رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محمد بن سلمان يتحدث عن معاقبة قتلة خاشقجي.. و«الدفء» مع إسرائيل

محمد بن سلمان يتحدث عن معاقبة قتلة خاشقجي.. و«الدفء» مع إسرائيل

العرب والعالم

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان يتحدث عن معاقبة قتلة خاشقجي.. و«الدفء» مع إسرائيل

مصر العربية - وكالات 09 نوفمبر 2018 01:11
قال جويل روزنبرج رئيس وفد الإنجيليين الأمريكيين، الذي التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الخميس الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، إنّ الأخير أبلغ الوفد بأنّه بصدد معاقبة المسؤولين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، كونها "خطأ غير مقبول وعمل شنيع".
 
جاء ذلك خلال مقابلة لـ"روزنبرج" مع القناة العاشرة الإسرائيلية، للكشف عن تفاصيل اللقاء المغلق الذي جمع الوفد الإنجيلي المناصر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد محمد بن سلمان، بحسب "الأناضول".
 
وأوضح "روزنبرج" الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية، حسب تقارير إعلامية، أنّ "ابن سلمان" شدد خلال اللقاء على ضرورة ألا تصرف أزمة خاشقجي النظر عن "التهديد" الإيراني للمنطقة.
 
وأضاف أنّ اللقاء شهد انتقاد محمد بن سلمان للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إضافةً إلى الإيرانيين والروس.
 
وتابع: "محمد بن سلمان قال إنّ أعداءه يستخدمون كل شيء باستطاعتهم لاستغلال الوضع (أزمة خاشقجي) وجعله أكثر سوءًا".
 
وفي هذا الشأن، أفاد "روزنبرج" الذي عمل سابقًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنّ مقتل خاشقجي كانت أول قضية سأل عنها الوفد ولي العهد السعودي بمجرد بداية اللقاء.
 
ومضى قائلًا: "لم يكن محمد بن سلمان مدافعًا (عن مقتل خاشقجي)، كان يسمع لنا، ووصف الأمر بأنه عمل شنيع وخطأ مروع"، على حد قوله.
 
ونقل " روزبنبرج" الداعم لتل أبيب (التي لا تعترف بها الرياض) عن "ابن سلمان" قوله: "لقد قمنا بالفعل باعتقال 18 شخصا، وطرد 5 آخرين من أعمالهم، نحن نعمل على معرفة تفاصيل الواقعة، وعلى المسؤولين دفع الثمن".
 
كما اعتبر الأمير السعودي الجريمة "خطئًا غير مقبول بالكامل"، وكارثة تأتي في وقت يهدد جميع الإصلاحات التي يحاول القيام بها لجعل حياة السعوديين أفضل، والحماية من الأعداء وهم إيران، والإخوان المسلمين، وحزب الله، وحماس، وتنظيم القاعدة وداعش"، حسبما نقل عن بن سلمان.
 
ولم يتطرق المسؤول الإنجيلي لما يتردد بشأن مسؤولية بن سلمان عن إعطاء الأوامر بتصفية خاشقجي.
 
الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي
 
وبحسب "روزنبرد"، تحدث محمد بن سلمان عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والعلاقات "الدافئة" بين الرياض وتل أبيب لنحو ساعة ونصف من اللقاء الذي استمر قرابة الساعتين.
 
غير أنّ الأمير السعودي طلب من أعضاء الوفد ألا يتم الكشف عن فحوى مادار بينهم حول هذين الموضوعين.
 
وقال "روزنبيرج":"طرحنا قضية الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي وربما كانت القضية الأكثر حساسية، تحدث محمد بن سلمان إلينا مطولًا ولكنه طلب منا ألا نكشف علنًا عن هذا الجزء من اللقاء"، حسبما نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان