رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 مساءً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

السعودية: إحدى ناقلتي خليج عمان كانت محملة بمادة بترولية من المملكة

السعودية: إحدى ناقلتي خليج عمان كانت محملة بمادة بترولية من المملكة

العرب والعالم

ناقلة نفط

السعودية: إحدى ناقلتي خليج عمان كانت محملة بمادة بترولية من المملكة

أحمد علاء - وكالات 13 يونيو 2019 22:10
أدانت الرياض، اليوم الخميس، حادث استهداف ناقلتي نفط بخليج عمان، وقالت إنَّ إحداهما كانت محملة بمادة بترولية من المملكة، كما تعهدت بإجراءات لحماية مياهها الإقليمية.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الطاقة خالد الفالح، إن السعودية "تتابع بقلق بالغ أنباء الهجوم الإرهابي"، مشيرًا إلى أن إحدى ناقلتي النفط كانت محملة بميثانول (مادة بترولية) من مدينة الجبيل (شرقي المملكة).
 
وأضاف أنَّ المملكة تشجب هذه الأعمال الإرهابية، وخصوصًا على خلفية الهجوم المماثل الذي وقع الشهر الماضي واستهدف سفنًا سعودية قرب سواحل الإمارات.
 
وأكد أن بلاده ستتخذ الإجراءات التي تراها مناسبة لحماية موانئها ومياهها الإقليمية، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لحماية الملاحة البحرية الدولية.
 
وأشار إلى أنَّ وزارة الطاقة وشركة أرامكو السعوديتين رفعتا درجة الجاهزية للتعامل مع مثل هذه الأعمال العدائية والإرهابية، وجدَّد التزام المملكة بتوفير إمدادات موثوقة من النفط إلى الأسواق العالمية.
 
وصباح الخميس، تحدَّثت وسائل إعلام إيرانية وعمانية، عن تعرض ناقلتي نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، وإنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصًا، ونقلهم إلى ميناء "جاسك" الإيراني.
 
ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض، تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.
 
وحملت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في مايو الماضي، إيران المسؤولية عن تلك الهجمات.
 
كما أفضى تحقيق مشترك للسعودية والإمارات والنرويج، إلى أن "دولة تقف وراء التخريب"، دون ذكر اسمها.
 
من جهتها، وصفت إيران اتهامها باستهداف السفن بأنه "أخبار كاذبة"، نافية أي علاقة لها بتلك العملية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان