رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 مساءً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة اليمنية تطالب بتصحيح شامل لآلية العمل الإغاثي

الحكومة اليمنية تطالب بتصحيح شامل لآلية العمل الإغاثي

العرب والعالم

الأزمة الإنسانية في اليمن

الحكومة اليمنية تطالب بتصحيح شامل لآلية العمل الإغاثي

أحمد علاء - وكالات 21 مايو 2019 19:34
دعت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، إلى "تصحيح شامل" لآلية العمل الإغاثي بالبلاد، التي تشهد حربًا خلَّفت أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.
 
وقال بيانٌ صادرٌ عن وزارة الخارجية اليمنية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ): إنَّ "وزارة الخارجية اطلعت على بيان برنامج الأغذية العالمي الصادر أمس الاثنين، بشأن اعتزامه تعليق العمل الإنساني في مناطق سيطرة الحوثيين؛ بسبب العراقيل التي تضعها ميليشيا الحوثي الانقلابية، وتدخل القيادات الحوثية في أنشطة وأعمال البرنامج.
 
واعتبرت الوزارة أنَّ بيان البرنامج الأممي كشف أنَّ التحدي الأكبر للعمل الإنساني في اليمن ليس القتال، لكنَّه الدور المعرقل وغير المتعاون من قيادات الميليشيات الحوثية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
 
وأشادت الخارجية اليمنية بـ"الشجاعة والمسؤولية" التي يتحلى بها مسؤولو برنامج الأغذية العالم، متابعةً: "يوجد على الطرف الآخر من يسعى إلى تجميل الوجه القبيح لمن يسرقون الغذاء من أفواه الجوعى، وهي تلك المنظمات التابعة للأمم المتحدة (لم يحددها)".
 
وأوضح البيان أنّ هذه المنظمات لم تتجرأ على إصدار بيان واحد تدين فيه مليشيا الحوثي، أو تكشف ممارساتها العبثية رغم عملها تحت نفس المظلة التي يعمل تحتها برنامج الأغذية العالمي.
 
وشدَّد البيان على "ضرورة إجراء تصحيح شامل لآلية العمل الإغاثي في اليمن، من خلال انتهاج مبدأ اللامركزية في توزيع المساعدات، ومراجعة قوائم الشركاء والموظفين المحليين العاملين، وضمان إيصال المعونات إلى مستحقيها دون تمييز".
 
وأمس الاثنين، اتهم برنامج الأغذية العالمي، قيادات في ميليشيا الحوثي، بـ"وضع عراقيل أمام توصيل المساعدات المخصصة لملايين اليمنيين"، مهددًا بأنه يدرس تعليق عمله بمناطق سيطرة الانقلابيين.
 
وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.
 
ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلّفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وفقًا لوصف سابق للأمم المتحدة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان