكية الذي "لا أساس لها" بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان، وأنه على الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة التخلي عن الدعوة للحرب وأن يوقفوا سعيهم إلى إشعال فتنة وينهوا عملياتهم وتخطيطاتهم السرية التي تهدف إلى اتهام الآخرين في المنطقة.
 





  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان