رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 صباحاً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

رغم إعلان الطوارئ.. اندلاع احتجاجات ليلية في الخرطوم

رغم إعلان الطوارئ.. اندلاع احتجاجات ليلية في الخرطوم

وكالات 23 فبراير 2019 00:13

اندلعت احتجاجات في عدة أحياء من العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة مدني وسط البلاد، مساء الجمعة، أثناء وبعد إعلان الرئيس السوداني عمر البشير حالة الطوارئ لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني والحكومات الولائية.

استجابة لدعوة دعا إليها تجمع المهنيين وثلاث تحالفات معارضة، مساء الخميس.

وقال تجمع المهنيين، في بيان على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، "خطاب البشير لا يعنينا.. وهدفنا إسقاط النظام وتسليم السلطة لحكومة انتقالية".

وأفاد شهود عيان للأناضول، أن المئات في الحي الشرقي، بمدينة مدني، خرجوا عقب دعوة تجمع المهنيين للتظاهر رفضا لخطاب البشير.

كما ذكر تجمع المهنيين، أن مواطني منطقة أربجي، بولاية الجزيرة (وسط) خرجوا في تظاهرات تطالب بإسقاط النظام.

وأفاد أن مواطني عدة أحياء بالخرطوم، ومناطق الثورات بام درمان، و"شبمات والدروشاب" بمدينة بحري، خرجت في تظاهرات مطالبة بإسقاط النظام.

وذكر شهود عيان للأناضول، بأن بعض هذه التظاهرات لاتزال تجوب أحياء العاصمة السودانية.

ولم يصدر أي تعليق من السلطات السودانية حتى 21: 20 بتوقيت غريتنش.

ومساء الجمعة، أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية.

وكان تجمع المهنيين السودانيين استبق خطاب الرئيس البشير، والتسريبات التي تحدثت عن قرارات للبشير بحل الحكومة وإعلان جالة الطوارىء.

وقال في بيان سابق، "نذكر ونؤكد أن أي محاولة للالتفاف على مطالب الشعب السوداني بإسقاط النظام لن تجد منا سوى المزيد من الفعل الثوري السلمي في الشارع".

ومنذ 19 ديسمبر/ كانون أول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلًا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 51. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان