رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | الثلاثاء 18 يونيو 2019 م | 14 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

 بعد إعلان الجيش.. من هو عبد القادر بن صالح الذي سيحكم الجزائر مؤقتاً؟

 بعد إعلان الجيش.. من هو عبد القادر بن صالح الذي سيحكم الجزائر مؤقتاً؟

العرب والعالم

عبد القادر بن صالح

بالفيديو..

 بعد إعلان الجيش.. من هو عبد القادر بن صالح الذي سيحكم الجزائر مؤقتاً؟

إنجي الخولي 27 مارس 2019 01:58

تطور جديد وهام ألقى بظلاله على المشهد السياسي في الجزائر، إذ دعا قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح، إلى تطبيق مادة دستورية تنص على شغور منصب رئيس البلاد أو استقالته لحل الأزمة الراهنة.

 

صالح قال "يتعين بل يجب تبني حل يكفل الخروج من الأزمة، ويستجيب للمطالب المشروعة للشعب الجزائري، وهو الحل الذي يضمن احترام أحكام الدستور واستمرارية سيادة الدولة".

 

 واستطرد "حل من شأنه تحقيق توافق رؤى الجميع ويكون مقبولاً من كافة الأطراف، وهو الحل المنصوص عليه في الدستور في مادته 102".
 

وتنص المادة 102 من الدستور الجزائري على أنه في حالة استقالة الرئيس أو وفاته أو عجزه يخلفه رئيس مجلس الأمة (البرلمان) لمدة 90 يوماً تنظم خلالها انتخابات جديدة.

 

 ويواجه نظام الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، منذ أكثر من شهر، انتفاضة شعبية غير مسبوقة، وتقول المعارضة إن قرابة 20 مليون مواطن شاركوا خلالها في تظاهرات تطالب برحيله لخمس جمعات متتالية.

 

والأن توجهت الأنظار لرئيس مجلس الأمة الجزائري كخليفة محتمل لبوتفليقة فمن هو رئيس الغرفة العليا في البرلمان الجزائري؟

 

ولد عبد القادر بن صالح في 24 نوفمبر 1941 ببني مسهل، في ولاية تلمسان ، وينتمي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء أحمد أويحيى، والمتحالف مع حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه بوتفليقة.

 

وفي مطلع شبابه تحديداً سنة 1959، ألتحق بصفوف جيش التحرير الوطني من المغرب، وفي عام 1962، سافر إلى سوريا في منحة دراسية درس من خلالها الحقوق بجامعة دمشق.

 

بعد تخرجه عمل صحفياً ومراسلاً وكاتباً ومديراً لصحف ومجلات عدة.
 

شغل منصب مدير المركز الجزائري للإعلام والثقافة في بيروت لأربع سنوات من علام 1970 حتى عام 1974.
 

عام 1977 انتخب نائباً عن ولاية تلمسان لثلاث فترات متتالية أي 15 عاماً، وتولى مسئولية رئاسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الوطني لمدة عشرة سنوات.
 


عام 1989 عين سفيراً للجزائر لدى المملكة العربية السعودية و ممثلاً دائماً لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة.


عُيِّن مديرًا للإعلام وناطقًا رسميًا لوزارة الشؤون الخارجية عام 1993، كما كان عضواً وناطقاً رسمياً للجنة الحوار الوطني التي قادت الحوار بين الأطراف السياسية وممثلي المجتمع المدني.


عام 1994 أعلن عن إنشاء المجلس الوطني الانتقالي وهو ما كان بمثابة برلمان انتقالي لثلاث سنوات، وانتخب بن صالح رئيساً له.


عام 1997 أسس بن صالح حزب التجمع الديمقراطي وترأسه وانتخب نائباً عن ولاية وهران، كما انتخب رئيساً للمجلس الشعبي الوطني الجزائري.

 

وعام 2002 أعيد انتخابه نائباً عن وهران، وفي هذا العام أصبح بالإجماع رئيساً لمجلس الأمة بعد تعيينه من قبل رئيس الجمهورية

وفي 2002، تم انتخابه بالإجماع رئيسًا لمجلس الأمة (مجلس الشيوخ) بعد تعيينه من قبل رئيس الجمهورية ضمن الثلث الرئاسي، وفي 2004 أُعيد انتخابه بالإجماع رئيسًا لمجلس الأمة، وفي 2007 انتخب للمرة الثالثة بالإجماع رئيسًا لمجلس الأمة.
 

وفي 2016 وبعد التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة، أُعيد انتخابه في منصب رئيس المجلس للمرة السادسة على التوالي وبإجماع الأعضاء.

وتم إعادة انتخاب بن صالح في 29 يناير الماضي، رئيسًا لمجلس الأمة (الغرفة العليا في البرلمان) وذلك لفترة جديدة حتى عام 2021.

 

انتخب عام 2004 رئيساً للاتحاد البرلماني الأفريقي.


ومنذ عام 2013 يمثل بن صالح الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة في العديد من القمم والمؤتمرات والأحداث الدولية.

 

وقلد بوسام جيش التحرير الوطني، ووسام الاستحقاق الوطني. كما تم تشريفه من العديد من الدول الصديقة حيث قلده رؤساؤها أوسمة الاستحقاق الوطني حسب النظام الدستوري لكل منها.
 

سلّمت جامعة شونج نام ثاني أكبر جامعة في كوريا الجنوبية عبد القادر بن صالح، شهادة دكتوراه فخرية في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، نظرًا لمجهوداته في المجالين السياسي والبرلماني.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان