رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الاثنين 18 فبراير 2019 م | 12 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

أبرزها أستراليا.. 5 دول نقلت سفاراتها للقدس

أبرزها أستراليا.. 5 دول نقلت سفاراتها للقدس

العرب والعالم

5 دول نقلت سفاراتها إلى القدس

أبرزها أستراليا.. 5 دول نقلت سفاراتها للقدس

نهى نجم 18 يناير 2019 15:15

 

قامت وزارة الخارجية الإسرائيلية،  بإرسال إلى كافة الدول التي لديها علاقات مع إسرائيل، بهدف ممارسة المزيد من الضغوط الدبلوماسية عليها، لنقل سفاراتها إلى مدينة القدس المحتلة، وفقًا لما كشفته  القناه الـ13 العبرية.

 

وتتمثل ضغوط إسرائيل على دول العالم، في رفض إقامة أو تدشين قنصليات فخرية في مدينة القدس، وإنما إقامة سفارات كاملة، في المدينة، بعدما أعلنت أكثر من دولة حول العالم نقل سفارتها إلى مدينة القدس، واكتفت بإقامة قنصلية فخرية فحسب، دون نقل السفارة فعليا من تل أبيب إلى القدس. 

 

وتستعرض «مصر العربية» 5 دول نقلت سفاراتها إلى القدس:

 

استراليا

قررت استراليا الإعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل قبل أسابيع، إلا أنها امتنعت عن نقل سقارتها للقدس، ثم عارضت إسرائيل فتح قنصلية شرفية لها في القدس، ما دفعها إلى فتح ممثلية (تجارية-أمنية) في القدس المحتلة.

 

 

جمهورية التشيك وهندوراس ورومانيا

اعترفت جمهورية التشيك بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل بدون نقل سفارتها من «تلأبيب»، لترفض إسرائيل فتح قنصلية شرفية في القدس ليفتتح مركزًا ثقافيًا تشيكيا في القدس الغربية.

 

وفقًا لتصريحات وزير البيئة الإسرائيلي أبريل الماضي، تبحث تلك الدول نقل سفاراتهم إلى القدس، وقامت «هندوراس» بإجراء محادثات مع إسرائيل بشأن نقل السفارة على هامش تنصيب رئيس البرازيل الجديد مطلع يناير 2019، وتم الاتفاق على فتح سفارات للبلدين في تيجوسيجاليا والقدس المحتلة.

 

البرازيل

 خلال لقاء الرئيس الجديد «جير بولسونارو»  بـ«نتنياهو» في البرازيل مطلع يناير 2019، أكد عزمه على نقل السفارة إلى القدس.

 

باراجواي

 تعد باراجواي ثاني دولة تقتدي الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس، وافتتحت السفارة الخاصة بها في القدس في مايو 2017، إلا أنها تراجعت في سبتمبر 2018 الماضي عن قرار نقل السفارة وأعادتها لـ«تل أبيب» مرة أخرى.

 

الولايات المتحدة

في مايو 2017، نقلت الولايات المتحدة الأمريكية، سفارتها من «تل أبيب» إلى القدس المحتلة

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في نهاية عام 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة وتم تنفيذه في منتصف 2018.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان