رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 صباحاً | الاثنين 22 أبريل 2019 م | 16 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

للمرة الثانية.. القضاء الكويتي يقضي ببراءة «الدويلة» من «الإساءة السعودية»

للمرة الثانية.. القضاء الكويتي يقضي ببراءة «الدويلة» من «الإساءة السعودية»

العرب والعالم

البرلماني ناصر الدويلة

للمرة الثانية.. القضاء الكويتي يقضي ببراءة «الدويلة» من «الإساءة السعودية»

وائل مجدي 26 مارس 2019 14:06

أعلن القضاء الكويتي، اليوم الثلاثاء، براءة ناصر الدويلة، الكاتب السياسي والبرلماني السابق، من تهمة الإساءة إلى المملكة العربية السعودية.

 

ويأتي الحكم من محكمة الاستئناف تأييدًا لحكم الجنايات الذي صدر قبل أشهر في ذات القضية، ببراءة الدويلة من الإساءة للملكة وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان.

 

وقال البرلماني عقب براءته من محكمة الجنايات: "من فضل الله و رحمته أصدرت محكمة الجنايات الكويتية، حكمين ببراءتي من تهمة الإساءة للمملكة العربية السعودية الشقيقة".

 

وأضاف: "أنا أشكر القضاء الكويتي الذي كان دائمًا الحامي للحقوق الدستورية للمواطنين، وخط الدفاع الصامد عن الحقوق والحريات العامة".

 

الدويلة والسعودية

 

 

وعقب مقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، دعا المحامي ناصر الدويلة، الملك سلمان بن عبد العزيز إلى عزل ابنه محمد من ولاية العهد، ومحاكمته "وفق الشريعة الإسلامية، أو أنه سيحاكم دوليًا ويسجن مدى الحياة"؛ نظراً لتورّطه في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقال المحامي الكويتي في تغريدة عبر "تويتر": "أناشد خادم الحرمين أن يجنّب المملكة حرباً دولية وعقوبات تجعل المملكة منبوذة دولياً، فإن كانت كل الأدلّة تدين ولي العهد فمن الحصافة أن تعزله وتعيّن من تشاء".

 

 

وأضاف الدويلة في تغريدته أن عزل محمد بن سلمان تتبعه "محاكمة في المملكة وفق الشريعة، وإذا تنازل أولياء الدم خرج الأمير وفقاً للحكم الشرعي، أما إن حُوكِم دولياً فسيسجن مدى الحياة".

 

تحريض السفارة

 

 

وعقب القبض عليه كشف الدويلة بأن السفير السعودي في الكويت سلطان بن سعد آل سعود تقدم بشكوى جديدة ضده ويضغط لعدم خروجه بكفالة.

 

وغرد "الدويلة" على حسابه في "تويتر" موضحا: "اشتكى السفير السعودي مرة أخرى ضدي وهو يضغط هذه المرة لعدم الإفراج عني بكفالة ويطالب بحبسي والمغردون السعوديون اليوم يتباشرون بصدور أمر بحبسي رغم أنني لم أبلغ رسميا بالشكوى فهل تنجح تدخلات السفير السعودي في حجب حرية التعبير في الكويت وتتحقق مقاصد الاتفاقية الأمنية على الكويتيين"

 

وفي أكتوبر الماضي، بدأت النيابة العامة الكويتية التحقيق مع الدويلة، بسبب تغريدات نشرها عبر حسابه على "تويتر" بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتطرق فيها إلى السعودية، واصفًأ إياها بـ "المسيئة للمملكة".

 

ودائمًا ما تثير مواقف وآراء الدويلة ردود فعل مستهجنة في دول الخليج، إذ يتهم بالتعاطف مع جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنفها عدة دول خليجية بأنها "جماعة إرهابية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان